ما هي أنواع التجارة الإلكترونية – المزايا والعيوب دليل شامل 2021

المفضلة القراءة لاحقاً

المحتوى

التجارة الإلكترونية هي مفهوم حديث يعتمد على الاستفادة من الإنترنت لتسهيل خدمات البيع والشراء وتوفير الوقت على كل من البائع والمشتري، وفي هذا المقال سنقدم معلومات شاملة عن مفهوم وتاريخ التجارة الإلكترونية وأهدافها، وسنشرح أنواعها بالتفصيل، فهل أنتم جاهزون لتصبحوا أكثر خبرة في المجال؟ هيا بنا لننطلق!

مفهوم التجارة الإلكترونية

التجارة الإلكترونية (Ecommerce) هي نشاط شراء أو بيع المنتجات أو الخدمات إلكترونيًا عبر الإنترنت.


أنواع التجارة الإلكترونية ومفهومها

ترتبط التجارة الإلكترونية بثورة تكنولوجيا المعلومات فقد دخل هذا المصطلح إلى حياتنا اليومية بفضل الإنترنت، ويمكن تقسيم مصطلح التجارة الإلكترونية، إلى كلمتين، وهما  “التجارة”، والتي تشير إلى نشاط اقتصادي يتم من خلال تداول السلع والخدمات بين الحكومات والمؤسسات والأفراد، أما الكلمة الثانية “الإلكترونية” فيقصد بها أداء النشاط التجاري باستخدام الوسائط والأساليب الإلكترونية مثل الإنترنت.

متى بدأت التجارة الإلكترونية

بدأت التجارة الإلكترونية في أبسط أشكالها منذ حوالي 40 عامًا.

منذ ذلك الحين ، ساعدت التجارة الإلكترونية عددًا لا يحصى من الشركات على النمو بمساعدة التقنيات الجديدة، والأمن الإضافي مع بوابات الدفع ، واعتماد المستهلكين والشركات على نطاق واسع.

الخط الزمني للتجارة الإلكترونية:

1979 اخترع المخترع الإنجليزي مايكل ألدريتش التسوق الإلكتروني عن طريق توصيل تلفزيون معدل بجهاز كمبيوتر لمعالجة المعاملات عبر خط الهاتف.
1995 تم إطلاق أمازون كمنصة للتجارة الإلكترونية للكتب.
1998 تم إطلاق PayPal كنظام دفع للتجارة الإلكترونية.
2004 تم إطلاق Shopify كمنصة للمتاجر عبر الإنترنت وأنظمة نقاط البيع.
2020 زاد وباء كوفيد-19 من نمو التجارة الإلكترونية.

إحصائيات التجارة الإلكترونية

إحصائيات التجارة الإلكترونية

المصدر : OBERLO

فيما يلي أهم الإحصائيات المتعلقة بالتجارة الإلكترونية:

  • يُقدر أنه سيكون هناك 2.14 مليار مشتري رقمي عالمي في عام 2021.
  • في عام 2021 ، من المتوقع أن تمثل مبيعات التجارة الإلكترونية 18.1 في المائة من مبيعات التجزئة في جميع أنحاء العالم.
  • في المتوسط ، يتم تحويل 1.94 بالمائة فقط من زيارات مواقع التجارة الإلكترونية إلى عملية شراء.
  • ما يقرب من نصف (48 بالمائة) من المتسوقين عبر الإنترنت يتوجهون مباشرة إلى سوق تجارة إلكترونية كبير.
  • تمثل التجارة الإلكترونية على الجوال 45 بالمائة من مبيعات التجارة الإلكترونية في الولايات المتحدة.

