الدليل الشامل لتسويق المحتوى للشركات الناشئة

المفضلة القراءة لاحقاً

المحتوى

هناك الكثير مما يجب مراعاته عند التفكير في استراتيجية تسويق المحتوى…

  • ما نوع المحتوى الذي يجب أن تنشئه؟
  • ما هي القنوات التي يجب أن تنشر عليها؟
  • هل يجب أن تبدأ بمدونة، أم تستثمر في محتوى تمكين المبيعات أولاً؟
  • هل تحتاج إلى تيك توك؟

الاِختيارات تبدو لانهائية.

نعلم جميعاً أن تسويق منتج أو خدمة شركتك الناشئة يمثِّل أولويّة كبيرة. لكن استهداف عملائك المثاليين وإنشاء محتوى بدون اِستراتيجية قوية وطويلة المدى تدعمك هو خطأ كبير. بدون أهداف واتجاه وطريقة لقياس نجاحك، ستذهب جهودك سدىً.

لكن المحتوى هو بلا شك جوهرة تتويج لاِستراتيجية التسويق عبر الإنترنت لأي علامة تجارية.

في الواقع، حسب اِستطلاع أجرته شركة (Semrush) في أوائل أغسطس أنَّ (68%) من الأشخاص يتفقون على أنَّ الشركات الناشئة يجب أن تستثمر في المحتوى منذ البداية.

ستجد في مقالنا هذا إطار عمل اِستراتيجية المحتوى للشركات الناشئة. هذا الدليل التفصيلي المليء بالرؤى والنصائح المفيدة من 14 خبيراً في تسويق المحتوى وتحسين محرِّكات البحث، سيقدِّم رؤىً متعمّقة ونصائح لتسويق المحتوى لفرق بدء التشغيل.

ستتعلَّم كيفية وضع الاِستراتيجيات وتطوير وقياس تقدُّمك، بحيث يكون التسويق الخاصّ بك فعالاً قدر الإمكان.

 

الدليل الشامل لتسويق المحتوى للشركات الناشئة

 

هل تحتاج شركتك الناشئة إلى تسويق المحتوى ولماذا؟

يُعدّ تسويق المحتوى وسيلة فعالّة من حيث التكلفة لبناء الوعي بالعلامة التجارية للشركات الناشئة والمؤسسات على حدٍ سواء. من خلال تحسين محركات البحث (SEO)، يربط تسويق المحتوى شركتك الناشئة بالعملاء المحتملين من خلال مشاركة المعلومات القيّمة. على هذا النحو، يمكن أن يصبح وسيلة قوية للغاية لتوليد حركة المرور والعملاء المتوقعين عبر موقع الويب، حتى لو لم يسمعوا عن شركتك من قبل.

ماذا عن ما قبل الإطلاق أو الشركات الناشئة في مرحلة مبكرة؟

هل يستحقّ التسويق بالمحتوى كلّ هذا العناء إذا كنت جديداً جدّاً أو لم تذهب إلى السوق؟

باِختصار، نعم؛ تسويق المحتوى مفيدٌ بالتأكيد.

يمكن أن توفِّر المدوّنات والشبكات الاِجتماعية ومقاطع الفيديو والمحتوى ذي الصلة أرضية اِختبار خصبة.

يمكن للباحثين والمسوقين اِستخدام تسويق المحتوى لقياس اِهتمام الجمهور بمنتجاتهم وخدماتهم، من خلال فتح المحادثات مع الأسواق المستهدفة والحصول على التعليقات. في الوقت نفسه، يمكن أن يركِّز تسويق المحتوى في المراحل المبكّرة على تحديد المعايير وبناء المعالم الأولى.

قد تتساءل من أين تبدأ في هذه الحالة؟

يمكن أن يكون بناء القيادة الفكرية الخاصّة بك من خلال التعاون مع خبراء الصناعة إحدى الطرق لبدء جهود تسويق المحتوى الخاصة بك. إلى جانب ذلك، عادةً ما يكون محتوى المسار المنخفض مثل دراسات الحالة (خاصة في B2B) مفيداً للغاية في هذه المرحلة، لكل من فرق التسويق والمبيعات لديك.

