المحتوى
تهتم Google بشدة بالمواقع الإلكترونية والصفحات التي تظهر الخبرة والسلطة والجدارة بالثقة. تعرف على كيفية تحسين E-A-T الخاص بك.
Google EAT هو عامل تصنيف لجوجل. إنه اختصار يمثل تحسين محرك البحث. لقد حل الآن محل نظام ترتيب الصفحات باعتباره الطريقة الأساسية لتقييم مواقع الويب في صفحات نتائج محرك البحث.
ما هو E-A-T ولماذا هو مهم في Google وللـ SEO
هي مجموعة من المعايير لتعيين درجات الخبرة والمصداقية والجدارة بالثقة لصفحات على موقع ويب. هذه المعايير مخصصة بشكل خاص لصفحات YMYL، وتعطي مؤشرًا على موثوقية الموقع فيما يتعلق بالاحتياجات الأساسية في حياة مستخدم الإنترنت.
هل يعتبر E-A-T عامل ترتيب في تصدر نتائج البحث؟
بمعنى المقاييس القابلة للقياس، لا يُعد E-A-T عاملاً مباشرًا في ترتيب جوجل. ومع ذلك، هناك إشارات أخرى تستخدمها جوجل لتحديد الخبرة والسلطة والثقة وهي عوامل الترتيب.
الفكرة أنّه بالتأكيد تلعب جودة الصفحة دورًا مهمًا في ترتيب الصفحة في نتائج البحث المجانية من جوجل. في الإرشادات، تنصّ جوجل على أن أهم العوامل المستخدمة لتحديد الجودة الكلية لصفحة الويب هي:
- الغرض من الصفحة.
- الخبرة والمصداقية والجدارة بالثقة.
- جودة وكمية المحتوى الرئيسي.
- معلومات حول موقع الويب أو منشئ المحتوى الرئيسي.
- سمعة الموقع أو مؤلف المحتوى الرئيسي.
إذن هو ليس وكأنّه مقياس يمكن قياسه مباشرة في الجانب التقني عند تحسين محركات البحث (مثل سرعة الموقع مثلًا) لكن هو قياس مجموعة من المعايير الهامّة التي يأخذها جوجل بعين الاعتبار لتحديد إذا كانت صالحة للعرض في نتائج البحث، وبالتالي بالطبع هو عامل ترتيب!
- تتطلب بعض الصفحات مستويات E-A-T أعلى من غيرها بسبب موضوعها.
- تحتاج صفحات YMYL إلى أعلى مستوى ممكن من E-A-T، حيث يمكن أن يكون لهذه الصفحات تأثير مباشر على حياة القارئ أو رزقه أو سعادته.
- المواقع التي فيها موضوعات ومنافذ يمكن أن تؤثّر بشكل مباشر على صحة الشخص أو موارده المالية، بحيث يحتاج إلى الكثير من الصلاحيات للمنافسة فيها.
الخبرة Expertise
يشير هذا إلى منشئ المحتوى الرئيسي على الصفحة، فهو للتأكد من أنّ منشئ المحتوى:
- هل هو خبير في الموضوع؟
- إذا كان يلزم الأمر لامتلاكه أوراق اعتماد، فهل هو يمتلكها حقًّا؟
- هل المعلومات التي يقدّمها متاحة للقراءة على موقع الويب؟
في الإصدار المحدّث مؤخرًا من الإرشادات، بالنسبة للمحتوى غير YMYL. تقدّم جوجل استثناءًا “الخبرة اليومية”. وهذا يعني أنه يمكن اعتبار الأشخاص ذوي الخبرة الحياتية ذات الصلة في موضوعات محددة خبراء، دون الحاجة إلى تدريب رسمي أو تعليم.
السلطة Authoritativeness
يشير هذا إلى منشئ المحتوى والمحتوى نفسه وموقع الويب الذي يظهر فيه. وتعني امتلاك سلطة معترف بها بشكل عام، أي يعرفك الناس ويعرفون خلفيتك وينظرون إليك كشخص رائد في مجال عملك. إنهم يقبلونك كمصدر جيد للمعلومات.
النزاهة أو الموثوقية Trustworthiness
تشير أيضًا إلى منشئ المحتوى والمحتوى وموقع الويب. كونك خبيرًا ومصدرًا جديرًا بالثقة يعني أنه يمكن للناس أن يثقوا بك لتقديم معلومات صادقة وحقيقية ودقيقة.
ما هو YMYL؟
YMYL يعني Your Money or Your Life أموالك أو محتوى حياتك.
وهو نوع المعلومات التي إذا تم تقديمها بشكل غير دقيق أو غير صادق أو مخادع، يمكن أن تؤثّر بشكل مباشر على سعادة القارئ أو صحته أو سلامته أو استقراره المالي.
أي أنّ هذا النوع من المحتوى قد يتسبب بمخاطر كبيرة.في حال قدّم بشكل خاطيء. إذا أنشأت صفحة YMYL تحتوي على نصائح سيئة أو معلومات سيئة، فقد تؤثر على حياة الناس ومعيشتهم.