للمزيد من الإحصائيات اقرأ: إحصائيات التجارة الإلكترونية بالسعودية وتأثيرها على سوق بطاقات الألعاب

أنواع نماذج أعمال التجارة الإلكترونية

تختلف نماذج أعمال التجارة الإلكترونية حسب الأطراف التي تقوم بالعمليات وفيما يلي النماذج المختلفة لأعمال التجارة الإلكترونية:

أنواع التجارة الإلكترونية

1. الشركات إلى الشركات (B2B)

أنواع التجارة الإلكترونية منصة Linkedin

يتضمن نموذج التجارة الإلكترونية بين الشركات إجراء العمليات بين اثنين أو أكثر من الأعمال التجارية/ الشركات. تشمل قنوات هذه التجارة عمومًا تجار الجملة التقليديين والمنتجين الذين يتعاملون مع تجار التجزئة.

2. الشركات إلى المستهلك (B2C)

أنواع التجارة الإلكترونية

يمثل هذا النموذج بيع السلع و / أو الخدمات للمستهلك النهائي من خلال الوسائل الرقمية. تتضمن بعض الشركات العاملة في هذه القناة شركات مشهورة مثل Amazon و Flipkart.

3. المستهلك إلى المستهلك (C2C)

أنواع التجارة الإلكترونية منصة letgo

يتم الاستفادة من نموذج العمل هذا من قبل المستهلك لبيع السلع و / أو الخدمات المستعملة إلى مستهلكين آخرين من خلال الوسيط الرقمي. تتم متابعة المعاملات هنا من خلال منصة مقدمة من طرف ثالث ، ومن أمثالها OLX و Letgo وما إلى ذلك.

4. المستهلك إلى الشركات (C2B)

يوفر نموذج C2B للمستهلكين النهائيين فرصة لبيع منتجاتهم / خدماتهم للشركات. هذه الطريقة شائعة في المشاريع القائمة على التعهيد الجماعي ، والتي تتضمن طبيعتها عادةً تصميم الشعار وبيع الصور الفوتوغرافية / الوسائط / عناصر التصميم بدون حقوق ملكية ، وهكذا.

5. الشركات إلى الحكومة (B2A)

يتيح هذا النموذج التعامل عبر الإنترنت بين الشركات و الحكومة من خلال تمكين تبادل المعلومات من خلال المواقع الإلكترونية المركزية. يوفر للشركات منصة للمزايدة على الفرص الحكومية مثل المزادات والمناقصات وتقديم الطلبات وما إلى ذلك.

6. المستهلك إلى الحكومة (C2A)

منصة C2A مخصصة للمستهلكين ، الذين قد يستخدمونها لطلب المعلومات أو نشر التعليقات المتعلقة بالقطاعات العامة مباشرة إلى السلطات / الإدارة الحكومية.

اقرأ المزيد حول أنواع التجارة الإلكترونية: أفضل أنواع التجارة الإلكترونية -دليل شامل

العمل بنظام الدروب شيبينج

أنواع التجارة الإلكترونية دروب شيبينغ

تعتمد فكرة العمل بنظام الدروب شيبينج على إمكانية عرض وبيع منتج ما أو عدة منتجات على المتجر الإلكتروني الخاص بصاحب العمل دون تكبد عناء عمليات التخزين أو الشحن أو حتى دون أن يكون هو المالك الأصلي للمنتج المعروض على المتجر، فعمله يكون محصورا في التسويق لمتجره للحصول على الأرباح من الفرق في السعر بين تاجر الجملة أو المورد وبين السعر المعروض على المتجر.

العمل بنظام المنتج الواحد 

تعتمد فكرة العمل بنظام المنتج الواحد (Private Label) على تصميم علامة تجارية خاصة وشراء منتج ما أو عدة منتجات وإعادة تقديمه باستخدام العلامة التجارية الخاصة بالبائع وبيعه على متجره الخاص. يتيح هذا النظام الفرصة للتميز وإنشاء صورة فريدة للبائع.

