10 استراتيجيات لزيادة مبيعات المتاجر الإلكترونية في الجمعة السوداء

المفضلة القراءة لاحقاً

في عام (2022)، تجاوزت عائدات الجمعة السوداء حاجز الـ (9.1) مليار دولار. وبالتالي، من المتوقَّع أن تشهد الجمعة السوداء لهذا العام تصاعداً كبيراً في المنافسة بين العلامات التجارية، حيثُ ستسعى جميعها للتفوّق على منافسيها.

لهذا السبب، نقدّم لكم في هذا المقال (10) اِستراتيجيات رائعة تساعد على زيادة مبيعات المتاجر الإلكترونية  في الجمعة السوداء.

10 استراتيجيات لزيادة مبيعات المتاجر الإلكترونية في الجمعة السوداء

ما هي استراتيجية التجارة الإلكترونية في الجمعة السوداء؟

الجمعة السوداء هي أحد أكبر مواسم التسوّق في العام. يتوقَّع العملاء الحصول على صفقات وعروض ترويجية من متاجرهم المفضَّلة، وهم بدورهم يكافئون الشركات بإنفاقٍ كبير. 

مع تطوّر التجارة الإلكترونية، اِزدهرت الجمعة السوداء وأصبحت تشهد زيادة كبيرة في زيارات المتاجر عبر الإنترنت. لذا، فعليكَ الاِستعداد باِستخدام اِستراتيجية قوية للتجارة الإلكترونية في هذا اليوم.

وبالتالي، يتطلَّب الأمر وجود خطّة تسويقية قوية في الفترة المسبقة للجمعة السوداء؛ حتَّى تتمكَّن من جذب اِنتباه عملائك وإثارة حماستهم لمبيعاتك عبر الإنترنت. بالإضافة إلى الاِستعداد لزيادة في طلبات الشراء واِستفسارات العملاء في ذلك اليوم.

10 استراتيجيات للتجارة الإلكترونية في الجمعة السوداء

فيما يلي (10) اِستراتيجيات مهمّة لزيادة مبيعات متجرك الإلكتروني، يجب أن تدرجها في اِستراتيجيتك ليوم الجمعة السوداء.

1- حدد أهدافك قبل البدء

تكون فترة الجمعة السوداء مزدحمة بشكل هائل، لذا سيساعدك وجود أهداف واضحة في البقاء على المسار. على سبيل المثال، قد ترغب في:

  • إجراء (100) عملية بيع.
  • الحصول على (50) اِشتراك.
  • توليد (500) عميل محتمل إضافي عبر البريد الإلكتروني.

يُعدُّ تحديد هدف أو أكثر أمراً مهمَّاً؛ لأنَّه سيحدِّد اِستراتيجيات التسويق ليوم الجمعة السوداء بهدف تحقيق تلك الأهداف. على سبيل المثال: يُعدُّ الترويج للمبيعات في وقت محدّد مثالياً لتحقيق المبيعات، في حين تعمل الكوبونات على جلب رسائل البريد الإلكتروني والمبيعات.

2- تحقق من قدرة موقعك على التعامل مع الزيادة الكبيرة في حركة المرور

يُمكن أن تتوقَّف اِحتمالية خسارة أو كسب الملايين من المبيعات في يوم الجمعة السوداء على قدرة موقعك على التعامل مع هذه الزيادة الكبيرة في المرور.

سواء كنتَ بحاجة لإعادة إعداد النظام في الوقت الحالي أم لا، فمن الجيّد أن يكون لديك اِستراتيجية اِحتياطية. قم بتثبيت جهاز مراقبة وقت التشغيل لإعلامك عندما يواجه موقعك فترات توقّف. بهذه الطريقة، يُمكنك التفاعل بسرعة والاِعتماد على فريق دعم منصتك لحلّ المشكلة بسرعة وتقليل فقدان العملاء.

يُعدُّ تعطّل الموقع بمثابة مشكلة كبيرة، ولكن المواقع التي تستغرق وقتاً طويلاً في التحميل يمكن أن تكون مزعجة بنفس القدر بالنسبة للعملاء. كلّ ثانية إضافية تستغرقها الصفحة في التحميل يمكن أن تزيد من معدَّل الاِرتداد للموقع. لذلك، من المحتمل أن تفقد مواقع التجارة الإلكترونية الأبطأ عملاءها لصالح موقع منافس أسرع.

