لماذا تحتاج علامتك التجارية إلى التسويق عبر المؤثرين؟

المفضلة القراءة لاحقاً
يستخدم 94% من المسوّقين التسويق عبر المؤثرين لأنه يزيد العائد على الاستثمار بمقدار 11 ضعفًا، أكثر من قنوات التسويق الرقمية التقليدية.
ما هو التسويق عبر المؤثرين؟ ليس كما يعتقد بعض النُقّاد أنه اتجاه وسينتهي؛ فهو يعمل بل يعمل بقوة.
إنه ناجح ويعمل بشكل كبير! فهو يصل إلى جمهور أكبر ويزيد من معدل التحويل والعائد على الاستثمار والوعي بالعلامة التجارية..
إليك طريقة التسويق عبر المؤثرين والتي تعتمد على استطلاع رأي أكثر من 800 خبير في مجالات التسويق والعلاقات العامة.
في البداية

لم يعد بإمكان العلامات التجارية الاعتماد على استخدام المشاهير (كنجوم الكرة والفن) في الإعلانات، كما أننا كمستهلكين أصبحنا نتجاهل إعلانات البيع الصعبة ورسائل التسويق المملة.

فهناك عدد كبير جدًا من الإعلانات في غير موضعها، والكثير من المشاهير يتظاهرون بأنهم يستخدمون علامة تجارية ما، وكأن حقًا نجم الكرة اللامع هذا أو هذه الفنانة الشهيرة تستخدم هذا النوع من مسحوق الغسيل.

واليوم ما علينا أن نستوعبه أننا أمام جيل مختلف (جيل الألفية) والذين كسروا الأنماط التقليدية لسلوك المستهلك، فهم لم يعودوا يصدقون إعلانات النجوم المشاهير، ويعتمدون أكثر على وسائل التواصل الاجتماعي والمؤثرين فيها، ويثقون في هؤلاء المؤثرين ويُعطون قيمة كبيرة لآرائهم و تجاربهم ونصائحهم بخصوص العلامات التجارية المختلفة

في هذا المقال، سنتحدث عن التسويق عبر المؤثرين وكيف تطور وما هو مستقبله، ولماذا أنت بحاجة ماسة إلى استخدامه مع علامتك التجارية، إنه موضوع هام ونعدك بأنه غني ومفيد!

ما هو التسويق عبر المؤثرين؟

ببساطة للترويج لعلامتك التجارية، تتعاون مع شخص مؤثر لمشاركتها مع متابعيه.

بشكل عام عندما نفكر في الأشخاص المؤثرين، قد يتبادر إلى ذهننا انستقرام Instagram أي الأشخاص الجميلين.
وعلى الرغم من أن انستقرام Instagram هو الوسيلة الأبرز للتسويق عبر المؤثرين، إلا أن هناك الكثير من المؤثرين على تويتر Twitter وفيس بوك Facebook ويوتيوب YouTube ولينكدإن LinkedIn، إلخ.

من هو الشخص المؤثر؟

هو الشخص الذي يتمتع بالقدرة على التأثير في قرارات الشراء التي يتخذها آخرون. وهو قادر على القيام بذلك لأنه يعتبر سلطة في مجال خبرته.

وتعد وسائل التواصل الاجتماعية الأداة المثالية للمؤثرين، حيث يمكنهم حشد عدد كبير من المتابعين الذين يقدرون آرائهم، وهناك عدة طرق يمكن أن يصبح من خلالها المؤثرون من المؤثرين:

  • المشاهير (المؤثرون الأصليون) وهم الذين يتمتعون بجماهيرية هائلة، ولكن تكاليفهم مرتفعة!
  • خبراء الصناعة والقادة بمجالهم – المؤهلين في مجال معين على مستوى كلي أو جزئي
  • المدونون وصناع المحتوى – والذي يتابعهم عدد كبير من القرّاء أو المشاهدين ويأخذون بآرائهم.