يمكن أيضاً للشركات الناشئة المبكّرة والمتأخرة الاِستفادة من تسويق المحتوى بطرق أكثر تقليدية. من خلال زيادة القوائم البريدية، وجذب الزوَّار المنتظمين، وتطوير المجتمع، فإنَّهم في وضع جيّد لجذب عملاء جدد.

هل يجب الاستثمار في تسويق المحتوى

يكمن مفتاح إقناع رئيسك التنفيذي أو المستثمرين أو مجلس الإدارة بالاستثمار في تسويق المحتوى لشركتك الناشئة في الشفافية. ليس عليك فقط أن تكون واضحاً للغاية بشأن فوائد تسويق المحتوى وأن تُظهر بالضبط كيف ستحدد النجاح وتقيسه. في نفس الوقت، سيكون عليك أيضاً تحديد توقعات واقعية.

على سبيل المثال؛ قد يرى المستثمرون في الشركات الناشئة التي تعمل في مكان ضيّق للغاية، أنَّه لا يوجد عدد زيارات كافٍ للكلمات المفتاحيّة التي تركِّز عليها (المعاملات). لذلك يسألون، لماذا تهتم؟

الحقيقة هي أنَّك في بعض الأحيان تحتاج فعليّاً إلى بناء الوعي والطلب على منتجك كما هو أوَّلاً. ويمكن أن يساعدك تسويق المحتوى في ذلك.

هنا تجد دور محتوى (Top of the-the-Funnel) وتحسين محرِّكات البحث (SEO). تجد الشركات الناشئة التي تواجه هذا التحدِّي أيضاً أنَّها تجتذب حركة مرور شديدة الاِستهداف بمحتواها – ممَّا يعني أنَّها يمكن أن تحتلّ مكانتها قريباً.

في الوقت نفسه، لا يمكنك أن تتوقَّع أن يكون تسويق المحتوى ناجحاً بين عشيّة وضحاها لشركتك الناشئة. يستغرق التخطيط والوقت والصبر والعمل الجاد.

عندما تبني سلطة لموقعك وعلامتك التجارية، يصبح التصنيف أسهل، وتنخفض تكلفة اِكتساب العميل من القناة بشكل عام. لذلك، في حين أنَّ الإعلانات قد تؤدِّي بشكل أفضل على المدى القصير، إذا كنت تركِّز على خفض تكلفة اِكتساب العميل، وبناء نشاط تجاري يمكن الدفاع عنه (وقابل للبيع)، وما إلى ذلك على المدى الطويل، من المحتمل أن تكون المنتجات المجانيّة اِستثماراً كبيراً.

من أين يجب أن تبدأ شركتك الناشئة؟

يعتمد المحتوى الذي تنشئه على عدد من العوامل، بما في ذلك أهداف الشركة وما يحتاجه جمهورك ومجموعة مهارات فريقك.

يؤسِّس المحتوى على مستوى الوعي سلطتك، بينما يساعد المحتوى عالي النية في تقريب أولئك الذين هم أقرب إلى اِتخاذ قرار الشراء. معاً، لديكم محتوى رائع للصفحات المقصودة، والمدونات، ومقاطع الفيديو، والمنشورات الاجتماعية، وما إلى ذلك.

في حين أنَّ الشركات الناشئة يمكن أن تكون ساحقة، فما عليك سوى البدء من حيث توجد أكبر فرصة والعمل في طريقك إلى أسفل.

لاحقاً، يمكنك تنويع المحتوى الخاصّ بك وتوزيعه على منصّات مختلفة. سنذكر المزيد من التفاصيل لاحقاً في هذا الدليل.

ما أنواع المحتوى التي يمكن أن تنشئها شركة ناشئة؟

لا يوجد حدّ فعليّاً لأنواع المحتوى التي يمكنك إنشاؤها، فقط ميزانيّتك وخيالك. ومع ذلك، تركِّز معظم خطط تسويق المحتوى التقليدية على الأنواع التالية من المحتوى:

 

ما أنواع المحتوى التي يمكن أن تنشئها شركة ناشئة

مقالات المدونة

المقالات رائعة لبدء محادثة.

