التسويق بالعمولة عبر الانستقرام: أهم الخطوات والمزايا

المفضلة القراءة لاحقاً

يُعدُّ الإنستقرام منصّة مثالية للتسويق بالعمولة. ليس فقط لأنَّ (44%) من مستخدميه يتسوّقون عبر المنصّة كلّ أسبوع، ولكن أيضاً لأنّ تنسيقات المحتوى عبره مثل الصور ومقاطع الفيديو والبثّ المباشر، تعرض الرؤية الشاملة التي يحتاجها معظم الأشخاص قبل الشراء .

نستعرض في مقال اليوم، أهمية وخطوات التسويق بالعمولة عبر الإنستقرام، بالإضافة إلى مجموعة من النصائح المفيدة لمساعدتك في تحقيق النجاح.

التسويق بالعمولة عبر الانستقرام أهم الخطوات والمزايا

أهمية استخدام إنستقرام في التسويق بالعمولة

يعدُّ الإنستقرام أكبر شبكة تواصل اِجتماعي في الوقت الحالي، مع أكثر من مليار مستخدم حول العالم، ويقضي الشخص العادي حوالي (58) دقيقة يومياً على التطبيق.

هذه الأرقام تضمن وجود جمهور نشط لكلّ فئة أو برنامج عمولة ترغب في الترويج له. كما يصرّح إنستقرام أنَّه يساعد (80%) من مستخدميه في اِتّخاذ قرارات الشراء من خلال التسويق عبر المؤثّرين، والإعلانات عبره.

خطوات القيام بالتسويق بالعمولة عبر إنستقرام

1- التبديل إلى حساب منشئ محتوى أو حساب تجاري

إحدى الخطوات المهمَّة هي أن يكون لديك حساب منشِئ أو حساب تجاري عبر الإنستقرام. هذه الصفة في حسابك، تؤكّد مصداقيّتك لدى متابعيك والشركات التي تتعامل معها.

سيُنظر إليك على أنَّك مصدر موثوق لا يحاول إجراء عملية اِحتيال، أو تحقيق ربح سريع.

2- البحث عن الشركاء التابعين أو الأنشطة التجارية التي ترغب في العمل معها

للبدء في التسويق بالعمولة عبر إنستقرام؛

  • عليك العثور على برنامج عمولة ترغب في العمل معه. على سبيل المثال: يُعدُّ برنامج (Amazon Associates) مثالاً ممتازاً على برامج العمولة، حيثُ تتراوح عمولته بين (1) و(10%) بناءً على فئة المنتج.
  • يُمكن أيضاً التواصل مباشرةً مع الشركات التي ترغب في العمل معها، وشرح مدى اِرتباطك بما يقدّمونه والإمكانات التي يُمكن لجمهورك تقديمها لهم.
  • قد تتواصل الشركات أيضاً معك مباشرةً لبدء شراكة تابعة، وهو ما يؤكّد أهميّة وجود ملف تعريف تجاري أو حساب للمنشِئ لتأكيد مصداقيّتك.

3- اختيار المنتجات المتعلقة بمجالك ونوع المحتوى الذي تنشئه

عند إتمام شراكاتك، تأكَّد من اِختيار منتجات أو خدمات تتعلَّق بمجالك وجمهورك والمحتوى الذي تقدّمه بالفعل. على سبيل المثال، إذا كنت منشِئ محتوى في مجال التكنولوجيا، فإنَّ الشراكة مع علامة تجارية لمنتجات التجميل لا يتوافق مع التأثير والمحتوى الذي تقدّمه.

من الضروري أيضاً أن تثق في المنتجات أو الشركات أو الخدمات التي توصي بها. فإذا قام جمهورك بشراء منتج ما بناءً على توصيتك وتجربتك مع المنتج ولم يعمل كما هو مُعلن عنه، قد تفقد ثقة جمهورك التي عملت بجدّ لبنائها.

4- شارك روابطك أو رموزك الفريدة

الطريقة التي  تجني من خلالها المال كشريك تسويق بالعمولة، هي عندما يقوم جمهورك بإجراء عملية شراء من خلال الرمز أو الرابط الخاص بك. لذا، تأكَّد من مشاركة رموزك في المنشورات والقصص ومقاطع الريلز وسيرتك الذاتية.

