أهمية التحليلات وكيفية استخدامها لتحسين اليوتيوب

المفضلة القراءة لاحقاً

سواء كنت تخطط لكسب المال مباشرة من محتوى يوتيوب الخاصّ بك أو تستخدم يوتيوب كمنصة تسويق، فأنت بحاجة إلى فهم تحليلات يوتيوب (YouTube analytics) وتسخير هذا الفهم لتكرار ما ينجح وتجنّب ما لا ينجح، والتحسين المستمرّ.

تعطيك مقاييس يوتيوب ثروة هائلة من المعلومات، من المعلومات السكانية للجمهور إلى مصادر الزيارات، وصولاً إلى الكلمات المفتاحيّة التي يستخدمها الأشخاص للعثور على مقاطع الفيديو الخاصّة بك، وأكثر من ذلك بكثير!

يمكن أن يساعدك كل هذا في تحسين اِستراتيجية المحتوى الخاصّة بك بمرور الوقت، وإنشاء مقاطع فيديو تحفِّز مستخدمي يوتيوب على مواصلة المشاهدة.

 

كيفية استخدام التحليلات لتحسين كل من قناتك والفيديوهات

ذكرنا في مقالنا السابق أهمّ المقاييس وقمنا بشرح مفصّل لكل مقياس، هنا سنركّز على كيفيّة تحليل هذه المقاييس للحصول على أهمّ الإشارات والنصائح لتحسين اِستراتيجية المحتوى الخاصّة بك، واِستراتيجيتك التسويقية أيضاً!

مقاييس مدى الوصول Reach

يمكنك هنا التعرُّف على كيفية اِكتشاف الأشخاص لمقاطع الفيديو الخاصّة بك، في يوتيوب وخارجه، وضبط اِستراتيجيتك وفقاً لذلك.

الانطباعات Impressions

عدد المرات التي تمَّ فيها عرض الصور المصغَّرة لمقاطع الفيديو الخاصّة بك على مشاهدي يوتيوب، هذا لا يشمل مصادر حركة المرور الخارجية مثل تضمين مواقع الويب أو المشاركات الاِجتماعية.

نسبة النقر إلى الظهور (CTR)

النسبة المئوية للأشخاص الذين نقروا على صورة مصغَّرة عبر يوتيوب لمشاهدة مقاطع الفيديو الخاصّة بك.

تعد نسبة النقر إلى الظهور المرتفعة مؤشِّراً جيّداً على أنَّ الصور المصغَّرة والكلمات المفتاحيّة فعالّة بشكل عام.

ولكن، كما قلنا، يتضمَّن هذا فقط المشاهدات التي جاءت من الصور المصغَّرة المعروضة عبر يوتيوب نفسه، ولا يشمل المشاهدات أو النقرات من مصادر خارجيّة.

سيساعدك البحث عن أوجه التشابه بين مقاطع الفيديو ذات معدَّلات النقر المرتفعة أو المنخفضة مع مرور الوقت على فهم الطريقة الأفضل لإقناع المشاهدين بالنقر.

مصادر حركة المرور Traffic sources

أين وكيف يجد الناس مقاطع الفيديو الخاصّة بك؟!

 

مصادر حركة المرور Traffic sources

تتضمَّن مصادر زيارات يوتيوب ميزات البحث والتصفُّح وقوائم التشغيل ومقاطع الفيديو المقترحة، وكلَّها مدعومة بدرجات متفاوتة بواسطة خوارزمية يوتيوب. تمثِّل هذه المشاهدات الأشخاص الذين كانوا بالفعل موجودين في يوتيوب عندما وجدوا مقطع الفيديو الخاصّ بك.

تمثِّل المصادر الخارجية الأشخاص الذين عثروا على الفيديو الخاصّ بك من خلال محرِّك بحث أو وسائل التواصل الاِجتماعي أو موقع ويب آخر.

سيعرض مقطع الفيديو المحسَّن جيداً كميات كبيرة من حركة المرور من عّدة مصادر مختلفة للزيارات. من المهمّ بشكل خاصّ رؤية أنَّ الكثير من المشاهدات تأتي من بحث يوتيوب ومقاطع الفيديو المقترحة.

إذا لم تحقق هذه المصادر عدداً كبيراً من المشاهدات، فربما لم يتمّ تحسين الفيديو الخاصّ بك بشكل جيّد. في هذه الحالة، يجب أن تفكِّر في تعديل العنوان والصورة المصغرة وربما تحديث المحتوى.

