خطوات واقعية في تنفيذ المشاريع البرمجية

المفضلة القراءة لاحقاً

منذُ فترةِ ما يقاربُ سنة أبحث وأستقصي حول شركاتٍ ومُبرمجين في تنفيذِ مشاريع مُختلفة لي أو لغيري، تعلمتُ من تلكَ التجارب أشياءَ كثيرةً أحاول تلخيصها في هذا الموضوع بإذن الله، حتى تكونَ مرجع أو دليل لكلِ من طرفت عينه على النجاح وريادة الأعمال 

مراحل بناء مشروع برمجي

١- فكرة المشروع البرمجي

الفكرة هي الغاية والوسيلة والهدف، منذ أن ضربت عقلك وأنت في حيرة من أمرك كيف أنفذها ومتى ؟ لتنفيذ فكرتك البرمجية تحتاج إلى أمرين:

  • أن تقضي فترة من سنة إلى سنتين تتعلم فيها الوسائل والأدوات المساعدة لك؛ من لغات برمجة وأطر عمل وغيرهم حتى تقوم ببناء مشروعك بنفسك. 
  • اختيار مبرمج أو شركة برمجية تقوم بتنفيذ مشروعك من خلال الإرشادات والتعليمات الخاصة بك، وفي هذا البند تفاصيل كثيرة أذكرها لك إن شاء الله بالتفصيل تساعدك على اختيار الشخص المناسب أو الشركة المناسبة.

٢- نوع المشروع:

نوّع المشروع والفئة المستهدفة فيه من أهم العوامل،  أي تعيش في بلد عربي وتقول سأقوم بصنع متجر الكتروني باللغة الانجليزية أستهدف فيه الدول الأجنبية، افعل شيء مناسب لبلدك وسهل التعامل مع البنوك المحلية ووسائل الشحن، المهم أن يكون مجال مربح ومفيد للناس لا أن يكون تقليد أعمى.

٣- التمويل ورأس المال:

التمويل والدعم المالي هو حجر الأساس لأي مشروع، لا أن يكون رأس مالك لا يتعدى (10000) ريال، وتقول أحتاج تطبيق مثل”تويتر”هذه أحلام يقظة، لكن في هذه المرحلة يمكن أن تستعين بشريك أو مستثمر يموّل مشروعك، إذا كنتَ قمت بدراسة جدوى ودراسة الأرباح المتوقعة والخسائر والمصاريف.

٤- اختيار الشركة أو المبرمج:

  • إذا كان من ينفذ مشروعك شركة برمجية من الأفضل أن تكون ضمن نطاق بلدك أو محافظتك، ولديها سجل تجاري وأوراق قانونية وتجلس بنفسك وتفهم كل شيء،  وتقرأ بنود العقد بشكل واضح وصريح وتعدل على النقاط المبهمة بالنسبة لك ولا تمر على بند دون فهمه والنقاش فيه.
  • إذا كان من ينفذ المشروع فرد فهناك مبرمجين محترفين على قدر عالي من الاحتراف والمهنية، وهناك ايضاً مبرمجين مستواهم الاحترافي ضعيف، الفيصل هنا هو العقد الذي يربط بينك وبين المبرمج عند تنفيذ مشروعك، مع وضع بنود صارمة وصريحة تضمن حقك وحق المبرمج ووضع شروط جزائية للمخالف.

٥- السعر:

سعر المشروع بند يشكل هاجس لكل عميل، وهناك عوامل هامة به:

– إذا كانت الشركة محلية لديها سابقة أعمال كبيرة ولها اسم في السوق، سيكون الثمن لمشروعك مضاعف ولا تسأل عن السبب.

– إذا كان مبرمج فرد داخل بلدك أو محافظتك في الغالب سيكون الثمن نصف تكلفك الشر

– إذا كانت الشركة خارج بلدك ستوفر تقريبا ٤٥٪ من إجمالي الثمن الذي ستحصل عليه من الشركة المحلية، وذلك لاختلاف أسعار العملات فالدولار في السعودية يختلف عن مصر وفلسطين وغيرهم من الدول لكن يجب توافر الأوراق والشروط القانونية التي تنطبق على الشركات المحلية داخل بلدك.

مواقع الفري لانسر أو العمل الحر لا يوجد ضامن يضمن لك انك ستحصل علي الإحترافية في التعامل، لأن الموضوع أنت وحظك والسبب أنه هناكَ مبرمجين محترفين وأيضاً هناكَ سماسرة وتجّار ووكلاء ومسوّقين لذلكَ لا تستلم المشروع ولا تدفع المبلغ إلا إذا حصلت كافة ما تريده.

السعر

٦- السورس كود:

هذا البند الذي يجهله العميل، السورس كود هو الملفات والأكواد التي تم بها بناء مشروعك حصولك عليها يساهم في تطوير المشروع والعمل عليه من شركات ومبرمجين آخرين ، وفي الغالب تأخذ الشركات والأفراد على السورس كود حوالي ٢٥٪ من إجمالي تكلفة المشروع.

