وصفة فاعلة لهندسة حملة التسويق عبر البريد الإلكتروني بشكل ناجح

المفضلة القراءة لاحقاً

هل تعرف كيفية إدارة حملة التسويق عبر البريد الإلكتروني بشكل ناجح؟

هل تتساءل عما إذا كانت إستراتيجية التسويق عبر البريد الإلكتروني التي تتبعها جيدة؟

مع إرسال حوالي 269 مليار بريد إلكتروني يوميًا، هناك الكثير من المنافسة التي ستثير اهتمام جمهورك. أرقام البريد الإلكتروني هذه تستمر في الارتفاع أيضا. لذلك من الضروري معرفة كيفية إجراء التسويق عبر البريد الإلكتروني بشكل صحيح، حتى تتمكن من الوصول إلى جمهورك المستهدف والحفاظ على اهتمامهم.

هل أنت مهتم بموضوع هندسة حملة التسويق عبر البريد الإلكتروني؟ .. لدينا ما تريد:

 في نهاية هذه المقالة، سنعرف الخطوات التي تحتاج إليها لهندسة حملة التسويق عبر البريد الإلكتروني بشكل ناجح، و لتحصل على المزيد من الاهتمام والمشاركة والريادة والمبيعات.

كيف تهندس حملة التسويق عبر البريد الإلكتروني؟

حملة التسويق عبر البريد الإلكتروني هي بريد إلكتروني يتم إرساله من نشاط تجاري إلى عميل واحد أو أكثر. ستحمل حملة التسويق عبر البريد الإلكتروني الناجحة المستلمين على اتخاذ إجراء وتفاعل مع نشاطك التجاري ومساعدتك في الحصول على المزيد من العملاء المحتملين والمبيعات. واحدة من المزايا الكبيرة في التسويق عبر البريد الإلكتروني هي أن الناس لا يزالون يستخدمون البريد الإلكتروني على نطاق واسع.

في الواقع، ولتعلم سبب اهتمامنا في المنتدى حول موضوع التسويق عبر البريد الإلكتروني، دعنا نخبرك أن 90٪ من البالغين و 74٪ من المراهقين ما زالوا يستخدمون البريد الإلكتروني بانتظام.

يجعل هذا التسويق عبر البريد الإلكتروني الأداة المثالية لبناء علاقات مميزة مع العملاء، كذلك مساعدتك على توليد العملاء المحتملين و ورفع نسب المبيعات. ولكن قبل إجراء حملة التسويق عبر البريد الإلكتروني ، يتعين عليك تنفيذ بعض الأعمال التمهيدية، بحيث تستعد للنجاح عند إرسال رسالة إلكترونية لأول مرة.

10 خطوات أساسية في هندسة حملة التسويق عبر البريد الإلكتروني

1- اعرف أهدافك

كل التسويق الجيد يبدأ بتحديد الأهداف، و التسويق عبر البريد الإلكتروني يشمل ذلك. ولهندسة حملة تسويق عبر البريد الإلكتروني بطريقة ناجحة، فكر في ما تريد تحقيقه.

تتضمن الأهداف النموذجية عادة لحملة التسويق عبر البريد الإلكتروني ما يلي:

  • الترحيب بالمشتركين الجدد وإخبارهم عن أعمالك وقيمك حتى تبدأ ببناء علاقة معهم.
  • تعزيز التفاعل مع محتواك وعملك، سواء كان ذلك ترويجًا لندوة عبر الإنترنت أو محاولة إجراء عملية بيع أولية.
  • رعاية المشتركين الحاليين من خلال تقديم شيء له قيمة لهم.
  • إعادة جذب المشتركين الذين لم يكونوا نشطين بشكل خاص.
  • تقسيم المشتركين حتى تتمكن من إرسال المزيد من حملات التسويق عبر البريد الإلكتروني المستهدفة.

2-  فهم أنواع البريد الإلكتروني

من المهم أيضًا فهم أنواع البريد الإلكتروني المختلفة التي يمكنك إرسالها.

يخلط عموم الناس بين الأنواع المختلفة من البريد، ولكن هناك ثلاثة أنواع رئيسية من البريد الإلكتروني:

1- رسائل البريد الإلكتروني الترويجية، والتي تتحدث عن العروض والمبيعات، وهي معلومة للجميع.

2- هناك رسائل إلكترونية تسعى لبناء علاقة واستمرارها مع العملاء، تمنح المشتركين في قائمتها ما وعدت به، مثل رسالة إخبارية أسبوعية، وهدية مجانية، ومعلومات ذات صلة يمكنهم استخدامها، وما إلى ذلك.