وضع مسؤول تنفيذي في الشركة كقائد فكري؛ مشاركة المعلومات مع جمهور متقبل؛ الإعلان عن إطلاق المنتج وتحديثاته؛ الإجابة عن الأسئلة؛ تسليط الضوء على ثقافة الشركة وأعضاء الفريق … والقائمة تطول.

تمكين المبيعات

يمكن اِستخدام محتوى الجزء السفلي من مسار التحويل لدعم فريق المبيعات الخاصّ بك في الإجابة عن الأسئلة المتداولة، وإثبات معرفة المنتج والعمليات، وتسهيل إعداد العميل، وغير ذلك الكثير.

يُعدّ تطوير هذا النوع من المحتوى أيضاً طريقة رائعة لربط جهود المبيعات والتسويق بشكل أفضل وتشكيل رابطة أقوى مع هذين المجالين.

دراسات الحالة

تُعدّ دراسات الحالة مفيدة دائماً وغالباً ما تكون أصولاً مفيدة تساعد العملاء المحتملين على تحديد ما إذا كانوا سيعملون معك أم لا. إنَّها مؤثِّرة بشكل خاصّ في تسويق محتوى (B2B) حيث تحتاج فرق الشركات إلى رؤية سجل حافل وفهم كيف خَدم منتجك أو خدمتك الآخرين في وضع مماثل.

توليد العملاء المحتملين

يمكن اِستخدام المحتوى المحاط ببوابات، وهو المحتوى الذي يتطلَّب عنوان بريد إلكتروني (أو / وتفاصيل الإتصال الأخرى) قبل تنزيله – لتنمية قوائم البريد الإلكتروني المقسَّمة.

تعد هذه الطريقة عالية الأداء (الأدلّة ودراسات الحالة والرسوم البيانية ومقاطع الفيديو ذات البوابات والمستندات وما إلى ذلك) من الأصول القيّمة لمسوقي محتوى شركتك الناشئة الذين يتطلّعون إلى إنشاء قائمة بريدية.

التسويق عبر البريد الإلكتروني

بمجرد إنشاء قوائمك من خلال محتوى مغلق وعبارات تحثّ المستخدم على اِتخاذ إجراء في مكان جيّد وإعلانات، من المهمّ رعاية جمهورك وتحويلهم إلى عملاء محتملين.

يمكنك إرسال أخبارك وآرائك وقيمتك مباشرةً إلى البريد الوارد لمتابعيك، وهي فرصة ممتازة لإنشاء محتوى مختلف لشرائح جمهور مختلفة في مراحل مختلفة من مسار التسويق.

هدفك هو نقل الأشخاص من مرحلة إلى أخرى، حتى يصبحوا عملاء يدفعون.

تذكَّر أنَّ أولئك الذين يهتمّون بما يكفي بشأن المحتوى الخاصّ بك لإعطائك عنوان بريدهم الإلكتروني يستثمرون بطريقة ما في شركتك الناشئة، اِستفد من هذه الفرصة إلى أقصى حد.

محتوى الوسائط الاجتماعية

وسائل التواصل الاِجتماعي هي فرع قوي من تسويق المحتوى. إنَّه مكان رائع لتوزيع المحتوى والحصول على التعليقات والتحدُّث إلى العملاء مباشرةً.

تسويق المحتوى للشركات الناشئة B2B و B2C

في حين أنَّ مبادئ تسويق المحتوى للأعمال التجارية (B2B) والأعمال التجارية للعملاء (B2C) هي نفسها إلى حدّ كبير، فقد تختلف خصائص الجمهور والقنوات المفضلة. لا توجد قواعد صارمة وسريعة، ولكن إليك ما تحتاج إلى مراعاته:

سواء كنت تكتب لجماهير (B2B) أو (B2C)، فأنت بحاجة إلى التفكير في موضوعاتك الأساسية بعناية. حسب (Wesley Ferguson) من (WesWorx Digital):

خطط لعناصر المحتوى الأساسي بشكل استراتيجي بحيث يكون من السهل الاِستمرار في دعم هذه العناصر بمختلف أجزاء المحتوى التي تقوم بإنشائها، بغض النظر عن أي جزء من مسار التحويل الذي تستهدفه.