إذا كان لديك (10) آلاف متابع أو أكثر، يُمكنك تضمين رابط سريع للتمرير في قصصك. وعند مشاركة هذه الروابط، من الأفضل توضيح أنَّها جزء من شراكة مدفوعة لتكون صادقاً مع جمهورك.

فوائد التسويق بالعمولة عبر الإنستقرام للعلامات التجارية

يمكن للتسويق بالعمولة تحقيق العديد من الفوائد للعلامات التجارية؛ وأبرز هذه الفوائد:

1- زيادة الوعي بالعلامة التجارية والمشاركات عبر إنستقرام

عند نشر صورة لمنتج أو خدمة عبر إنستغرام، يضع المسوّق علامة على العلامة التجارية أو الخدمة، أو يذكر المنتج أو الشركة. يتيح ذلك للأشخاص الاِنتقال إلى المنشور والتفاعل معه مباشرةً، مثل الإعجاب به أو الاِستفسار عنه.

يعدُّ هذا وضعاً مربحاً للجميع، حيثُ يزيد من حركة المروروقد يؤدي إلى إحداث عملية بيع. وعلى أقلّ تقدير، يساهم في زيادة الوعي بالعلامة التجارية للمنتج مجّاناً.

زيادة الوعي بالعلامة التجارية والمشاركات عبر إنستقرام

2- علاقات جديدة

من منظور العلامة التجارية، يمكن للتسويق بالعمولة في الإنستقرام أن يعزّز إنشاء علاقات جديدة مع المستخدمين والتي تفتح المجال للمزيد من الفرص.

عندما تعمل العلامة التجارية مع شخص مؤثّر ويتمّ تحقيق مبيعات، فإنَّها تفتح قنوات جديدة لاِستمرار الأعمال. يُمكن أن توفّر هذه العلاقات التجارية فوائد متبادلة، حيثُ تسعى العلامات التجارية للظهور في الاِنستقرام ووسائل الإعلام التابعة له، ويحصل المستخدمون على مكاسب مالية من خلال هذه الشراكات.

3- زيادة الإيرادات

في الوقت الحاضر، يشهد اِنستقرام زيادة واضحة في قنوات العلاقات العامة والتسويق عبر المنصَّة، والتي تهدف إلى الإعلان عن العلامات التجارية والمنتجات المختلفة. ممَّا يسهم في زيادة الإيرادات والتفاعل لكلّ من العلامة التجارية ومنصّة الإعلان.

أفضل نصائح للتسويق بالعمولة عبر إنستقرام

إليك بعض الأمور التي يجب مراعاتها عندما تبدأ تدريجياً في نشر المحتوى الذي يروّج لعلاقاتك كشريك تسويق بالعمولة.

1- تسمية المنتجات على أنها شراكات مدفوعة 

إذا كنت تستخدم روابط التسويق بالعمولة، يجب أن يتمّ توضيح علاقة التسويق بالعمولة، حتى يتمكّن العملاء من تقييم المراجعة أو التوصية. 

وقد أطلق اِنستقرام ميزة مصمَّمة لمساعدة المسوّقين بالعمولة على ذلك وهي علامة الشراكات المدفوعة. يوفّر هذا فرصاً لوضع العلامات لمشاركة محتوى العلامة التجارية.

2- استخدم روابطك الخاصة في السيرة الذاتية

نظراً لعدم إمكانية إضافة روابط إلى المنشورات العضوية، فاِستفد من مساحة الرابط في سيرتك الذاتية (bio). يُتيح لك إنستقرام تضمين ما يصل إلى خمسة روابط من خلالها.

إذا كنت بحاجة إلى المزيد، فيُمكن للمسوّقين بالعمولة اِستخدام مجمع الروابط مثل (Linkinbio) لإنشاء صفحة هبوط تحتوي على الروابط التابعة الخاصة بك. يؤدّي هذا إلى إنشاء مركز اِرتباط واحد يُمكنك اِستخدامه في سيرتك الذاتية عبر إنستقرام وفي أيّ مكان آخر.

