10 أفكار ذكية لزيادة مبيعاتك 

المفضلة القراءة لاحقاً

الهدف الأساسي لكلّ مشروع تجاري هو زيادة المبيعات، فهي تُساهم في تعزيز النمو وتوسيع نطاق العمل، بالإضافة إلى زيادة الوعي بالعلامة التجارية وتعزيز القدرة التنافسية. 

في هذا المقال، سأستعرض (10) أفكار ذكية يُمكن أن تساعدك على تحسين مبيعاتك بفعَّالية، وتوفّر لك الأدوات اللازمة لتعزيز إيراداتك وتحقيق نجاح أكبر في عالم الأعمال. 

10 أفكار ذكية لزيادة مبيعاتك 

أهمية زيادة المبيعات للمشاريع 

زيادة المبيعات تعد ركيزة أساسية لنجاح أيّ مشروع تجاري. إليكَ بعض الأسباب التي تجعل تحسين المبيعات مهماً:

  • زيادة فرص التوسع.

  • اِرتفاع الوعي بالعلامة التجارية.

  • زيادة نمو الإيرادات.

  • تعزيز القدرة على التفاوض.

أبرز العوامل التي تؤثر على المبيعات سلباً أو إيجاباً

1- عوامل داخلية إيجابية: 

  • المنتج نفسه.

  • الموارد المالية.

  • الاستراتيجية التسويقية.

  • مسؤولو التسويق بالشركة.

  • الأتمتة والتقنية.

  • التعاون مع الموردين.

  • اِنتشار المنتج.

2- عوامل خارجية سلبية: 

  • الدورة الاقتصادية.

  • النظام والقوانين.

  • وضع المنافسين.

  • فئات العملاء.

  • توقعات المستهلكين. 

أفضل 10 استراتيجيات لزيادة مبيعاتك

فيما يلي أفضل (10) استراتيجيات يُمكنها تعزيز مبيعاتك، وتحسين أدائك التجاري وزيادة عائداتك بشكل ملحوظ: 

1- التسعير الملائم للمنتجات 

يُعدُّ تسعير المنتج أحد أركان التسويق الأربعة الأساسية (4Ps)، كما أنه أحد العوامل الأساسية التي يقرر العميل من خلالها شراء منتجك من عدمه.

2- البيع المتقاطع والبديل

في البيع المتقاطع؛ تُحاول إقناع العميل بشراء منتج مكمّل للمنتج الذي يُريد شراءه، مثلاً إن كان يريد شراء حاسوب، فيُمكن إقناعه بشراء كاميرا للحاسوب وغيرها.

أمَّا في البيع البديل؛ تحاول إقناعه بشراء منتجات أكثر من المنتجات الأصلية التي جاء من أجلها.

3- تمييز المنتجات النادرة والأكثر مبيعاً 

هذه ظاهرة نفسية تسمَّى الخوف من الفوات (FOMO)، وهو شعور بالقلق من إمكانية تفويت فرصة رائعة للشراء، لأنَّ الأشياء النادرة مرغوبة دائماً؛ فتعمل على تعزيز عملية الشراء لدى العميل وبالتالي زيادة مبيعاتك. 

4-  ظاهرة تأثير الشرك decoy effect 

وهذه أيضاً خدعة نفسية لزيادة مبيعاتك تدفع العميل لاِختيار منتج أعلى سعراً من خلال إدخال منتج ثالث بسعر قريب جداً من المنتج الوسط، وبالتالي سيرغب الجميع بشراء الأفضل بفارق بسيط عن الأقل.

وهيَ بالحقيقة خدعة لدفعك لشراء أعلى سعر ممكن، والصورة التوضيحية التالية لهذه الخدعة النفسية التي يتمّ اِستخدامها في السينما.  

ظاهرة تأثير الشرك 

5- خفض معدل التخلي عن عربة الشراء 

يُمكنك تحقيق ذلك من خلال: 

  • تسهيل إجراءات الدفع. 
  • تعزيز تجرِبة المستخدم. 

تُظهر إحصائية حول التجارة الإلكترونية؛ أنَّ تخلي المشترين عن إكمال عمليات الشراء تُقدَّر بنحو (4) تريليون دولار! فمن الممكن أن تكون لك حصة من هذا المبلغ وخسرته بسبب تعقيد عملية البيع. 

