أبرز الأخطاء في التسويق للجمعة السوداء على المسوقين تجنبها 

المفضلة القراءة لاحقاً

الجمعة السوداء (Black Friday) هو اليوم الذي تنتظره الشركات وتحضّر له بعناية؛ لأنَّه فرصة ذهبية لمضاعفة الأرباح. ممَّا قد يُضيف ضغطاً إضافياً على المسوّقين الذين يحاولون إنشاء حملات تسويقية فعّالة.

ومع ذلك، يبدو أنَّ العديد من العلامات التجارية تقع في أخطاء شائعة، حيث تُنفق الكثير من الوقت والمال في ممارسات غير صحيحة.

لذلك سنقدّم في هذا المقال، قائمة بأبرز (9) أخطاء ترتكبها الشركات في يوم الجمعة السوداء؛ لمساعدتك على تجنّبها وتحقيق أقصى اِستفادة من هذا الموسم.

أبرز الأخطاء في التسويق للجمعة السوداء على المسوقين تجنبها 

9 أخطاء شائعة على المسوقين تجنبها في الجمعة السوداء

فيما يلي أبرز الأخطاء الواجب على المسوّقين تجنّبها عند البدء بالتسويق للجمعة السوداء:

1- التركيز على الخصومات فقط 

تفترض العديد من العلامات التجارية والمسوّقين أنَّ التخفيضات هي الطريقة الوحيدة للأداء في الجمعة السوداء. فغالباً ما تكون الخصومات والأسعار المنخفضة الخاصَّة، هي عامل الجذب الأول للعملاء الذين يتطلَّعون إلى الحصول على صفقة رائعة.

ومع ذلك، هناك العديد من أنواع العروض الأخرى التي يُمكنك تقديمها، ويُمكن أن تجلب المزيد من الأعمال. فيما يلي بعض الأفكار التي يمكنك تجربتها بدلاً من الخصومات البسيطة:

  • عروض “اشترِ واحدة واحصل على واحدة مجاناً”:  أو (BOGO)، هي طريقة رائعة لجذب العملاء الذين يرغبون في الحصول على أقصى اِستفادة مقابل أموالهم. تأكَّد فقط أنَّ عروضك تشمل عناصر يرغب الناس في شراء العديد منها.
  • الشحن المجاني: يُمكن أن تؤدّي رسوم الشحن إلى تخلّي العملاء عن مشترياتهم أو التردّد في إتمامها، حتَّى لو كانت الرسوم بضعة دولارات فقط. وبالتالي سيُساعدك تقديم الشحن المجّاني في عروض الجمعة السوداء على جذب العملاء حتَّى إتمام عملية الشراء.
  • الهدايا المجانية مع الشراء: يُمكن للهدية المجّانية أن تجذب العملاء بفكرة أنَّهم سيحصلون على أكثر ممَّا دفعوا ثمنه. يُمكن أن تكون الهدية المجانية عنصراً صغيراً. ولكن بغضّ النظر عن الحجم، ستُساعدك في دفع المتسوّقين لإتمام عملية شراء للحصول على الهدية.

2- الفشل في التخطيط 

يُعدُّ التخطيط المسبق أمراً أساسياً لإدارة الأعمال التجارية، ولكنَّه يُصبح أكثر أهمية خلال مواسم التسوّق عندما تتوقَّع زيادة في المبيعات. وأهمّ اِستراتيجيات التحضير هي:

  • التأكّد من وجود ما يكفي من المخزون.
  • تعيين موظَّفين إضافيين مؤقَّتين.
  • التحقّق من تحسين موقعك ومن صلاحية الروابط.
  • إنشاء عروض ترويجية تنافسية تقدِّم قيمة للعملاء.

وإذا كان لديك معلومات تاريخية، اِستخدمها لتوقّع اِحتياجاتك الموسمية وتوجيه قرارات التخطيط. على سبيل المثال، يُمكنك إنشاء توقُّعات المبيعات أو خطّة الطلب على المخزون للتأكّد من توافر ما يكفي من المخزون.

3- استهداف العملاء الخطأ 

من الأمور المهمّة في مجال التسويق، وخاصةً بالنسبة لحملات الجمعة السوداء، هو فهم من هم عملاؤك واِستهدافهم بالرسالة الصحيحة. ولا يمكنك اِستهداف الجمهور المناسب دون تقسيمهم إلى شرائح.

وبالتأكيد أثناء حدث تسوّق مثل الجمعة السوداء، تحتاج عادةً إلى توسيع نطاق جمهورك للوصول إلى الأشخاص المناسبين.

استهداف العملاء الخطأ 

4- عدم تنويع الجماهير

عندما تسعى لإعادة اِستهداف إعلاناتك للمشترين الفعليين، بدلاً من المشترين المثاليين فقط، خلال فترة الجمعة السوداء. يجب عليك أيضاً تخصيص الوقت لتحسين اِستهدافك لهؤلاء المشترين المثاليين، واِستخدام البيانات لتحديث ملفات تعريفهم.

يُمكنك اِستخدام تقنية تحديد الموقع الجغرافي وبيانات الخروج من أيّ موقع فعلي؛ لفهم عملائك بشكل أفضل ومعرفة من يجب تشملهم في اِستهدافك.