بالإضافة إلى حركة المرور من يوتيوب، يجب أن ترى أنَّ بحث جوجل ينقل حركة المرور إلى مقاطع الفيديو الخاصّة بك أيضاً. لمشاهدة هذا، اِنقر على “خارجي” (External) ثمَّ شاهد مقدار الزيارات القادمة من بحث جوجل؛ سيُظهر لك هذا مواقع الويب التي تجذب المشاهدات المضمنة، بالتالي سيساعدك في تحديد فرص التعاون المحتملة بعدة طرق.

كذلك تساعد مقاطع الفيديو المقترحة التي تجلب الكثير من الزيارات في معرفة القنوات الأخرى التي تجلب الزيارات إلى قناتك. 

مقاييس التفاعل Engagement

تمنحك علامة التبويب “التفاعل” (Engagement) ملخصاً عن المدة التي يقضيها جمهورك في مشاهدة مقاطع الفيديو الخاصّة بك. تعرض بطاقة المقاييس الرئيسية وقت المشاهدة ومتوسط مدة المشاهدة.

 

مقاييس التفاعل Engagement

اللحظات الأساسية للاِحتفاظ بالجمهور

يوضِّح لك هذا المقياس الأخير مقاطع الفيديو التي اِستمر تشغيلها بعد النصف الأول من الدقيقة. إنَّه مؤشر ممتاز لما يرغب جمهورك في معرفة المزيد عنه منك، وبالتالي يمكنك تحديد المواضيع التي تهمّ عملاؤك وأيضاً يسهلّ عليك قرار تكرار التجربة والاِستمرار بها، أو الاِبتعاد عنها. 

وقت المشاهدة ومتوسط مدة المشاهدة

يمكن أن يساعدك مؤشّر مدة المشاهدة (Watch time) في فهم ما إذا كان المشاهدون يحصلون على ما يتوقعونه بمجرد النقر. أيضاً قد يشير اِنخفاض متوسط مدة المشاهدة (Average view duration) إلى عدم تطابق بين ما تعد به وما تقدِّمه.

أفضل قوائم التشغيل Top Playlists

أي من قوائم التشغيل التابعة لك تتمتع بأعلى وقت مشاهدة إجمالاً!

هذا المقياس مهم لأنَّ قوائم التشغيل الرائعة يمكن أن تجعل المشاهدين يشاهدون المزيد من مقاطع الفيديو الخاصّة بك لفترة أطول.

لتعزيز أداء قوائم التشغيل ذات الأداء المنخفض، حاول تغيير الترتيب؛ تحقَّق من مقاطع الفيديو التي تتمتع بأعلى متوسط مدة مشاهدة في كل قائمة تشغيل، ثمَّ ضعها في المقدمة.

معدّل النقر على البطاقات وشاشات النهاية والمنتجات التي تمّ ترك علامة عليها

ستوضِّح لك تقارير التفاعل مع المحتوى التفاعلي الذي قمت بإضافته إلى مقاطع الفيديو الخاصّة بك لمحة عن كيفيّة تفاعل المشاهدين مع هذه العناصر.

بعد تحليل فعاليّة البطاقات الخاصّة بك من حيث نوع البطاقة والتوقيت والموضع والمدّة. عليك البحث عن الأنماط التي تعمل بشكل أفضل، ثمَّ تعديل اِستراتيجيتك لزيادة النقرات إلى الحد الأقصى.

كذلك سيتبيّن لك أهمّ المنتجات التي يركّز عليها المستخدمون، بينما سيكون هناك مشكلة في حال لم يهتمّوا بمنتج ما، وهذا يوضّح أنّه عليك إجراء اِستبيانات لمعرفة المشكلة أو السبب في عدم الاِنجذاب لهذا المنتج، قد تجري بعد ذلك تعديلات على المنتج لتحسينه بما يناسب عملاءك أو القيام بحملة ترويجيّة خاصّة به.

مقاييس الجمهور Audience 

اِستخدم مقاييس جمهور يوتيوب لفهم من يشاهد مقاطع الفيديو الخاصّة بك. يجب أن تفيد هذه الأفكار في اِستراتيجيات إدارة المحتوى والمجتمع الخاصّ بك.

 

مقاييس الجمهور Audience 

مشاهدون فريدون

يقدّم هذا المقياس تقدير للعدد الإجمالي للأشخاص الذين شاهدوا مقاطع الفيديو الخاصّة بك خلال فترة زمنية معيّنة.

