استراتيجيات التسويق بالفيديو عبر وسائل التواصل الاجتماعي

المفضلة القراءة لاحقاً

يشهد عالم التسويق الرقمي تحوّلاً جذرياً نحو المحتوى المرئي، حيثُ تتصدَّر مقاطع الفيديو المشهد عبر منصات التواصل الاِجتماعي. 

ويُقدّم التسويق بالفيديو عبر وسائل التواصل الاِجتماعي فرصة فريدة للعلامات التجارية، لإبراز هويّتها، وإيصال رسالتها بطريقة جذابة وملفتة.

سنستعرض في هذا المقال، أهمّ اِستراتيجيات التسويق بالفيديو التي يُمكن للشركات تبنّيها لتعزيز حضورها الرقمي، وزيادة تفاعل جمهورها عبر مختلف المنصات الاِجتماعية. 

استراتيجيات التسويق بالفيديو عبر وسائل التواصل الاجتماعي

ما هو التسويق بالفيديو عبر وسائل التواصل الاجتماعي؟ 

إنَّ التسويق بالفيديو عبر وسائل التواصل الاِجتماعي يعني نشر محتوى فيديو ترويجي عبر هذهِ منصات، بما في ذلك: 

  • انستقرام.

  • فيسبوك.

  • يوتيوب.

  • لينكد إن.

  • تيك توك.

  • X (المعروف سابقاً باِسم تويتر). 

وتتمثَّل الاِستراتيجية في إنشاء مقاطع فيديو للعلامة التجارية سيحبّها الجمهور ويتفاعل معها، على كلّ منصة. وعندما يقوم المشاهدون بإعجاب هذه المقاطع والتعليق عليها ومشاركتها، فإنَّ ذلك يُساعد في زيادة ظهور العلامة التجارية، وبناء مجتمع مخلص لها.

تعدُّ إعلانات الفيديو المدفوعة أمراً أساسياً أيضاً، حيثُ يتمّ تصميم هذه الإعلانات لتتناسب مع خلاصات المستخدمين بناءً على ما يحبونه، ممَّا يجعلها تبدو أكثر طبيعية وأقلّ شبهاً بالإعلانات.

فوائد التسويق بالفيديو عبر وسائل التواصل الاجتماعي 

سواء كنتَ مبتدئاً في هذا المجال أو تُحقِّق بالفعل نجاحاً مع محتوى الفيديو الخاص بك، فإليكَ الفوائد الرئيسية لاِستخدام الفيديو في جهود التسويق عبر وسائل التواصل الاِجتماعي: 

1- نقل المعلومات بفعالية

تقوم مقاطع الفيديو بتوصيل رسالتك بسرعة ووضوح. على عكس النصوص الطويلة التي يصعُب اِستيعابها، تقوم مقاطع الفيديو بتقسيم المفاهيم إلى أجزاء سهلة الاِستيعاب والتذكّر. 

ويتَّفق معظم المسوّقين على ذلك؛ حيثُ يقول (96)% منهم أنَّ التسويق بالفيديو أدّى إلى زيادة فهم المستخدم لمنتجهم أو خدمتهم.

2- تحسين تصنيف محركات البحث وزيادة حركة المرور على الموقع

من المرجَّح أن يُشارك أكثر من نصف الأشخاص (51%) مقاطع الفيديو مع أصدقائهم أكثر من أيّ نوع آخر من المحتوى، ممَّا يجعل الفيديو أكثر أنواع المحتوى قابليةً للمشاركة عبر الإنترنت.

عندما يقوم شخص ما بمشاركة مقطع الفيديو الخاص بك، فإنَّه يُشبه ردّ فعل تسلسلي. إذ يُشاهده المزيد من الأشخاص، وهذا يؤدِّي إلى وصول المزيد من الأشخاص إلى قنواتك أو موقعك الإلكتروني، ومشاركة الفيديو بأنفسهم، وهو ما يبدأ الدورة مرَّة أُخرى. 

3- بناء اتصالات حقيقية 

تُضفي مقاطع الفيديو الحيوية على علامتك التجارية، حيثُ تُظهر الأشخاص الحقيقيين والقصص وراء منتجاتك أو خدماتك. عندما يشاهد الأشخاص مقاطع الفيديو، يُمكنهم رؤية الأشياء وسماعها مباشرةً منك. وهذا يجعل رسالتك أكثر وضوحاً، ويُساعد جمهورك على الشعور بأنَّهم يعرفوك بشكل أفضل، وهو أمر أساسي لبناء قاعدة عملاء مخلصين.