3- تحسين عمليات الشراء عبر الهاتف المحمول

إذا لم تقم بتحسين موقعك لتوفير تجربة سلسة للتجارة الإلكترونية عبر الهاتف المحمول، فإنَّك تخاطر بفقدان العملاء أمام منافسيك.

بينما لا يزال بعض العملاء يتسوَّقون عبر أجهزة الحاسوب المكتبية ويتصفَّحون عبر الهواتف الذكية. وجدَ تجار شوبيفاي في عام (2022) أنَّ؛ عمليات الشراء عبر الهاتف المحمول تمثّل (73%) من إجمالي المبيعات، مقارنةً بـ (27%) عبر الأجهزة المكتبية.

يُمكنك تعزيز اِحتمالية نجاحك في التسوّق عبر الهاتف المحمول، من خلال؛

  • مواكبة اِتّجاهات التجارة عبر الهاتف المحمول.
  • وتحسين التنقّل في موقعك وسرعته.
  • وتقديم عمليات شراء بنقرة واحدة لعملاء الهاتف المحمول.

تحسين عمليات الشراء عبر الهاتف المحمول

4- إظهار العروض الخاصة عندما يقوم العملاء بإضافة المنتجات إلى سلة التسوق

اِستهداف العملاء الذين قاموا بوضع منتجات في عرباتهم، من خلال رسالة تُبلغهم بمدى قربهم من فتح العروض الخاصة.

من خلال إرسال رسائل مخصَّصة للعملاء، بناءً على قيمة سلَّتهم التسوقية؛ لحثّهم على إضافة المزيد من المنتجات للحصول على شحن مجَّاني أو خصم أو هدية.

وبالإضافة إلى الشحن المجاني، يمكنك عرض منتجات ذات صلة وأسعار خاصة على منتجات مماثلة أُخرى وغيرها.

5- تقديم خصومات مستهدفة

تقول الممارسات التقليدية أنَّك بحاجة إلى تقديم خصومات للجميع. ولكن، إذا كنت ترغب بإضفاء شعور التميز على عملائك، يمكنك تخصيص أنواع الخصومات وأحجامها لمجموعات مختلفة من الزوَّار.

على سبيل المثال: قد يكون خصم (30%) هو الأفضل للزوَّار لأوَّل مرَّة، بينما قد يكون خصم قدره (30) دولار في حزمة مع الشحن المجَّاني أكثر جاذبية للعملاء المتكرّرين.

يُمكنك عرض نوافذ منبثقة مستهدفة مع الخصومات بناءً على:

  • الاِسم الأوّل والأخير للعميل.
  • قيمة المنتجات التي يمتلكها العميل في سلة التسوّق.
  • المبلغ الذي أنفقه العميل بالفعل في متجرك عبر الإنترنت.
  • عدد الأيام منذ آخر عملية شراء أجراها عميل محدَّد.

وإلى جانب النوافذ المنبثقة، تُعدُّ الإشعارات الموجودة في الموقع إحدى أكثر الطرق فعَّالية لمشاركة الخصومات المستهدفة.

6- أضف منتجات جديدة قبل الجمعة السوداء مباشرة

يشعر العملاء دائماً بالحماس تجاه المنتجات أو الخدمات الجديدة. وبالتالي اِستغلّ هذا الحماس وقم بإضافة منتجات أو خدمات جديدة إلى متجرك قبل الجمعة السوداء أو حتَّى خلالها. بهذه الطريقة، سيصبح متجرك أكثر جاذبية بالنسبة للعملاء الذين يبحثون عن أفضل العروض.

قم بالترويج للمنتجات الجديدة عبر موقعك، وفي رسائل البريد الإلكتروني المرسلة قبل بدء الحدث أيضاً.

7- مشاركة أوقات الشحن وروابط دعم العملاء

إنَّ معرفة أوقات الشحن مهمّ للعملاء لمعرفة ما إذا كانت ستصِل في الوقت المناسب للمناسبات الخاصَّة والتجمّعات العائلية وما إلى ذلك. وبالتأكيد فإنَّ فريق الدعم سيكون مشغولاً للغاية، لذا تحتاج إلى منحهم أكبر قدر ممكن من المساعدة.