خطوات بناء إطار عمل اِستراتيجية محتوى شركتك الناشئة

لا ينبغي أن يكون بناء اِستراتيجية سبباً للتوتر. في الواقع، يجلب التخطيط الاِستراتيجي الوضوح والتركيز الدقيق لخطة عملك العامّة.

 

خطوات بناء إطار عمل استراتيجية محتوى شكرتك الناشئة

 

قم بمواءمة المحتوى الخاصّ بك مع نموذج عملك.

ليس هناك ما هو أكثر أهميّة من بناء اِستراتيجية تسويق رقميّة تتناسب مع نموذج أعمال الشركة الناشئة.

كشركة ناشئة، تحتاج اِستراتيجية تسويق المحتوى أيضاً إلى أن تكون بمثابة خارطة طريق لعملك. يجب أن تفكر أوَّلاً في:

أين أنت حالياً؟  

خطوتك الأولى هي تحليل وضعك الحالي:

  • الفريق: مع من تعمل؟ هل هناك فجوات في المهارات؟ سوف تحتاج إلى توظيف أو الاِستعانة بمصادر خارجية؟
  • الإيرادات: ما هو الدخل الشهري المتكرر (MRR)؟
  • الميزانية: ما هي ميزانيتك التسويقية للربع القادم؟
  • المنافسة: من الذي تواجهه؟ ما الذي يمكنهم تقديمه ولا يمكنك تقديمه والعكس صحيح؟ ما الذي يجعل عرضك أفضل لسوقِك المستهدف؟
  • التسعير: هل تتماشى مع توقّعات السوق؟ هل ما تقدّمه رخيص جداً أو مبالغ في سعره؟
  • التسويق: ما الجديد؟ ما الذي نجح حتى الآن؟ ما الذي يجب تحسينه أو قصُّه؟ ما هي الأهداف التي حدّدتها؟
    قم بغوص عميق وفهم مكان عملك بشكل واقعي. هذه هي الطريقة الوحيدة للحصول على توقّعات واقعيّة للمستقبل.

أين تريد أن تكون

الآن لديك فهم قوي لأداء شركتك وحالتها، يمكنك تحديد أهداف قابلة للتحقيق. ستشكِّل أهداف عملك الأساس لخطة تسويق المحتوى الخاصّة بك. بدونهم، سوف تبحر بقارب بدون دفة.

يجب أن تكون أهدافك:

  • واضحة: ما الذي تريد تحقيقه؟
  • واقعية: بناءً على المعايير والموارد ومجموعة المهارات الحالية، هل يمكنك تحقيقها؟
  • محدودة: ما هي مواعيدك النهائية؟ كم عدد الموارد التي يجب أن تلقيها في المشكلة؟
  • قابلة للقياس: ما هي مؤشِّرات ومقاييس الأداء الرئيسية الخاصّة بك؟

فيما يتعلق بالنقطة الأخيرة، عليك أن تبدأ بتحديد شكل النجاح. إذا كنت ترغب في زيادة الإيرادات بنسبة (30%)، فلا يفيد هنا ما تحصل عليه من إعجابات عند مشاركة مدونة؛ ولكن النقرات للوصول إلى صفحة مبيعات عالية الأداء من وسائل التواصل الاجتماعي ستفعل ذلك. حدِّد مقاييسك وفقاً لذلك، وتأكَّد من أنَّ فريقك يعرف ما يحتاجون إلى تحقيقه.

اِفهم جمهورك المستهدف بشكل جيد

بصراحة، لن يساعدك كل المحتوى الرائع في العالم إذا كنت لا تعرف جمهورك. لذلك من الضروري أن تفهم أهداف عملائك ونقاط الضعف والاِعتراضات.

حدِّد ما تريد منهم أن يفعلوه، وكيف ستقيس النجاح. ثم أنشئ أفضل محتوى جيّد وجاذب هناك، وتأكَّد من رؤيته باِستخدام ممارسات تحسين محرِّكات البحث الجيّدة والتضخيم الذكي.