4- زيادة مشاركة المستخدمين

تميل مقاطع الفيديو إلى الحصول على الكثير من الإعجابات والمشاركات والتعليقات مقارنةً بغيرها من أنواع المنشورات. على سبيل المثال، تُعدُّ مقاطع الفيديو في ريلز الانستقرام أفضل نوع للمحتوى على المنصَّة، حيثُ تولّد نسبة تفاعل مضاعفة مقارنةً بتنسيقات المنشورات الأخرى.

6 استراتيجيات لزيادة وصولك من خلال التسويق بالفيديو عبر وسائل التواصل الاجتماعي 

في الآونة الأخيرة، أصبحت مقاطع الفيديو التسويقية عبر وسائل التواصل الاِجتماعي أداة قوية غيّرت القواعد في عالم الأعمال. لذلك، نقدّم فيما يلي (6) اِستراتيجيات فعَّالة للاِستفادة من قوّة التسويق بالفيديو لتعزيز علامتك التجارية، وضمان نجاح جهودك التسويقية. 

6 استراتيجيات لزيادة وصولك من خلال التسويق بالفيديو عبر وسائل التواصل الاجتماعي 

1- استخدام عناصر رواية القصص 

غالباً ما تجذب مقاطع الفيديو اِنتباهنا وسط الكمّ الهائل من منشورات وسائل التواصل الاجتماعي. ولكن ما الذي يجعلك تتوقَّف  فجأة عند مشاهدة مقطع فيديو؟ من المرجَّح أنَّه القصة التي يرويها. فالسرد ليسَ مقتصراً على القصص الخيالية أو أفلام هوليوود الضخمة.

بل تُعدُّ إحدى الأسرار التي تحوّل مقاطعك الفيديو عبر وسائل التواصل الاِجتماعي من مملّة إلى مقاطع تبقى في الذاكرة. من خلال دمج عناصر سرد القصص في المحتوى، فأنت لا تقوم ببيع خدمة أو منتج فحسبْ، بل تدعو جمهورك للاِنضمام إلى رحلة معك.

سواء كنتَ تنوي مشاركة المشكلة التي يحلّها منتجك أو تسليط الضوء على قصة نجاح عميل، فإنَّ سرد القصص يُضيف العاطفة والعمق إلى المحتوى؛ ممَّا يُنشِئ اِرتباط حقيقي مع المشاهدين ويزيد من نموّ الأعمال.

2- التعرف على أسرار صيغ الفيديو واسعة الانتشار 

هل تساءلتَ يوماً عن السبب الذي يجعل  بعض مقاطع الفيديو تُحقِّق ملايين المشاهدات بكلّ سهولة، بينما يُكافح البعض الآخر من أجل لفت الانتباه؟ يعود ذلك إلى فهم الصيغ الخفية التي تجعل المحتوى ينتشر بشكل فيروسي.

غالباً ما تحتوي الفيديوهات التي تنتشر بشكل فيروسي على مزيج مثالي من الفكاهة والعاطفة وقابلية المشاركة. على سبيل المثال، تعرف العلامات التجارية مثل (GoPro) فنّ إنشاء محتوى فيروسي من خلال الاِستفادة من الموضوعات العالمية التي تؤثّر في جمهورها.

يتضمَّن الفيديو التالي لهذه العلامة عبر وسائل التواصل الاِجتماعي لقطات مقنعة، ولحظات مؤثّرة تلامس المشاهدين، وتُثير رغبة لا تقاوم في النقر على زر المشاركة.

3- تحسين طول الفيديو وتنسيقه لمنصات مختلفة 

حتَّى أفضل مقاطع الفيديو التسويقية عبر وسائل التواصل الاِجتماعي لن تُحقِّق أداءً جيّداً إذا لم يتمّ تحسينها للمنصَّة المستهدفة، فلكلّ منصَّة لوسائل التواصل الاِجتماعي خصوصيّتها وتفضيلاتها. لذا، إذا كنت تريد أن تبرز مقاطعك عبر منصّة معيّنة، قم بتحسين طولها وتنسيقها وفقاً لذلك.

على سبيل المثال؛ تحظى المقاطع القصيرة والمباشرة عبر فيسبوك بشعبية أكبر وأداء أفضل، خاصةً مع خاصية التشغيل التلقائي. ومن ناحية أُخرى، يكون مستخدمي اليوتيوب أكثر اِستعداداً لاِستثمار الوقت في محتوى أطول وأكثر تعمّقاً.

بينما في منصات مثل تيك توك وانستقرام تبرز الفيديوهات العمودية والسريعة كخيار مفضَّل. لذا، من الضروري مراعاة خصائص كلّ منصّة عند تحديد طول الفيديو وتنسيقه؛ لتحقيق أفضل أداء ممكن عبر المنصّة المستهدفة.