ملاحظة: مشاهدات القناة عبارة عن حصيلة لجميع المشاهدات الخاصّة بك، لكن “المشاهدون كأفراد” هو عدد المشاهدين الفعليين.

بمعنى، إذا شاهد الشخص نفسه نفس الفيديو ثلاث مرات، فسيتمّ اِحتسابه مرة واحدة فقط للمشاهدين الفريدين، ولكن ثلاث مرات لمشاهدات القناة.

مشاهدون عائدون Returning viewers

يمثّل الأشخاص الذين سبق لهم مشاهدة مقطع فيديو عبر قناتك وعادوا للحصول على المزيد.

تشير أعداد المشاهدين المرتفعة إلى أنَّ المحتوى الخاصّ بك له صدى. هذا يمكّنك من التوجّه إليهم وطلب الاِشتراك بالقناة، لأنّهم مهتمّون فعلاً بما تقدّمه.

تواجد المشاهدين عبر يوتيوب When your viewers are on YouTube

يمكّنك هذا من معرفة متى يكون المشاهدون نشطين عبر يوتيوب، من خلال مخطط شريطي يعرض الأيام والأوقات التي يتواجد فيها معظم المشاهدين عبر يوتيوب.

عليك اِستخدام هذه المعلومات لجدولة التحميلات في الأوقات المثلى.

إذا كانت لديك علامة تبويب مجتمع نشطة، عليك التأكُّد من وجود مسؤول لإنشاء منشورات والردّ على التعليقات في الوقت الحالي.

وقت المشاهدة من المشتركين

يمثّل مقدار الوقت الإجمالي للمشاهدة الذي تحصل عليه من المشاهدين المشتركين في قناتك. يشاهد المشتركون عموماً ضعف ما يشاهده غير المشتركين. إذا كان المشتركون في قناتك لا يشكِّلون الجزء الأكبر من وقت المشاهدة، فربما لا تحقق أقصى اِستفادة من قاعدة المشتركين في قناتك. حاول إنشاء جدول نشر أكثر اِتساقاً حتى يعرف المشتركون لديك متى يجب أن يتوقَّعوا محتوى جديداً، وبالتالي يعتادون على مشاهدة مقاطع الفيديو الجديدة الخاصّة بك عندما يتمّ بثّها مباشرة.

التركيبة السكانية للجمهور

إحصاءات العمر والجنس، والموقع واللغة، للأشخاص الذين يشاهدون مقاطع الفيديو الخاصّة بك عبر يوتيوب، يمكن أن تساعدك هذه المعلومات في التخطيط لمحتوى موجَّه نحو جمهورك المحدد. 

يساعدك مقالنا في الرابط في معرفة كيفيّة العثور على جمهورك المستهدف والتحدُّث إليه.

مقاطع فيديو أخرى يشاهدها جمهورك

هذان المقياسان مفيدان للغاية لاِستراتيجية التسويق الخاصّة بك. مع إمكانية اِكتشاف المزيد من اِهتمامات جمهورك، تحصل على اِتجاهات محتوى جديدة. 

يعد هذا أمراً رائعاً لأنَّه يسمح لك بتشكيل المحتوى الخاصّ بك بطريقة إبداعية لتغطية المزيد من الموضوعات، التي ستجعل مشاهدي يوتيوب يشعرون بأنَّهم أكثر اِرتباطاً بعلامتك التجارية ويزيد من فرص الاِحتفاظ بهم لمدة طويلة جداً.

مقاييس العائدات Revenue

قلنا إذا كان حسابك مؤهلاً للاِستفادة من ميزات تحقيق الدخل في يوتيوب، فسوف تتمتع بإمكانية الوصول إلى علامة التبويب “الإيرادات” لتتبع أرباحك.

الإيرادات المقدرة Estimated revenue

يعطي مقدار صافي الإيرادات التي حققتها قناتك خلال فترة محددة من جميع الإعلانات والمعاملات التي تبيعها جوجل.

عائدات الإعلانات المقدرة Estimated ad revenue

يمثّل العائد المقدّر لإعلانات (AdSense) و(DoubleClick) للمعلِّمات المحددة.

إيرادات المعاملات Transaction revenue

يمثّل صافي الأرباح المقدَّرة من المعاملات مثل المحتوى المدفوع أو ( Super Chat) للمعلمات المحددة.