ابدأ في التحدث إلى جمهورك

يمكن لمسوقي المحتوى الاِستفادة من المشاركة في تطوير العميل والبحث، لأنَّه يساعدك على فهم أنواع المحتوى المراد إنشاؤه. حان الوقت للبحث والحصول على مزيج جيّد من المعلومات الكميّة والنوعيّة.

إلى جانب إجراء الاِستطلاعات ومراجعة التحليلات، يجب عليك أيضاً التحدُّث مع عملائك (أو العملاء المحتملين) مباشرةً. تعمل المقابلات ومجموعات التركيز والاِستبيانات بشكل جيّد لهذا الغرض.

اذهب حيث جمهورك

يجب أن تختار المنصّات التي يقضي جمهورك فيها وقته، سواء عبر الإنترنت أو غير ذلك. هدفك هو أن تتعلّم كيف يتحدّثون، وماذا يفضّلون.

اختر كلماتك المفتاحية، واستخدمها جيداً

وجد اِستطلاع للرأي أجرته شركة (Semrush) عبر تويتر مؤخراً أنَّ معظم المشاركين اِتفقوا على أن الشركات الناشئة في المراحل المبكرة، يجب أن تركِّز على تحسين محركِّات البحث أكثر من أي شيء آخر.

الخبر السار هو أنَّه بمجرد معرفة اللغة التي يستخدمها عملاؤك المحتملون وفهم نقاط الألم لديهم، سيكون لديك الوسائل لتحقيق أقصى اِستفادة من كتابة محتوى تحسين محرِّكات البحث.

ومن المهم: تُظهر بيانات مساعد كتابة (SEO) الخاصّ بـ (Semrush) مدى توافق النص الخاصّ بك مع توصيات تحسين محركات البحث اِستناداً إلى أفضل (10) صفحات مرتبة لكلماتك المفتاحيّة المحددة، في موقع معيّن.

وجدت أبحاث (Semrush) الأخيرة بناءً على هذه البيانات المجمعة أنَّ (44%) من المشاركات التي حصلت على درجات منخفضة في مصطلحات تحسين محرِّكات البحث إمَّا لم يكن لديها كلمات رئيسية محددَّة، أو لم تكلِّف نفسها عناء تضمينها في المقام الأوَّل. والأسوأ من ذلك، أنَّ ما يقرب من ثلاثة أرباع المقالات ذات الدرجات المنخفضة لم تتضمن كلمة مفتاحيّة في العنوان.

 

اختر كلماتك المفتاحية، واستخدمها جيدا

القيام بأبحاث الكلمات المفتاحيّة الخاصة بك

قبل إنتاج الجزء التالي من المحتوى، يجب عليك الجلوس والبحث في كلماتك المفتاحيّة. يمكن تقسيمها إلى:

الكلمات المفتاحيّة الأساسية

يجب أن تحقق كلماتك المفتاحيّة الأساسية توازناً بين حجم البحث المرتفع بشكل معقول واِنخفاض صعوبة الكلمات المفتاحيّة في المنطقة المستهدفة.

سيعطيك هذا أفضل فرصة لترتيب الكلمات المفتاحية القيّمة. تذكَّر أنَّه كشركة ناشئة، قد تجد صعوبة أكبر في التنافس مع مواقع الويب الراسخة. لذلك، اِستفد من خبرتك من خلال المحتوى المناسب والكلمات المفتاحيّة.

اِستهدف الكلمات المفتاحيّة ذات الذيل الطويل والمتوسط (أي عبارات الكلمات المفتاحيّة) بدلاً من المصطلحات العامة (الكلمات المفتاحيّة المفردة أو المزدوجة)، طالما أنَّها ليست تنافسية للغاية (يصعب ترتيبها وفقاً للبيانات). هذا لأنَّ الكلمات المفتاحيّة طويلة الذيل تؤدِّي وظيفة أفضل في إظهار ما يبحث عنه الشخص.

الكلمات المفتاحية ذات الصلة

تساعد هذه الكلمات والعبارات محرِّكات البحث في فهم موضوع مقالتك. هناك بعض الأدوات لمساعدتك في اِقتراح كلمات مفتاحيّة ذات صلة لغوياً لتضمينها في نسختك والمحتوى.