3- هناك أيضًا رسائل إلكترونية للمعاملات ، والتي تشمل:

  • تأكيدات الاشتراك للمشترك
  • رسائل الترحيب
  • تأكيدات إجراء متخذ أو شراء
  • إقرار التغييرات على معلومات المشترك

عادةً ما يتم تفعيل الرسائل الإلكترونية للمعاملات من خلال الإجراءات المتخذة من المشتركين، والتي ترتبط بإجراءات اعددتها على موقعك.

حددنا الأهداف، وعرفنا الأنواع المختلفة لرسائل البريد الإلكتروني، حان الوقت للانتقال إلى الخطوة التالية لإنشاء حملة تسويق ناجحة عبر البريد الإلكتروني.

3- اعرف جمهورك المستهدف ضمن حملة التسويق عبر البريد الإلكتروني

إذا كنت تجري تسويقاً عبر البريد الإلكتروني لفترة من الوقت، فستعرف على الأرجح من هو جمهورك.

إذا كنت قد بدأت للتو، فيتعين عليك إجراء بعض التخمينات المتميزة حتى تتمكن من استهداف المحتوى الخاص بك.

لا تقلق؛ ستبدأ في جمع معلومات المشتركين في اللحظة التي ترسل فيها حملتك الأولى، لذا ستتمكّن من استخدام البيانات الحقيقية في المرة القادمة.

في هذه الأثناء، يمكنك جمع البيانات من Google Analytics وملفاتك الشخصية على الشبكات الاجتماعية، مثل بيانات Facebook Insights الموضحة أدناه:

وصفة فاعلة لهندسة حملة التسويق عبر البريد الإلكتروني بشكل ناجح

يحتوي كلا المصدرين على بيانات عن الخصائص الديموغرافية والمواقع والاهتمامات، بالإضافة إلى مجموعة من المقاييس الأخرى، والتي ستمنحك لمحة عن هوية عملائك وما يهتمون به. هذه نقطة بداية جيدة لصياغة حملة التسويق عبر البريد الإلكتروني .

4- أدوات ذكية لبريد ذكي

تشتمل أفضل خدمات التسويق عبر البريد الإلكتروني على أدوات لمساعدتك في إنشاء حملات تسويق بريد إلكتروني أكثر نجاحًا.

ابحث عن ميزات مثل:

  • سهولة إنشاء الحملة والأتمتة ، بما في ذلك النماذج وسير العمل.
  • التكامل مع البرامج التي تستخدمها بالفعل، مثل WordPress او OptinMonster.
  • طرق لتقسيم جمهورك.
  • تحليلات متعمقة حول أداء حملات البريد الإلكتروني.

ستساعدك الميزات مثل الأتمتة في MailChimp في الصورة أدناه في جدولة رسائل البريد الإلكتروني الخاصة بالمعاملات، والتحديثات التي تعتمد على المدونة، والاستجابة بسرعة للعملاء، وإنشاء وتقديم رسائل البريد الإلكتروني الترويجية وذات الصلة.

هذه كلها طرق جيدة لهندسة النجاح مع التسويق عبر البريد الإلكتروني

وصفة فاعلة لهندسة حملة التسويق عبر البريد الإلكتروني بشكل ناجح

5- إنشاء (opt-in) محفزة

(opt-in) هي عملية تسجيل وتأكيد الاشتراك من قبل العميل في القائمة البريدية من خلال نموذج يُعده المسوق، بحيث تصلهم رسائل البريد والإعلانات التي يرغبون بها.

القائمة البريدية هي فخر كل مسوق عبر البريد الإلكتروني، ومن أجل امتلاك قائمة من بريد العملاء تحتاج لجهد واتقان في تحفيزهم على التسجيل وتأكيد الاشتراك فيها.

لتنفيذ ذلك، ستحتاج إلى إنشاء نماذج (opt-in) جذابة تحفز الانتباه وتشجّع الأشخاص على الاشتراك. جرّب الأنواع المختلفة من نماذج (opt-in) في أجزاء مختلفة من موقعك، بما في ذلك:

  • نماذج الترحيب: التي تظهر عند وصول الأشخاص إلى موقعك.
  • النوافذ المنبثقة أثناء التصفح (Lightbox popups) : وهي شائعة، إذ تظهر نافذة أثناء تصفحك لأحد المواقع، فتقوم بتعتيم الموقع في الخلفية، وتركز الاضاءة على نموذج الدعوة للاشتراك بالقائمة البريدية.