أهداف و مجالات التجارة الإلكترونية

إن أهم ما تهدف إليه التجارة الإلكترونية هو ما يلي:

  1. تقليل تكاليف الإدارة
  2. تطوير العلاقات التجارية
  3. توفير تجربة فريدة للعملاء
  4. زيادة عدد العملاء المخلصين
  5. رفع كفاءة الخدمات
  6. إنشاء متاجر إلكترونية سريعة الاستجابة
  7. زيادة المبيعات

فوائد و عيوب التجارة الإلكترونية

مما لا شك به أن التجارة الإلكترونية تقدم العديد من المزايا التي تفيد كل من البائع والمشتري، فهي توفر تجربة شراء أسرع للعملاء وإمكانية التصفح بين المنتجات والخدمات بشكل مريح دون مغادرة السرير، كما أنها توفر للشركات سهولة أكبر في الوصول إلى عملاء جدد وتكاليف أقل للتشغيل.

فوائد التجارة الإلكترونية عيوب التجارة الإلكترونية
عمليات شراء أسرع للعملاء. محدودية التفاعلات مع العملاء.
وصول الشركات بسهولة إلى عملاء جدد. يمكن أن تؤثر الأعطال الفنية على البيع.
انخفاض تكاليف التشغيل. عدم إمكانية اختبار أو محاولة المنتج.
تجارب مخصصة.

لكن بالطبع تضعف إمكانية التفاعل المباشر مع العميل في التجارة الإلكترونية، كما أنه لا يمكن للعملاء محاولة أو قياس المنتجات قبل شرائها كما في المتاجر الفعلية.

كيف تستفيد من التجارة الإلكترونية: خطوات نحو تجارة إلكترونية فعّالة

مصطلحات التجارة الإلكترونية الأساسية

أنواع التجارة الإلكترونية مصطلحات

فيما يلي أهم المصطلحات التي يجب أن تكون على دراية بها في التجارة الإلكترونية:

السوق الإلكتروني

هو عبارة عن السوق الذي يجمع المنتجين والمشتريين لتبادل السلع والخدمات والمعلومات المختلفة عن طريق شبكة الانترنت.

التجارة الاجتماعية

هي مجموعة الأنشطة التجارية التي تتم عن طريق مواقع التواصل الاجتماعي او التطبيقات الإجتماعية المختلفة بهدف الترويج للمنتجات من قبل الشركات والمؤسسات المختلفة.

التجارة الإلكترونية الجزئية

وهي عبارة عن مزيج يجمع بين التجارة الإلكترونية والتجارة المباشرة، بحيث يكون جزء من عملية التجارة ملموس، والجزء الاّخر يتم عن طريق شبكة الإنترنت.

مصطلح التجارة B2B2c

وهذا المصطلح يعني أن عملية التسويق تمثلت في 3 أطراف، وهي تبادل المنتج من شركة إلى شركة أخرى ثم وصوله إلى المستهلك، مثل شركات الأجهزة الكهربائية التي تقوم ببيع الأجهزة إلى تجار التجزئة ومن ثم يقوم التجار بوضع النسبة الخاصة بهم وبيع الجهاز إلى المستهلكين.

تحسين محركات البحث SEO

تعني تحسين المواقع لكي تظهر في مقدمة محركات البحث وهي أقوى وسيلة لزيادة عدد زوار الموقع وحصوله على ترتيب مميز سواء محليًا أو عالميًا في نتائج بحث جوجل، وهي خدمة غير مدفوعة الأجر.

التكلفة لكل نقرة CPC

حساب تكلفة كل نقرة يقوم بها الزوار لمشاهدة الإعلانات الخاصة بك، مثل جوجل ادورد والفيسبوك.

معدل النقر CTR

تعني قياس نسبة النقر على الإعلان عند ظهوره للمستخدمين.