4- دمج تقنيات تحسين محركات البحث للفيديو 

تحسين محركات البحث (SEO) ليس مقتصراً على المواقع الإلكترونية فحسبْ. إذ يُمكن للفيديوهات أن تستفيد من تقنيات التحسين التي تُساعدها على التصدّر وجذب المزيد من الاِنتباه، تماماً مثل المحتوى المكتوب. ولكن ما الذي يتطلَّبه تحسين محركات البحث للفيديو بالتحديد؟

ببساطة، يتطلَّب ذلك تحسين عنوان الفيديو والوصف والعلامات بكلمات مفتاحية ذات صلة قد يستخدمها جمهورك في البحث. بالإضافة إلى إنشاء تسميات توضيحية ونصوص تُساعد على زيادة إمكانية الوصول للمشاهدين ومحركات البحث على حدٍّ سواء.

5- إضافة مقاطع فيديو ينشئها المستخدمون إلى الحملات التسويقية 

يشعر العملاء بالملل من رؤية نفس المقاطع المصوّرة والمعدَّلة بشكل مفرط من العلامات التجارية، بدلاً من ذلك، يرغبون في رؤية مقاطع فيديو تبدو قريبة وأصيلة.

يُعدُّ اِستخدام المحتوى الذي يُنشئه المستخدم (UGC)، طريقة رائعة لإنشاء حملة التسويق بالفيديو التي تتَّسم بالأصالة والاِرتباط. إذ يُشير هذا النوع من المحتوى إلى المحتوى الذي تمَّ إنشاؤه ومشاركته بواسطة المستخدمين أو المساهمين غير المدفوع لهم من العلامة التجارية حول منتجاتها أو خدماتها.

وغالباً ما يثق الأشخاص ويرتبطوا بالمحتوى المقدّم من مستخدمي العلامة التجارية، أكثر من محتوى العلامة التجارية نفسها.

باِختصار، تُساعد إضافة مقاطع الفيديو التي يُنشئها المستخدمون إلى الحملات التسويقية للعلامات التجارية، في بناء الثقة والمصداقية مع عملائها، وخلق شعور بالمجتمع حولها.

6- تعزيز الوصول من خلال تعاونات المؤثرين

يُعدّ التعاون مع المؤثّرين من أهمّ اِستراتيجيات التسويق التي ساعدت العديد من الشركات، سواءً الصغيرة أو الكبيرة، على زيادة الوعي، وبناء الثقة، وتحقيق المزيد من الإيرادات.

فعندما تتعاون مع المؤثّرين، فإنَّك تستغلّ جمهورهم المتفاعل بالفعل، ممَّا يُعزّز الظهور ويزيد من الوعي، من خلال إنشاء الكثير من محتوى الفيديو الأصلي.

ولكن، ليس من الضروري التعاون مع المؤثّرين المشهورين فقط، إذ يُمكن للشركات ذات الميزانية المحدودة اِختيار العمل مع المؤثّرين النانو أو الصغار. وأهمّ ما في الأمر هو اِختيار المؤثّرين المناسبين للعلامة التجارية، مع مراعاة الجمهور المستهدف.

الخلاصة  

خلاصة القول، عند تنفيذ اِستراتيجيات التسويق بالفيديو بالشكل الصحيح، يُمكن أن يحقِّق نتائج مذهلة عبر الوسائط الاِجتماعية. ومن خلال تطبيق واحدة أو أكثر من الاِستراتيجيات الستة التي ذكرناها في هذه المقالة، يُمكنك التميّز عن منافسيك، وبناء رابطة عاطفية مع جمهورك، وتوفير الوقت والمال والجهد الذي تبذله في إنتاج الفيديو. 

لا تتردَّد في تجربة هذهِ الاِستراتيجيات، وشاركنا تجربتك في التعليقات أدناه..




أضف تعليقاً:

يجب عليك لإضافة تعليق

    الأعضاء الذين قرأوا المقال

    ×

    yallashop Build free online store

    الرتبة: عضو نشيط النقاط: 405

    Lol Ali

    الرتبة: عضو نشيط النقاط: 325

    Aaou Ahmad

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 1680

    mohamed saleh

    الرتبة: مشترك النقاط: 135

    Ziyad Hossam

    الرتبة: مشترك النقاط: 75

    مـَـازن مصطفى

    الرتبة: مشترك النقاط: 200

    Brahim Graphisme & impressions

    الرتبة: عضو نشيط النقاط: 375

    Kacem amine

    الرتبة: مشترك النقاط: 125

    Abdulrahman Khalid

    الرتبة: مشترك النقاط: 75

    Larbi Bougamha

    الرتبة: مشترك النقاط: 155
    بالاضافة إلى 119 شخص آخر