5- عدم جمع بيانات العملاء

خلال يوم الجمعة السوداء، لديك فرص قوية لزيادة المبيعات، وأيضاً لجمع بيانات العملاء.

عندما تقوم بجمع البيانات من عملائك، لا تقوم فقط بتنمية قاعدة بياناتك، بل لتستخدمها بهدف التسويق وإعادة الاِستهداف بشكل أكثر سهولة، كما تتعرَّف على جمهورك وسلوكياتهم في التسوّق.

وهذه البيانات مهمّة جدّاً لجميع الشركات والعلامات التجارية التي ترغب في النمو والاِزدهار. 

6- التأخر في إطلاق الحملات

سيتمّ إغراق عملائك بالكثير من العروض والخصومات عندما يحين يوم الجمعة السوداء. فإذا اِنتظرت حتَّى الأسبوع الأخير من نوفمبر لتبدأ الحديث عن عروضك، فقد يكون قد فات الأوان، وقد وجد عملاؤك بالفعل عروض مماثلة قد أثارت اِهتمامهم.

لذلك، تجنَّب صندوق البريد المزدحم، واِبدأ حملاتك مبكراً. يمكنك البدء قبل أسبوع منها، أو حتَّى طوال شهر نوفمبر؛ فالاِنطلاق المبكر يعني المزيد من المبيعات.

يمكنك أيضاً تمديد عروضك لفترة أطول من أسبوع الجمعة السوداء. اِبدأ بإنشاء عروض ترويجية ما قبل الحملة من خلال البريد الإلكتروني والإعلانات والاِتّصالات التي تُعطي جمهورك لمحة عن القادم. ستخلق معاينة العروض التي يصعب مقاومتها، ومؤقّتات العدّ التنازلي عبر موقعك إحساساً بالإلحاح، ممَّا يُبقي اِسمك في أذهانهم، وتتمكَّن من جذبهم مرَّة أُخرى بمجرَّد بدء عملية البيع.

7- المبالغة في تعقيد عملية البيع

تجنَّب إرباك عملائك بالتخفيضات المتدرّجة التي ستحتاج إلى عالم رياضيات لفهمها. مثل؛ “خصم 15% على المشتريات التي تزيد قيمتها عن 100 دولار، وخصم 20% على المشتريات التي تزيد قيمتها عن 150 دولار”.

يُمكن أن تكون هذه الطريقة مملّة ومربكة، وقد تدفع العملاء المحتملون للبحث عن تجربة أسرع وأسهل في أماكن أخرى. إنَّ وجود خصم واحد واضح يشمل منتجاتك بأكملها، أو حتَّى ينطبق على مجموعة محدَّدة، سيبسّط الأمور بالنسبة لعملائك.

8- عدم مراعاة أسعار الشحن

يبحث المتسوّقون عبر الإنترنت دائماً عن خيارات التسليم الأسرع والأرخص والأبسط. لذلك، ألقِ نظرة على ما يقدّمه الآخرون في مجال عملك وتأكّد من أنَّ قائمة أسعارك تتفوَّق عليهم تماماً.

والأفضل من ذلك هو تقديم الشحن المجّاني، حتَّى لو كان ذلك يعني إضافة هذا السعر إلى منتجاتك.

عدم مراعاة أسعار الشحن

9- عدم التصرف بشأن عربات التسوق المهجورة

يُعدُّ ترك عربات التسوّق أحد أهمّ أسباب عدم وصول المبيعات إلى ذروتها خلال الجمعة السوداء.

سواء كان المتسوّقون يتردَّدون في قراراتهم، أو يبحثون عن عروض أُخرى لمقارنتها، فإنّ تجاهلهم يعدّ خطأً كبيراً.

يُمكنك اِستخدام بيانات العملاء لإرسال تذكيرات عبر البريد الإلكتروني للعملاء الذين تركوا عرباتهم، وطلب منهم العودة واِستكمال الشراء. يُساعد ذلك في تذكير المستهلكين بمشترياتهم، أو على الأقلّ إفراغ عرباتهم حتَّى تتمكَّن من تكوين فهم أفضل للمبيعات المحتملة.

الخلاصة

في النهاية، الجمعة السوداء أو البلاك فرايدي هي فرصة لا تُعوَّض للشركات لتختتم عامها بنجاح كبير ومبيعات ضخمة. لذا، من المهمّ تجنُّب الأخطاء التسويقية المذكورة أعلاه، والاِستثمار في الإعداد الجيّد والتخطيط الدقيق، لتفادي اِستنفاد الموارد بشكل غير فعَّال. 

المصادر

Linkedin , rockcontent , voyado , myjournalcourier 




أضف تعليقاً:

يجب عليك لإضافة تعليق

    الأعضاء الذين قرأوا المقال

    ×

    Boushra Arab

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 7611

    عبدالاله محمد

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 1575

    MOSTAFA MOUSLIH

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 1950

    toto roshedy

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 3560

    Saeedabdo Saeed

    الرتبة: عضو مميز النقاط: 1022

    عمر عبدالله عبدالله

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 1640

    Abdallah Alhayek

    الرتبة: عضو نشيط النقاط: 250

    نيرة النعيمي

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 27684

    N N

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 2641

    AzHlnY - ازهلني

    الرتبة: عضو نشيط النقاط: 480
    بالاضافة إلى 386 شخص آخر