التسويق بالعمولة Affiliate Marketing

وهي خدمة تقدمها المواقع العالمية الكبيرة وتعني التسويق مقابل العمولة، وهي تسمح للجمهور بالتسويق لمنتجاتها مقابل مبلغ معين يقوم الفرد بتجميعه من خلال النقرات التي يحصل عليها بالتسويق من اللينك الخاص به على الموقع

وهي خدمة تسمح بنشر روابط الموقع الذي يقوم صاحبه بالتسويق له في مواقع أخرى، بهدف زيادة انتشار الموقع وإمكانية ظهوره في مواقع مختلفة اكثر شهرة.

لافتة دعائية Banner

هي عبارة عن المساحة الإعلانية التي تظهر اعلى أو أسفل المواقع الإلكترونية أو على تطبيقات الهواتف، وقد تكون صور، أو نصوص، أو صور مع نصوص، وهكذا.

التفاعل Engagement

وهو مقياس تفاعل الجمهور مع المنشورات التي يطرحها المسوقين عبر مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة مثل تويتر والفيسبوك وانستغرام، ويكون ذلك مقابل ضغط الجمهور على زر إعجاب أو كتابة تعليق معين، أو إعادة النشر.

كلمات البحث المشهورة Meta Tags

هي عبارة عن مجموعة من الأكواد او الكلمات الهامة يتم كتابتها في الجزء المخصص لها داخل اللينك، بهدف تسهيل الوصول إلى الموضوع من خلال هذه الكلمات البحثية التي يستمر الأفراد في البحث عنها على محركات البحث الكبيرة مثل جوجل.

كيفية تحويل النشاط التجاري التقليدي إلى التجارة الإلكترونية؟

التحول إلى التجارة الإلكترونية

إن عالم التجارة الإلكترونية هو عالم واسع جدا، حيث يزداد العملاء عبر الإنترنت يوما بعد يوما، فإذا كانت تفكر في تحويل نشاطك التجاري إلى الإنترنت فعليك بفعل ذلك في أقرب وقت، ويمكنك اتباع هذه الخطوات التالية التي ستسهل عليك ذلك:

  1.  حدِّد المنتجات أو الخدمات الإلكترونية التي ستعرضها
    يتعين عليك أن تُحدد أولاً ماهي الخدمات التي تستطيع تقديمها إلكترونيًا لعملائك.
  2.  أنشئ بريدا إلكترونيا لعملك
    ستتمكن من خلال البريد الإلكتروني من التواصل مع الشركات الأخرى، ومن إرسال النشرات الدعائية والإخبارية عن شركتك إلى العملاء
  3. احرص على الوجود الرقمي
    لن تتمكن من خوض غمار المنافسة على الساحة الإلكترونية إلا عند إنشاء موقع ويب لنشاطك التجاري. يمكنك استخدام الموقع في عرض المنتجات والخدمات التي تُقدِّمها، وعرض الملف التعريفي للشركة وتقديمها إلى الجمهور.
  4. وفر خدمات الدفع الإلكتروني لنشاطك التجاري
    عليك توفير إمكانية تسديد المبالغ المالية إلكترونيًا لعملائك. بإمكانك تنفيذ هذه الخطوة من خلال التعامل مع البنوك الإلكترونية وبوابات الدفع، أو حتى البنوك الفعلية التي توفر خدمات إلكترونية.
  5. استخدم التسويق الإلكتروني الفعال
    لا شك أنك كصاحب نشاط تجاري تقليدي تعي تمامًا أهمية التسويق الجيد والفعّال في نجاح أي نشاط تجاري. لذلك عند نقل نشاطك التجاري إلى العالم الإلكتروني، ستحتاج إلى خدمات التسويق الإلكتروني من المختصين
  6. حوِّل المنشورات الدعائية التقليدية إلى إلكترونية
    إن كنت تستخدم المنشورات الدعائية المطبوعة والكتالوجات والملفات التعريفية الورقية للإعلان عن خدماتك للجمهور. فسوف تحتاج إلى كل هذه المنشورات في عالم التجارة الإلكترونية، لكن في صورتها الرقمية. صمِّم قوائم الأصناف والمنتجات الخاصة بمشروعك بما يتناسب مع إمكانية عرضها على الإنترنت.