لذلك تتعامل جوجل مع هذا المحتوى بجدية بالغة. يقددّم محتوى YMYL الخبراء ذوو الخبرة ذات الصلة بالموضوع. لذا ما الذي يشّكل موضوعات YMYL؟!
أنواع مواقع YMYL
- أخبار ومواقع الأحداث الجارية: بشكل أساسي الأخبار أو المواقع الحالية التي تركز على الموضوعات التي يمكن أن تؤثر على رفاهية الناس، مثل السياسة والأعمال والكوارث وما إلى ذلك.
- المواقع المدنية والحكومية والقانونية: هذه هي مواقع الويب التي تتعامل مع رفاهية المدنيين وتنمية المجتمع والسياسة المحلية والتصويت…
- مواقع التمويل: المواقع التي تقدم المشورة المالية أو المعلومات المتعلقة بالاستثمارات والضرائب والتخطيط المالي والقروض والخدمات المصرفية والتأمين وما إلى ذلك.
- مواقع التسوق: المواقع التي تحتوي على معلومات حول البحث عن التسوق، وخدمات التسوق، ومواقع التجارة الإلكترونية، وما إلى ذلك.
- مواقع صحية وآمنة: وهذا يعني المواقع التي تقدم معلومات حول المشكلات الطبية والأدوية والمستشفيات والتأهب للطوارئ وسلامة الأنشطة وسلامة مكان العمل وما إلى ذلك.
- مواقع على مجموعات من الناس: يمكن أن تكون هذه مواقع تحتوي على معلومات عن مجموعات اجتماعية معينة مثل الأديان، والمجموعات العرقية، والإعاقة، والعمر، والجنسية، وحالة المحاربين القدامى، والتوجه الجنسي، والجنس، والهوية الجنسية.
- أي مواقع ذات صلة بـ “القرارات الكبيرة أو الجوانب المهمة في حياة الأشخاص والتي يمكن اعتبارها بالتالي YMYL ، مثل اللياقة البدنية والتغذية، ومعلومات الإسكان، واختيار الكلية، والعثور على وظيفة، وما إلى ذلك.”
إقرأ أيضا: كيفية اختيار أفضل وكالة تحسين محركات البحث
أهمية تحسين محركات البحث E-A-T
يعدّ E-A-T أحد الاعتبارات الأساسية لجودة وأهمية الصفحة، لذلك يجدر تقييم المحتوى الخاص بك مع وضع هذه المؤشرات في الاعتبار. دعنا نوضّح لك بطريقة سلسة ومبسطة أهميّة E_A_T بالنسبة لموقعك.
دور E-A-T لبناء استراتيجية تحسين محركات البحث
نظرًا لأهميّة وأثر الكلمات التي يتلّقاها المستخدمون عن طريق الانترنت، فالكثير منّا قد يتخذ قرارًا يغيّر حياته بناءً على ما يقرأه عبر الإنترنت. لذلك، يمكن أن يكون لمصدر المعلومات السيئ في نتائج بحث جوجل عواقب في العالم الحقيقي.
لذا يجب أن تندرج صفحات الويب أو المحتوى الخاص بك ضمن أي من فئات YMYL، يجب أن تكون حذرًا.
كلما زادت قدرتك على اتباع معايير E-A-T وتطبيقها على المحتوى الخاص بك، زادت فرصتك في رؤية محرك البحث العضوي ونجاح الترتيب.
كما نلاحظ هناك دومًا التحديثات الرئيسية لخوارزمية بحث جوجل الأساسية في السنوات الأخيرة، فستلاحظ موضوعًا متكررًا: التحسين المستمر لتجربة المستخدم:
- بدأت جوجل في معاقبة حشو الكلمات الرئيسية لأنها عطلت تجربة القراءة.
- لقد جعلوا استجابة الهاتف المحمول عاملاً تصنيفيًا عندما بدأ غالبية الأشخاص في استخدام الأجهزة المحمولة للبحث على الإنترنت.
- أعطت Google أولوية HTTPS على HTTP لأنها أكثر أمانًا للباحثين.
- لقد طوروا Core Web Vitals لأنهم لتحقيق تجربة مستخدم سريعة وسلسة.
الحال نفسه بالنسبة لـ E-A-T. إنّها طريقة أخرى لـ Google لتقديم ما يريده المستخدمون.
تساعد E-A-T في تحديد المصداقية. إنه أساس التقييم لمعرفة ما إذا كان موقع الويب وصفحاته الفردية تخلق قيمة حقيقية للمستخدم. يريد جوجل تقديم الصفحات ذات القيمة الأكبر فيما يتعلق باستعلام بحث معين، لأن هذه هي الطريقة التي تحافظ على عودة الأشخاص.
إذا كنت مهتمًا لنجاح التسويق الرقمي الخاصّ بعملك، فيجب أن يكون E-A-T SEO في قمة اهتماماتك عند تطوير إستراتيجية تحسين محركات البحث (SEO) الخاصة بك!