6- الرسائل البريدية بعد الشراء 

من الأخطاء التي يرتكبها الكثير من أصحاب المتاجر الإلكترونية، هي اِعتقادهم باِنتهاء علاقتهم بالمشتري بمجرَّد إكمال عملية الشراء والحصول على أمواله، وهذا خطأ.

يجب منح المشترين الحاليين عناية خاصة عبر إرسال رسائل بريدية بعد عملية الشراء؛ لتقديم عروض إضافية أو تذكيرهم بمنتجات أُخرى. 

7- السعر الافتراضي وسعر التخفيض 

هذه الاستراتيجية قائمة على إيهام العميل بالحصول على تخفيض وخصم ممتاز، في حين أنَّ سعر المنتج هو واحد ولكن يتمّ عرضه على الشكل التالي:

  • سعر المنتج قبل الخصم : 50 دولار
  • بعد الخصم : 29 دولار

وفي الأساس يكون سعر المنتج الحقيقي هو (29) دولار.  

8- الهدايا والكوبونات المؤقتة

إحدى أفضل الطرق لكسب ولاء العملاء وجعلهم مشترين مخلصين ودائمين، هي أن تجعلهم يشعرون أنَّهم ليسوا مجرَّد مصدر للأموال، بل هم جزء من مشروعك وعلاقتك بهم علاقة شخصية.

تُرسل بعض المتاجر الإلكترونية خصومات لعملائها في أعياد ميلادهم كبادِرة حسنة. 

9- سياسة إعادة الأموال 

تُعطي هذه السياسة ثقة وأمان للعميل في حال شراءهِ للمنتج وعدم تلبية توقّعاته، كما هو موجود في صفحة المنتج داخل متجرك الإلكتروني، إذ يُمكنه اِسترجاع المنتج والمبلغ المستحقّ. 

10- طلب التقييمات من العملاء الحاليين

من أفضل طرق زيادة المبيعات أن تحصل على تقييمات ومراجعات من العملاء الحاليين حول تجربتهم مع منتجاتك وخدماتك.

تُعطيك تقييمات العملاء أفكار جديدة مبتكرة عن كيفية تحسين وتطوير منتجاتك وخدماتك، وتُشجّع عملاء آخرين على الشراء منك بسهولة بسبب وجود تجارب آخرين. 

نصائح سريعة لزيادة مبيعاتك 

إليكم (7) نصائح سريعة وفعَّالة يُمكنكم تطبيقها لتعزيز المبيعات وزيادة الأرباح:

  1. عرض المنتجات بطريقة مؤثرة في قرارات العملاء.

  2. توفير خدمة التوصيل السريع والمناسب.

  3. اِستخدام الحملات الإعلانية.

  4. كتابة دعوة إلى اِتّخاذ إجراء (CTA).

  5. التسويق عن طريق المؤثرين والمسوقين بالعمولة.

  6. تحسين محركات البحث.

  7. تقديم خدمة عملاء اِحترافية. 

الخلاصة 

وصلنا إلى نهاية المقال، إذا اِستفدتَ من هذه المعلومات، شاركني رأيك في خانة التعليقات، ولا تنسَ متابعة حسابي عبر منصّة (X) للمزيد من المعلومات المفيدة حول التسويق الإلكتروني والتجارة الإلكترونية.

 




أضف تعليقاً:

يجب عليك لإضافة تعليق

    الأعضاء الذين قرأوا المقال

    ×

    ndaa1

    الرتبة: عضو نشيط النقاط: 275

    Mouad elharrach

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 2825

    Khaled Ali

    الرتبة: عضو نشيط النقاط: 295

    dana ibra

    الرتبة: مشترك النقاط: 100

    Machabat Al akhawain

    الرتبة: مشترك النقاط: 235

    yasser feteh

    الرتبة: عضو نشيط النقاط: 267

    [email protected]

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 6353

    elkholy.4080

    الرتبة: مشترك النقاط: 75

    Ahmed Saad

    الرتبة: عضو نشيط النقاط: 285
    بالاضافة إلى 62 شخص آخر