لذلك، قم بمشاركة الروابط الخاصَّة بالأسئلة الشائعة للعملاء، وتحديثات أوقات الشحن عبر موقعك في أماكن بارزة. لمساعدة العملاء في العثور على كلّ ما يحتاجون معرفته بسهولة.

8- الاستفادة من الأتمتة

في حين يمكن أن تكون الجمعة السوداء مصدراً مهمّاً للإيرادات للعديد من أعمال التجارة الإلكترونية، يمكن أن تكون أيضاً مصدراً للضغط والتوتر.

تُساعد الأتمتة والتشغيل التلقائي في توفير عناء التخمين حول مسارات العمل التي ستعمل بشكل أفضل لموقعك، كما يوفّر عليك الوقت الذي تحتاجه لإنشائها من البداية. بالإضافة إلى أنَّه يقلّل من مخاطر الأخطاء البشرية.

الاستفادة من الأتمتة

9- تقليل نسبة التخلي عن عربة التسوق من خلال النوافذ المنبثقة

إحدى المشكلات التي تواجه حتَّى أفضل المتاجر، هي ترك عربات التسوّق، ويمكن أن يزداد الأمر سوءاً خلال الجمعة السوداء. وذلك بسبب قيام العملاء بالبحث عن خياراتهم فقط ومقارنة الأسعار.

وغالباً ما يُعامل المستخدمون عربات التسوّق كمكان لتخزين عناصرهم حتَّى يقرِّروا شراءها. لذلك، قم بإنشاء نافذة منبثقة للخروج تحتوي على خصم أو تذكير بشأن التسوّق غير المكتمل.

على سبيل المثال:

  • ستُساعد إضافة مؤقّت العدّ التنازلي إلى النافذة المنبثقة في خلق شعور بالإلحاح.
  • أو يُمكنك أن تكون أكثر إبداعاً، من خلال إضافة مراجعة العملاء لمنح الزوَّار دفعة بسيطة.
  • يُمكنك أيضاً إضافة روابط في النوافذ المنبثقة لجذب الزوَّار إلى صفحات معيّنة والقيام بالمزيد.

10- تأكد من دقة جميع معلومات المخزون

هذا هو الوقت المناسب لإعادة تخزين العناصر الأكثر شيوعاً لديك، والتخطيط لصفقات أو عروض خاصة لإخراج المنتجات الأبطأ من رفوفك.

يُمكن توقّع وصول عدد كبير من العملاء الجدد في يوم الجمعة السوداء. وهذا يعني أنَّ تجربة التسوّق يجب أن تكون سهلة وبديهية، لتجنّب التسبّب في الاِرتباك أو التردّد. يجب أن تتضمَّن صفحات المنتج جميع المواصفات المهمِّة، مثل الحجم والوزن والمواد.

تأكَّد من أنَّ كلّ منتج يحتوي على صور ومقاطع فيديو عالية الجودة. قم أيضاً بتضمين مراجعات العملاء على الصفحة، فحتَّى مراجعة واحدة يُمكن أن تزيد المبيعات بنسبة (10%).

الخلاصة

لديكم الآن جميع النصائح والاِستراتيجيات التي تحتاجونها لتحقيق أفضل النتائج والإيرادات من حملتكم التسويقية في الجمعة السوداء لهذا العام.

إذا كان لديكم اِستراتيجيات أُخرى مفيدة للجمعة السوداء، شاركوها معنا في قسم التعليقات.

المصادر

Hootsuite , shopify , wisepops , wisepops 




أضف تعليقاً:

يجب عليك لإضافة تعليق

    الأعضاء الذين قرأوا المقال

    ×

    رهام عبدالله

    الرتبة: عضو نشيط النقاط: 275

    monaalemara

    الرتبة: مشترك النقاط: 95

    [email protected]

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 3291

    ججج ججج

    الرتبة: مشترك النقاط: 225

    عمر عبدالله عبدالله

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 1640

    mimi123

    الرتبة: مشترك النقاط: 77

    Raham

    الرتبة: مشترك النقاط: 87

    Badro Djt

    الرتبة: مشترك النقاط: 105

    نيرة النعيمي

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 27684

    saada

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 18607
    بالاضافة إلى 521 شخص آخر