كيفية تحسين الموقع “E-A-T ” SEO
إليك أهمّ الخطوات التي يمكنك اتخاذها لتحسين المحتوى على موقع الويب الخاص بك والتأكد من أنه ينقل إشارات الثقة التي يريدها جوجل والمستخدمون. ولا تنس إذا كان موقعك يندرج تحت تصنيف YMYL، فتوقع أن يتم الاحتفاظ به وفقًا لمعايير أعلى.
- قم ببناء الروابط الخلفية الصحيحة باستخدام مُحسنات محركات البحث خارج الصفحة
- يجب أن تنشئ باستمرار محتوى قيمًا وفريدًا وعالي الجودة يرغب الأشخاص في الارتباط به.
- استثمر الوقت والموارد لتضع نفسك كسلطة (مهما كان الموضوع).
- بعد ذلك، قم ببناء علاقات مع الناشرين والمؤثرين المناسبين.
- احصل على المزيد من الإشارات Mentions من مصادر موثوقة
يمكن أن يؤدي الحصول على إشارات من مصادر موثوقة إلى تعزيز بيانات اعتماد E-A-T الخاصة بك، ويمكنك تحقيق ذلك من خلال العديد من الطرق:- Guest post على مواقع موثوقة.
- فرص مقابلة آمنة
- الظهور في البودكاست.
- المشاركة مع المؤثرين.
- استضافة الأحداث.
- رعاية الفعاليات الخيرية.
- إنشاء موارد عالية القيمة.
- إطلاق ابتكارات جديدة.
- حافظ على دقة المحتوى وتحديثه: بشكل خاص إذا كان لديك صفحات بها معلومات حساسة للوقت، مثل الأخبار. أو المعلومات الطبية.
- احصل على المزيد من التعليقات (والرد عليها): أصدرت جوجل مؤخرًا تحديثًا لمراجعات المنتج. يهدف التحديث إلى الترويج لمحتوى المراجعة الذي يتجاوز المعلومات النموذجية الموجودة بشكل شائع على الإنترنت اليوم. قالت جوجل إنها ستروج لهذه الأنواع المحسّنة من مراجعات المنتجات في تصنيفات نتائج البحث الخاصة بها.
- استخدم أو استعن بالخبراء.
- ألق الضوء على بيانات الاعتماد الخاصة بك.
- إظهار تفاصيل الاتصال الخاصة بك، قم بتضمين جميع الطرق التي يمكن للأشخاص من خلالها التواصل معك ، بالإضافة إلى العنوان الفعلي لشركتك.
- احصل على صفحة ويكيبيديا.
- تدقيق علامتك التجارية: إذا كشف التدقيق الخاص بك عن بعض الثغرات، فقم بإنشاء خطة لتعزيز وجود علامتك التجارية. الهدف هو إعادة وضع علامتك التجارية وإبراز خبرتها وسلطتها وموثوقيتها.
- قم بمراجعة المحتوى الخاص بك
ما لم يكن موقع الويب الخاص بك جديدًا، فمن المحتمل أن يكون لديك قدر لا بأس به من المحتوى الحالي، مثل منشورات المدونة، والمقالات، والتقارير، ودراسات الحالة وغيرها. مع كل صفحة، لديك ثلاثة خيارات:- قم بتحديث المحتوى
- احذفه
- ادمج الصفحة مع الصفحات الأخرى ذات الصلة.
- بناء إطار تسويق المحتوى: يعدّ إنشاء المحتوى المتسق طريقة ممتازة لتأسيس سلطتك، يجب أن يتضمن إطار العمل الخاص بك تقويم محتوى مع ما يلي:
- نوع المحتوى.
- وتيرة النشر الخاصة بك.
- الموارد المطلوبة.
- شريحة أو شخصية الجمهور المستهدف.
- الهدف (الكلمات) الرئيسية.
- تتضمن كل خطوة (موجز المحتوى، المسودة، التعديلات، المراجعات، النشر، إلخ)
- من المسؤول عن كل خطوة
- النتيجة أو الهدف المنشود.
- لا تبالغ في استخدام الإعلانات: يمكن أن تؤدي الإعلانات الكثيرة جدًا إلى جعل موقع الويب الخاص بك يبدو متحيزًا وغير جدير بالثقة.
- الترويج خارج الموقع: شاركه على وسائل التواصل الاجتماعي، وأرسله إلى قائمة بريدك الإلكتروني، وقم بتحسينه للحصول على ترتيب أفضل في البحث، واشترك مع الآخرين.
الخلاصة
عليك أن تسارع ليكون لديك قائمة التحقق القابلة للتنفيذ هذه في أقرب وقت ممكن! تساعد E-A-T جمهورك المستهدف في تحديد ما إذا كان موقع الويب وصفحاته الفردية مصادر موثوقة للمعلومات حول موضوع معين وتوفر قيمة حقيقية للمستخدمين، وهو أمر مهم جدًّا لهم للعودة إلى موقعك باستمرار، وأيضًا بالنسبة لـ جوجل لتصّدر ظهروك في نتائج البحث.