خدمات الدفع الإلكتروني في أنواع التجارة الإلكترونية

مما يتألف المتجر الإلكتروني 

من المفترض أن يضم المتجر الإلكتروني جميع العناصر اللازمة لجذب العملاء ولإتمام عمليات الشراء بنجاح وسلاسة، ومن أهم هذه العناصر نذكر شعار الشركة، والعروض والصفقات، معلومات التواصل مع خدمة العملاء، روابط وسائل التواصل الاجتماعي، خيارات الدفع المتوفرة، المنتجات المهمة، وأخيرا عربة التسوق وأزرار التسجيل.

راجع الانفوجرافيك التالي عن مكونات المتجر: 72 ميزة أساسية في مواقع التجارة الإلكترونية الناجحة (انفوجرافيك)

بمن أستعين في تدشين مشروعي الناشئ في التجارة الإلكترونية؟

هل تفكر في إنشاء متجرك الإلكتروني ودخول هذا العالم الواسع؟ لا بد أنها فكرة جيدة! لكن عليك بالتفكير في إنشاء فريق قوي قبل ذلك، ولا بد أن يضم هذا الفريق كاتبا للمحتوى ذو خبرة في كتابة النصوص الإعلانية والترويجية، ومسوقا إلكترونيا خبيرا بالأمور التقنية الخاصة بالحملات الإعلانية، ومصمم جرافيك قادر على تزويدك بتصاميم جذابة بصريا، وأخيرا مسؤول لمواقع التواصل الاجتماعي يحافظ على صلة وثيقة بينك وبين الجمهور ويجيب على الاستفسارات والتعليقات.

قد يهمك أيضا: كيف تكوّن فريق مبيعات للعمل عن بعد؟.. 6 خطوات للنجاح

مم يتألف المتجر الإلكتروني

كيف تختار أفضل نوع للتجارة الإلكترونية الخاص بك

هل تفكر في دخول العالم التجارة الإلكترونية لكنك غير واثق من اختيار النموذج الأنسب لك؟ لا تقلق، يمكننا مساعدتك في الاختيار، فقط عليك الإجابة على الأسئلة التالية:

من هو عميلك

من ستستهدف في منتجاتك أو خدماتك؟ هل تفيد خدماتك أو منتجاتك الاستهلاك الشخصي؟ إذا كان جوابك نعم سيكون نموذج عملك (B2C)، أما إذا كانت تناسب الاستهلاك في الشركات والمؤسسات سيكون نموذج عملك (B2B)،

ما هي ميزانيتك

هل يمكنك شراء كميات كبيرة والمنافسة بسعر أرخص من الأسعار القياسية؟ هل لديك ميزانية محدودة؟ ستؤثر ميزانيتك حتما في اختيار نموذج العمل أو نموذج الربح فمثلا لا يمكنك البيع للشركات بميزانية صغيرة، وكما أنه لن تحقق مبيعات كبيرة إذا بعت الكميات الكبيرة التي تمتلكها بالتجزئة إلى المستهلكين.

ما هي درجة خبرتك

يمكن للخبير استخدام نموذج البيع بالعلامة التجارية الخاصة، بينما يناسب نظام الدروب شيبينج المبتدئين بشكل أكبر.