3- إنشاء كود خصم في القصص المميزة

يمكنك مشاركة أكواد الخصم مع متابعيك عبر إنستقرام من خلال قصص الإنستقرام. إذ تُعدُّ القصص أحد أكثر التنسيقات شعبية، حيثُ يستخدمها أكثر من ملياري مستخدم شهرياً.

يُمكنك إضافة روابط تابعة باِستخدام ملصق الرابط لتوجيه الأشخاص نحو المنتجات. تدوم القصص لمدة (24) ساعة فقط، ولكن يمكنك منحها فترة صلاحية أكثر اِستدامة من خلال إنشاء قصة مميزة (Story Highlight). وتظهر هذه القصص المميّزة أسفل سيرتك الذاتية في ملفك الشخصي.

4- تسجيل العروض التوضيحية للمنتجات

ينجح التسويق بالعمولة عندما يعرفك متابعي إنستقرام ويثقون بك بدرجة كافية لشراء المنتجات التي توصي بها. يُمكنك مساعدة العملاء المحتملين في ذلك، من خلال اِستعراض معلومات حول كيفية اِستخدام المنتج، دون أن تجعلهم يغادرون المنصّة بحثاً عن إجابات.

فأفضل محتوى عبر الإنستقرام عادةً ما يكون على شكل توصيات وتطبيقات منتجات واقعية، وليس عروض مبيعات. وبالتالي، سينقر المشاهدون على الرابط للمزيد من المعلومات إذا أعجبهم المحتوى.

5- استخدم الوسوم لتوسيع نطاق وصولك

تساعد الوسوم (الهاشتاغات) على جذب جمهور أكبر وتوسيع نطاق الوصول. يمكن لمستخدمي إنستقرام متابعة الوسوم داخل التطبيق، ممَّا يعني أنَّ محتواك يُمكن أن يظهر في خلاصتهم، حتَّى إن لم يتابعوا حسابك.

يمكنك العثور على الوسوم المناسبة من خلال أبحاث المنافسين، أو باِستخدام منصَّات عرض الوسوم الشائعة.

وقبل إضافة أي وسم، تأكَّد جيدًا أنَّه لا ينتهك سياسات وإرشادات إنستقرام بسبب سوء الاِستخدام، والتي قد يؤدّي اِستخدامها إلى حظر محتواك.

استخدم الوسوم لتوسيع نطاق وصولك

6- تتبع الأداء وضبطه

إنَّ تتبّع أداء الشركات التابعة طريقة مهمّة لتقييم اِستراتيجيات التسويق وفعّاليتها. تشمل مؤشّرات الأداء الرئيسية (KPIs) ما يلي:

  • معدّل التحويل للعناصر التابعة التي يتمّ الترويج لها.
  • عدد النقرات على رابط الشريك التابع.
  • متوسّط قيمة الطلب (AOV).
  • نشاط الملف الشخصي. 
  • معدّل التفاعل.
  • عدد المتابعين. 

الخلاصة

باِختصار، يُعدُّ التسويق بالعمولة عبر الإنستقرام من الطرق الفعّالة لتسويق المنتجات والخدمات، حيثُ يوفّر فرصاً كبيرة لكل من المسوّقين والعلامات التجارية.

ولتتمكّن من تحقيق النجاح في التسويق بالعمولة عبر الإنستقرام، قم باِتّباع الخطوات والنصائح المذكورة في هذا المقال.

المصادر

Shopify , hubspot , wecantrack , nealschaffer 




أضف تعليقاً:

يجب عليك لإضافة تعليق

    الأعضاء الذين قرأوا المقال

    ×

    محمد ابو اياد

    الرتبة: عضو مميز النقاط: 1200

    نور الهدى

    الرتبة: عضو نشيط النقاط: 295

    محمد الشهري

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 9275

    HASSANNA RIADI

    الرتبة: عضو نشيط النقاط: 370

    Nadir Elzouki

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 1870

    Mm Kk

    الرتبة: عضو نشيط النقاط: 384

    this me

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 11875

    adel mohd

    الرتبة: عضو متفاعل النقاط: 570

    Al gangaray Shemaa

    الرتبة: عضو نشيط النقاط: 257

    ofki tex

    الرتبة: مشترك النقاط: 150
    بالاضافة إلى 466 شخص آخر