اختيار الكلمات المفتاحية الصحيحة

إذا كنت عالقاً في أفكار حول الكلمات المفتاحيّة التي يجب عليك اِختيارها، لتبدأ بها، يوصي (Dan Shaffer) من (WebFX) بالبدء ببعض الخيارات الأسهل.

استخدام أدوات البحث عن الكلمات المفتاحية

يمكنك اِستخدام عدد من أدوات البحث عن الكلمات المفتاحيّة والموضوعات لمساعدتك على اِكتشاف ما تستهدفه.

ساعد جمهورك على تحقيق أهدافه

حتى في عام (2007)، أفاد مركز بيو للأبحاث أنَّ الإنترنت كان مصدر الاِنتقال للأشخاص الذين يتطلعون إلى حل المشكلات والتغلُّب على التحديات التي يواجهونها يومياً. فقط تخيَّل عدد الأشخاص الذين يلجأون إلى الشبكة لإصلاح المشكلات بعد أكثر من (13) عاماً.

هذا هو السبب في أنَّ إحدى الطرق الرئيسيّة التي يمكنك من خلالها عرض المحتوى الخاصّ بك بشكل أفضل أمام جمهورك المستهدف هي تقديم حل للمشكلات لنقاط الألم التي يحاولون التغلُّب عليها.

يوضِّح (Stuart Balcombe)

تعامل مع المحتوى كمنتج؛ تحتاج كل قطعة إلى معالجة نقطة ألم محددة للسوق المستهدف وأن تكون سهلة التوزيع والمشاركة. ابحث عن فرص للتمييز عن طريق إضافة مقاطع فيديو وأدوات وقوالب لزيادة قيمة المحتوى.

تتضمَّن بعض الأسئلة الرئيسيّة التي يجب أن تطرحها على نفسك ما يلي:

  • ما هي المشكلات التي يواجهها الأشخاص في مجال عملي؟
  • ما الذي يبقيهم مستيقظين طوال الليل؟
  • ما الذي يحاولون تحقيقه رغماً عن هذه المشاكل؟

في نفس الوقت، يجب أن تتحدَّث عمَّا تعرفه؛ وعلاوةً على ذلك، يجب أن تفكِّر في المشكلات التي يجب اِستبعادها.

كن مبدعا في أفكار المحتوى الخاص بك

 

كن مبدعا في أفكار المحتوى الخاص بك

 

على الرغم من أهميّة البحث عن الكلمات المفتاحيّة، إلا أنَّه ليس المصدر الوحيد لأفكار المحتوى. تذكَّر أنَّ مقابلات العملاء والملاحظات وتحديثات المنتج والمعرفة الداخليّة كلها مهمّة.

تتضمَّن بعض مصادر أفكار المحتوى هذه:

  • رؤى قادمة من فرق المبيعات، (CSM)، وإدارة الحساب.
  • المراجعات وطلبات دعم العملاء.
  • اتجاهات الصناعة والمطبوعات الرئيسية.
  • تحليل المنافسين.
  • أحداث الصناعة.
  • المنتديات والدردشات ومراكز المجتمع الأخرى.
  • تحديثات وإصدارات المنتج.
  • قادة الفكر في قطاعك.
  • منافذ الأخبار.

حدد قنوات التوزيع الخاصة بك

هناك العشرات من الطرق لاِستهداف عملائك المحتملين، وبناء الوعي بالعلامة التجارية وتوزيع المحتوى الخاصّ بك. تركِّز العديد من الشركات الناشئة على واحد أو اِثنين من أنواع المحتوى التالية:

  • بناء قائمة رسائل البريد الإلكتروني المشتركين.
  • إنتاج منشورات قيّمة عبر وسائل التواصل الاجتماعي.
  • التدوين.
  • التسويق بالفيديو.
  • الاِنخراط في التسويق المؤثِّر.
  • البث.
  • إنشاء محتوى جذب العملاء المحتملين مثل الأدلة والمستندات والرسوم البيانية.