أنواع التجارة الإلكترونية بوابات الدفع

بوابات الدفع في التجارة الإلكترونية

بوابة الدفع الالكتروني هي الوسيط بين المرسل والمستقبل في عملية تداول مالي عبر شبكة الإنترنت. تؤمن عملية دفع سلسة وسريعة وآمنة بعيدًا عن أي محاولات للنصب أو الاحتيال أو سرقة البيانات. تعتبر مكونا هاما وأساسيا في كل متجر إلكتروني، ومن أهم بوابات الدفع في العالم العربي نذكر البوابات التالية:

  1. باي بال PayPal
  2. بايتابس PayTabs
  3. مُيسر Moyasar
  4. باي فورت PayFort
  5. هايبر باي Hyperpay

كيف تختار بوابة الدفع المناسبة لك

هناك الكثير من بوايات الدفع التي تؤدي الغرض وتتمم عملية الدفع في متجرك، لكن كيف تختار المناسب منها؟ يمكنك الاختيار بناء على دراسة عدة عوامل أهمها طبيعة جمهورك المستهدف وتفضيلاته، نوع منتجاتك وأسعارك، الرسوم التي تفرضها البوابة على التحويلات والخيارات الأمنية وغير ذلك.. اختر بوابة دفع توفر خيارات دفع تناسب تفضيلات عملائك، رخيصة ومحمية وتتمم عملية الدفع خلال وقت قصير دون المرور بالكثير من الخطوات.

التسويق للمتاجر الإلكترونية

بعد إنشاء متجرك الإلكتروني لا بد أنك ستفكر في كيفية جذب الانتباه إليه وتوسيع شريحة عملائك وضمان استمراريته، تتوفر من أجل ذلك استراتيجيات تسويقية مجانية ومدفوعة، منها تحسين متجرك لمحركات البحث الذي يؤمن استراتيجية طويلة الأمد لجذب الزيارات المجانية الآتية من محركات البحث، يمكنك أيضا التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي، والبريد الإلكتروني والإعلانات المدفوعة وتقديم العروض والمكافآت.

كتب مختارة عن التجارة الإلكترونية pdf

اخترنا لكم الكتب التالية والتي يمكنكم تحميلها من مكتبة تواصل الرقمية، للغوص بشكل أعمق في بحر التجارة الإلكترونية:

كتاب :الإحصائيات في التجارة الإلكترونية: التحديات والحلول

نظام التجارة الإلكترونية – وزارة التجارة والاستثمار السعودية

كتاب :إدارة العمليات والدعم اللوجستي للمتاجر الإلكترونية

الخلاصة

وبذلك نكون قد غطينا مختلف جوانب التجارة الإلكترونية وزودناكم بدليل شامل حول نماذج أعمالها وفوائدها وعيوبها ومصطلحاتها، نأمل أن نكون قد قدمنا ما يلزمكم من المعلومات وما سيفيدكم في أعمالكم. شاركونا أي معلومات وآراء لديكم في قسم التعليقات!

المصادر:

indiafilings.combigcommerce.com  ,blog.khamsat.com ,builderfly.com ,oberlo.com  ,yourstory.com ,vapulus.com ,morphnetworks.com

اقرأ أيضا:

اتجاهات التجارة الإلكترونية في 2021

كيف تصنع خريطة لرحلة العميل تساعدك في عملية البيع؟

دليلك لتعظيم أرباحك من بيع تطبيقات شوبيفاي.. كيف تكسب المزيد؟




أضف تعليقاً:

يجب عليك لإضافة تعليق

    الأعضاء الذين قرأوا المقال

    ×

    salma

    الرتبة: مشترك النقاط: 136

    علياء المحروس

    الرتبة: عضو نشيط النقاط: 285

    Adel Abed All

    الرتبة: عضو متفاعل النقاط: 585

    فوزيه القحطاني

    الرتبة: مشترك النقاط: 90

    محمود مسمح

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 2210

    safiya belqaid

    الرتبة: عضو نشيط النقاط: 401

    Ahmed ALO

    الرتبة: عضو نشيط النقاط: 442

    AHMAD ALI AlSULTAN

    الرتبة: مشترك النقاط: 80

    Noor Hassan

    الرتبة: مشترك النقاط: 80

    عبدالله منتصر

    الرتبة: عضو متفاعل النقاط: 925
    بالاضافة إلى 306 شخص آخر