عمليات التشغيل المقدرة التي تم تحقيق الدخل منها

يعطي مقياساً عن عدد المرات التي:

  • رأى فيها المشاهد الإعلان، مرة ظهور واحدة على الأقل، أثناء الفيديو.
  •  أو توقَّف عن المشاهدة أثناء إعلان ما قبل التشغيل.

هذه المقاييس مؤشرات رائعة لـ: 

  • تتبُّع عائد الاِستثمار لحملاتك التسويقية، وتوقّع الإيرادات، وبالتالي تحديد الحملات الأنسب والأكثر ربحاً.
  • تحسين حملاتك التسويقية المباشرة من خلال اِتخاذ قرارات، باِستخدام بيانات الوقت الفعلي.
  • تقييم ما إذا كانت مقاطع الفيديو قد حققت أهدافاً محددة، وبالتالي تحديد ما يناسبك. والأهمّ من ذلك، تحديد ما الذي لا يصلح.
  • مساعدتك على إنشاء بيانات حول الجمهور المستهدف، وتعليقات العملاء، ووقت المشاهدة، والمشاهدات من أجل تخطيط أفضل للحملات المستقبلية.
  • معرفة مدخلات ومعلمات بيانات تسويق الفيديو الأنسب لتحسين حملات التسويق الخاصّة بك.

مقاييس البحث Search Terms

قبل كل شيء ضع في اِعتبارك أنَّ جميع الإحصاءات هي في شكل مجمّع، ممَّا يعني أنَّه لا يمكنك تتبُّع عمليات البحث الفردية للمستخدمين الفرديين. يمكن أن تساعد إحصائيات البحث في:

  • تخطيط المحتوى حيث تعد البيانات مؤشراً قوياً على أنواع مقاطع الفيديو التي يرغب الأشخاص في مشاهدتها.
  •  إنشاء محتوى أكثر صلة بما يتناسب مع اِهتمامات جمهورك.
  • تمنحك ملخصاً عن أهمّ مصطلحات البحث التي قادت الأشخاص إلى مقاطع الفيديو الخاصّة بك من بحث يوتيوب.
  • تمنحك مؤشراً جيداً عمَّا إذا كانت اِستراتيجية الكلمات المفتاحيّة الخاصّة بك عبر يوتيوب فعالّة أو تحتاج إلى تعديل في بعض الحالات.
  • نقطة اِنطلاق جيدة للبحث عن الأفكار المحتملة لمقطع الفيديو التالي الخاصّ بك.
  • إذا تمَّ الوصول إلى مقطع فيديو غالباً من خلال البحث، ففكِّر في إضافته إلى قائمة التشغيل لمساعدة الأشخاص في اِكتشاف المحتوى ذي الصلة الخاص بك.

الخلاصة 

يعد فهم تحليلات يوتيوب (YouTube Analytics) الخطوة الأولى لتحسين قناتك عبر يوتيوب وتنميتها!

إنَّ اِستخدام هذه التحليلات هو الطريقة الأكثر أماناً لبناء صورة إيجابية للعلامة التجارية وثقة المستهلك، لأنّك تتبّع كل المؤشّرات وتراقبها عن كثب للتحسين المستمر بما يرضي مشاهديك، هذا يزيد معدّل المشاهدة والنقرات والتحويل، ممّا يؤثّر كثيراً على خروج علامتك التجارية إلى نطاق أوسع.

لذا، اِستفد من المقال أعلاه لمعرفة أهمّ النصائح والدلائل التي يمكنك كسبها من كلّ مؤشّر، وقم بإجراء التعديلات اللازمة على اِستراتيجية التسويق الخاصّة بك عبر يوتيوب وعزِّز علامتك التجارية!




أضف تعليقاً:

يجب عليك لإضافة تعليق

    الأعضاء الذين قرأوا المقال

    ×

    zezooahmed

    الرتبة: مشترك النقاط: 135

    Abdullah Alkahlut

    الرتبة: عضو نشيط النقاط: 350

    محمد لبد

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 1891

    Kamal Oubakent

    الرتبة: مشترك النقاط: 80

    Nomi Nale

    الرتبة: مشترك النقاط: 75

    NEZHA EL IDRISSI

    الرتبة: مشترك النقاط: 75

    Amr Alyassin

    الرتبة: عضو نشيط النقاط: 270

    Nor Mohamed

    الرتبة: مشترك النقاط: 75

    ahmed gaber

    الرتبة: مشترك النقاط: 105

    Mohamed kh

    الرتبة: مشترك النقاط: 125
    بالاضافة إلى 687 شخص آخر