٧- التعاقد الضمانات:

إذا كان مشروعك مهم وكبير يُفضّل أن تُوثق عقود وضماناته من محامي أو مكتب محاماة، يتعامل مع الجهة المُنفذة ويضمن حقوقك الماديّة وأيضاً حقوقكَ في الدعم الفني والتسليم ، هناك مكاتب خاصة في هذا البند وخصوصا في كتابة عقود المشاريع البرمجية.

٨- التوثيق والهوية:

هناكَ عوامل أخرى يجبُ الإحتفاظُ بها وهي توثيق هوية التطبيق “الشعار” والذي يُمثل البراند الخاص بك، في بعض الأحيان قد تختلف مُسميات المشاريع من بعض محترفيّ التسويق ومقلدي الأفكار، أما الشعار الخاص بك يجبُ توثيقه لضمان عدم سرقتها وهناك مواقع وجهات حكومية لذلك.

٩- دراسة الجدوى:

دراسة الجدوى أمر مهم جداً تستطيع من خلالها معرفة:

  • أساليب التسويق السليمة.
  • الربح المتوقع والخسارة.
  • المصاريف اول سنة.
  • الشركاء المستهدفين.
  • طرق الحصول علي تمويل.
  • طرح الإستثمار في المشروع.
  • الحصول على الشريك المناسب.
  • السوق المستهدف.
  • العملاء المستهدفين.دراسة جدوى

١٠- سابقة الأعمال:

لا يوجد مبرمج أو شركة ليس لديها سابقة أعمال حتى لو كان حديث التخرج، سيكون له مشاريع على (Github) إذا كان نشيط، ومراعي لسوق العمل ومتطلباته لذلك اسأل عن سابقة أعمال الشركة أو المبرمج وافحصها جيداً.

خطوات ما بعد إنشاء المشروع البرمجي

الآن نأتي للخطوات التي ستكون فيما بعد تسليم المشروع بإذن الله:

1- التسويق الإلكتروني:

لا يوجد مشروع ليس لديه تسويق، بل البرمجة بالكامل والتنفيذ للمشروع دون تسويق إلكترونيّ فلن تُحقق أي فائدة منها، لابد من مسوّق مميز أو شركة تسويق براتب شهريّ، يضمنُ وصول التطبيق للفئات المستهدفة داخل بلدك وخارجها، من وسائل التسويق: 

  • التسويق عبر السوشيال ميديا وإنشاء صفحات وحملات مدفوعة للتطبيق.
  • التسويق عبر الفيديوهات والمحتوى والصور.
  • التسويق عبر المشاهير. 
  • التسويق عبر اليوتيوب والمحتوى المرئي. 

٢- السيرفرات والاستضافة:

هذا البند دعه لشركة البرمجة تختار لك المناسب له، ولكن ضع في حسبانك أنك ستتحمل مصاريف شهرية أو سنوية حسب نوع التطبيق والزوار والبيانات ومعدل الزيارات اليومي والاستخدام.

٣- الدعم الفني:

أحياناً تقوم الشركة بوضع دعم مجاني مثلا (٦) أشهر يشمل متابعة التطبيق والتحديثات، أحياناً تقوم بوضع دعم مدفوع يشمل متابعة التطبيق وإدارته، من حيث المشاكل الفنية التي تتعلق بالكود والبرمجة، اختر ما يناسبك لكن احذر أن تتجاهل الدعم أول ٦ أشهر.

الخلاصة:

ابحث كثيراً واحصل على أكثر من عرض، لا تتعشم في المشاريع حتى لو كان ابنك أو أخوك الذي يدير مشروعك وينفذه

اعمل بشكل قانوني ولا تستعجل دع المشروع يأخذ وقته في التنفيذ واستعد لما بعد المشروع.
هذا حسابي على تويتر، لمزيد من المعلومات

https://twitter.com/Saeed_Coder/status/1428997962777116673

 




أضف تعليقاً:

يجب عليك لإضافة تعليق

    الأعضاء الذين قرأوا المقال

    ×

    fahed hammad

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 6598

    ABO ABDULLAH

    الرتبة: مشترك النقاط: 75

    غاد علي

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 2143

    Rahim Moghaddam

    الرتبة: مشترك النقاط: 75

    Boushra Arab

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 7611

    عبدالله القحطاني

    الرتبة: مشترك النقاط: 125

    youssef gendi

    الرتبة: مشترك النقاط: 75

    khaled BAHA

    الرتبة: مشترك النقاط: 75

    Eshag Abakr

    الرتبة: مشترك النقاط: 75

    Mahmud El Hatib

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 5470
    بالاضافة إلى 2.3k شخص آخر