لكن عليك أن تكون اِنتقائيّاً عند إنشاء إطار عمل لاِستراتيجية المحتوى لشركتك الناشئة. وعند توجيه مواردك المحدودة إلى القنوات، واِختيار تلك التي يقضيها جمهورك بالفعل معظم وقته فيها.

في خطتك، يجب أن تفكِّر فيما يلي:

  • القنوات الداخلية (In-house channels): ستكون قنوات توزيع المحتوى المملوكة، والتي تشمل صفحات الوسائط الاِجتماعية، والمواقع الإلكترونية، والقوائم البريدية – مركزية لعلامتك التجارية ورسائلك.
  • قناة طرف ثالث(Third-party channel): من المهمّ أيضاً تذكُّر خيارات قناتك الأخرى:
    • وسائل الإعلام المكتسبة. يتضمن ذلك المنشورات التي ينشرها جمهورك والمنشورات الصحفية ومواقع المراجعة والمحتويات الأخرى غير المدفوعة التي تنشرها جهات خارجية.
    • وسائل الإعلام المدفوعة. تتضمن الخيارات المدفوعة أنواعاً عديدة من منشورات المؤثِّرين ومشاركات الضيوف والمحتوى المدعوم.

 

حدد قنوات التوزيع الخاصة بك

 

التوقيت والتسليم

لكن الأمر لا يتعلق فقط بالمكان الذي تنشر فيه المحتوى الخاص بك، بل يتعلق أيضاً بموعد النشر وكيفيّة النشر – وبأن تكون موثوقاً. الأسئلة التي يجب مراعاتها هي:

  • هل يراجع جمهورك قنواته المفضلة قبل أو أثناء أو بعد يوم العمل؟
  • هل يستجيب بسهولة أكبر لشكل من أشكال المحتوى أكثر من غيره؟

الاتساق

تقول (Alexandra Suarez Ross)، مديرة تسويق المحتوى في (Unsupervised)؛ إنَّ الاِتساق مهم للغاية بالنسبة للشركات الناشئة؛

يتمحور تسويق المحتوى للشركات الناشئة حول الاِتساق. بمجرد أن تجد شيئاً يعمل، اِستمر في ذلك! يساعد الاتساق في بناء الثقة مع جمهورك ولا شيء أكثر أهميّة من الثقة بالنسبة للشركات الناشئة الجديدة.

العمل بذكاء ليس بجد

أيضاً، تذكَّر تحقيق أقصى اِستفادة من خيارات الجدولة. لست بحاجة إلى أن تكون خلف الكمبيوتر لساعات في اليوم في عطلات نهاية الأسبوع لنشر المحتوى بشكل موثوق.

يمكنك جدولة المنشورات في وقت مبكِّر. فقط تأكَّد من تسجيل الوصول مع الردود لدفع بناء المجتمع إذا بدأت الردود تتراكم.

أعد استخدام سلع المحتوى الخاصة بك

بالنسبة للشركات الناشئة، سيكون إنتاج المحتوى أمراً صعباً، لأسباب ليس أقلها أنَّ هناك الكثير لتفعله أثناء إدارة شركة جديدة وبالكاد يكفي الوقت للقيام بذلك.

في حين أنَّ لعبتك النهائية يجب أن تكون يوماً ما لبناء فريق محتوى قوي لطرد السلع، فإنَّ الحقيقة هي أنَّ عدداً قليلاً جدّاً من الشركات الناشئة يمكنها تحمل تكلفة مثل هذه المؤسسة عندما تبدأ.

عنصر أساسي آخر لإعادة تعيين المحتوى هو جعله أصلياً لكل قناة تريد نشره عليها. سيكون بعض هذا واضحاً نسبياً، مثل تغيير نبرة صوت جزء من المحتوى الذي نشرته عبر لينكد إن قبل نشره مرة أخرى عبر فيسبوك.

جودة التفكير

عند إنشاء المحتوى، هناك شيء واحد يجب عدم المبالغة فيه هو الاحتراف. جزء أساسي من مسار العمل الناجح هو عدم “التصرف” كشركة ناشئة على حساب سمعتك الناشئة.