هل التسويق عبر المؤثرين أمر جديد؟

في العشرينيات من القرن الماضي قدمت شركة كوكاكولا شخصًا جديدًا في حملاتها التسويقية، رجل سمين يرتدي بدلة حمراء وله ابتسامة عريضة، وقد تم تشذيب بدلته بالفرو الأبيض وغطت وجهه لحية بيضاء كبيرة، ما اسمه؟

سانتا كلوز أو بابا نويل، والذي ربما يكون أشهر مؤثر على الإطلاق بالغرب، لذا قد لا يُمكننا القول أن التسويق عبر المؤثرين صار شيئًا مهمًا فيبدو أنه مهم منذ زمن بعيد.

لماذا تحتاج علامتك التجارية إلى التسويق عبر المؤثرين؟

لقد تعرضت الإعلانات التقليدية لضربة قوية، فكمستهلكين صرنا نتجاهل هذه الإعلانات وأصبحنا نضع أدوات لحجب الإعلانات الإلكترونية، ووضعنا ثقتنا في الأشخاص، فنحن نثق في توصيات الأشخاص حول المنتجات أكثر من ثقتنا بالعلامات التجارية بنسبة 92%.

إذًا لم يعد أمامنا إلا منصات التواصل الاجتماعي للوصول إلى المستهلكين، وحيث أن شبكات التواصل الإجتماعي قد أدركت قيمتها الإعلانية، فإنها قد جعلت من الصعب على الشركات الوصول بسهولة بالطرق غير المدفوعة. فمثلًا قام فيس بوك Facebook بالاتاحة للمستخدمين أن يروا المزيد من تحديثات الحالة من الأصدقاء والعائلة وقلل ظهور صفحات الشركات والعلامات التجارية إلى أدنى حد.

والآن إليك 4 أسباب تدفعك إلى تضمين الأشخاص المؤثرين في إستراتيجية التسويق:

  1. يثق المستهلكون بتوصيات المؤثرين، حيث يثق 83% من المستهلكين بالتوصيات الصادرة عن أقرانهم حول العلامات التجارية، و66% من الآراء التي نشرها المستهلكون على الإنترنت.
  2. يوفر التسويق المؤثر عائد استثمار، فوفقًا لأدويك/Adweek تكسب حملات المؤثرين $6.85 مقابل كل دولار يتم إنفاقه.
  3. يعمل المؤثرون على تعزيز الوعي بالعلامة التجارية، مما يعزز أصالة علامتك التجارية ويقوي حضورك على مواقع التواصل الاجتماعي.
  4. هيمنة وسائل التواصل الاجتماعي مثلًا انستقرام Instagram هو بطل التسويق عبر المؤثرين فهناك 12.9 مليون منشور كانت ترعاه العلامات التجارية على انستقرام في عام 2017، وبلغ حجم سوق التسويق عبر المؤثرين في 2019 على إنستقرام 1.7 مليار دولار، ومن المتوقع أن يصل إلى 2.3 مليار دولار في 2020.
لماذا تحتاج علامتك التجارية إلى التسويق المؤثر؟
Influencers/المؤثرين
Monthly uses/الاستخدامات الشهرية
بالنهاية لا تتسرع في استخدام التسويق عبر المؤثرين بشكل عشوائي، خذ وقتك للعثور على المؤثر المناسب لعلامتك التجارية، والذي يكون قادرًا على إيصال رسالة موثوقة ومؤثرة إلى الفئة المستهدفة.
المصدر




أضف تعليقاً:

يجب عليك لإضافة تعليق

    الأعضاء الذين قرأوا المقال

    ×

    أسامة حسين

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 1572

    ayoub abidar

    الرتبة: مشترك النقاط: 100

    Saad abd

    الرتبة: مشترك النقاط: 125

    fatma almulla

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 1654

    qasim fadhel

    الرتبة: مشترك النقاط: 120

    Ahmed Elnajawi

    الرتبة: عضو نشيط النقاط: 272

    Zoher Abu Ragheb

    الرتبة: مشترك النقاط: 121

    Anas Alsaqqa

    الرتبة: عضو نشيط النقاط: 405
    بالاضافة إلى 3.4k شخص آخر

    اترك لنا ملاحظتك

    ×

    منتدى التسويق والاعلام الرقمي

    تهانينا, تم إنشاء حسابك بنجاح , قم بتسجيل الدخول

    تسجيل الدخول