قم بتجميع ترسانة لتعزيز منشورات مدونتك

مع وجود الكثير لتفعله، والوقت المحدود وميزانيات التسويق، ستحتاج إلى كل المساعدة التي يمكنك الحصول عليها لجعل الأمر يستحق وقتك، وبأسهل ما يمكن. لذلك، ستحتاج إلى الاستفادة القصوى من الأدوات.

  • أحد أهم منافذ الإتصال هو (Google Drive): جوجل مليء تماماً بالخيارات الرائعة لمساعدتك في إنتاج محتوى جيد (فكر في مستندات جوجل وجداول بيانات جوجل). يمكنك أيضاً تشغيل موضوعات ألمحتوى الأساسيّة الخاصّة بك من خلال (Google Trends) لمعرفة مدى رواجها والعثور على الاستعلامات ذات الصلة التي من المحتمل أن تنتج محتوى عليها.
  • (Topic Research) هي أداة أخرى لاِكتشاف الموضوعات الشائعة وأفكار المحتوى لتضمينها في خطتك.
  • ستساعدك (Keyword Gap) في العثور على الكلمات المفتاحيّة التي تصنفها مدونات منافسيك، ولكن هذا لا يحدث، وستساعدك أداة (Keyword Magic Tool) في الحصول على قوائم كلمات مفتاحيّة كاملة.
  • يمكن لـ (SEO Writing Assistant) أن يجعل حياتك أسهل من خلال أتمتة عملية تحسين المحتوى، سيحرز نسختك ويقترح التحسينات المتعلقة بـ (SEO) وقابلية القراءة ونبرة الصوت والأصالة.
  • قد يكون (Grammarly) مفيداً في التدقيق الإملائي والقواعد اللغوية بسرعة، عند العمل في الشركات الناشئة، تحدث الأشياء بسرعة، ومع ذلك تحتاج إلى مراجعة كل قطعة يتم نشرها.
  • يُعدّ كلّ من (Google Analytics) و(HotJar) منصّات أساسيّة لأي شركة ناشئة تتطلع إلى تطوير نهج قائم على البيانات للمحتوى. اِستخدمها لتحليل أداء المحتوى، وكذلك فهم جمهورك وإيجاد الفجوات المحتملة في استراتيجيتك.
  • يعد نظام إدارة المحتوى الخاصّ بك أداة أخرى مهمّة للغاية عندما يتعلَّق الأمر بمشاركة المحتوى وإدارته. هناك العديد من الخيارات، بما في ذلك (WordPress) و(WebFlow) وغيرها.

الخلاصة 

أنت الآن جاهز لبدء إنتاج محتوى لزيادة المبيعات وجلب أعداد متزايدة من العملاء إلى شركتك الناشئة.

قد لا يكون هذا شيئاً تخيلته سابقاً ولكنك مسلح بهذه النصيحة ، فإنك تقف في وضع جيد للقيام بعمل حقيقي في إنتاج مدونات أو مقاطع فيديو أو رسوم بيانية ذات مغزى – أو أي نوع من المحتوى الذي يناسب جمهورك بشكل أفضل.

تذكَّر أنَّ المحتوى الخاصّ بك يحتاج إلى التحدُّث إلى جمهورك حيث يتم تعليقه، بنبرة صوت يتعرَّف عليها، حول القضايا التي تهمّه حقاً. للتأكُّد من العثور على أفضل أفكار المحتوى وأكثرها صلة، وتحسين نسختك لتحقيق النجاح وتحسين الأداء باِستمرار.

 

 

 




أضف تعليقاً:

يجب عليك لإضافة تعليق

    الأعضاء الذين قرأوا المقال

    ×

    نيرة النعيمي

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 2146

    Aissam Ait Ahmed

    الرتبة: عضو متفاعل النقاط: 695

    Issa Abdulrab

    الرتبة: عضو متفاعل النقاط: 517

    Bee

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 10129

    فهد ال جابر

    الرتبة: عضو نشيط النقاط: 270

    Ohood Al-zubair

    الرتبة: مشترك النقاط: 125

    Boushra Arab

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 7586

    خالد عبدالحميد عبدالعليم إبراهيم

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 3871

    Muhsin Alhashidi

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 5853

    saada

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 18082
    بالاضافة إلى 1.7k شخص آخر