هذا الاسلوب مميز، وأثبت الكثير من المسوقين قدرته على دفع الجمهور للاشتراك.

  • النوافذ المنبثقة عند الخروج، والتي تظهر عندما يكون الأشخاص على وشك مغادرة الموقع.

هذا هو الوقت المناسب لتقديم ما هو ال lead magnet الذي يجب استعماله لمتجرك الإلكتروني؟ 🙂

وصفة فاعلة لهندسة حملة التسويق عبر البريد الإلكتروني بشكل ناجح

للحصول على أفضل النتائج، ضع النماذج في أماكن متعددة واختر طريقة ظهورها وفق القواعد المحددة والمتعارف عليها،

هذا يقلل من مستوى الانزعاج مع الحفاظ على الفعالية.

هل ترغب بمعرفة المزيد حول أنماط وتفضيلات المسوقين في عرض نماذج الاشتراك بالقائمة البريدية، اكتب ما تريد في التعليقات، نحن نسعى لتقديم الأفضل لكم.

6- تحديد خطة إرسال البريد الإلكتروني الى المشتركين

حددنا الأهداف، نوع البريد المرسل، الجمهور المستهدف، نموذج الاشتراك، الآن الاختبار العملي لحملتك.

النهج الجيد في حملة التسويق عبر البريد الإلكتروني هو :

  • تحديد الإيقاع المثالي للإرسال (وهو ما سنوضحه في المثال بالأسفل)
  • نوع البريد الإلكتروني (كما هو مذكور في الخطوة رقم 2)
  • فكرة تقريبية عن المحتوى
  • الإجراء الرئيسي الذي ترغب في أن يتخذه المشتركون (مثل الاشتراك في حدث، أو متابعتك على الشبكات الاجتماعية، أو شراء منتج)

يقول Kuno Creative أنه عند إنشاء رسائل البريد الإلكتروني الخاصة بك تحتاج إلى إرسالها في الوقت المناسب وأن تكون ذات صلة، مثيرة للاهتمام وقيمة.

على سبيل المثال، ترحب العديد من الشركات بالمشتركين الجدد من خلال سلسلة قصيرة من الرسائل الإلكترونية لمساعدتهم في التعرف على منتجاتها وخدماتها.

أسانا (وهو موقع متخصص في حملة التسويق عبر البريد الإلكتروني) يرسل سلسلة من 4 رسائل البريد الإلكتروني عند الاشتراك في قائمتهم، بل وتجعلهم على اطلاع جيد بما سوف يصلهم من رسائل، تفاديا لإنزعاجهم.

تكون في الأغلب عبارة عن:

  1. مرحبا بكم في أسانا
  2. ماذا تريد أن تنجز هذا الأسبوع؟
  3. صمم خطة يومك مع أسانا
  4. حدد الموعد النهائي الخاص بك المقبل

في البداية يكون البريد الإلكتروني الترحيبي مع 3 مهام رئيسية يمكنك طرحها لإنجازها مع العميل.

بعد مرور ثلاثة أيام، ترسل رسالة إلكترونية أخرى تعرض على العميل مشاركة ما يود القيام به أو توجيهه وتشجيعه على البدء في استخدام منتجاتهم.

وبعد يومين آخرين، هناك رسالة إلكترونية تتحدث عن لوحة تحكم أسانا وتعيد تحفيزهم للإطلاع أكثر حول ما يمكنهم القيام به. تنتهي السلسلة برسالة بريد إلكتروني بعد يومين آخرين، مما يسلط الضوء على عرض التقويم.

وصفة فاعلة لهندسة حملة التسويق عبر البريد الإلكتروني بشكل ناجح

لا تضغط على المشتركين عبر البريد الإلكتروني كثيرًا. حذاري أن تسبب لهم الإزعاج!!

سيؤدي ذلك إلى إرسالك مباشرةً إلى زر الرسائل غير المرغوب فيها. بدلاً من ذلك، عليك الالتزام بالجدول الزمني الذي أخبرته به حتى يعرف المشترك ما سيأتي.

لا تخف من طلب إدخال مشترك في جدولة البريد الإلكتروني من خلال استطلاع رأي أو استبيان.

ضمن مقالات منتدى تواصل حول التسويق عبر البريد الإلكتروني، تحدثنا حول موضوع الاستبيان عبر البريد الإلكتروني، نسعد إن أحببت الوصول إليه 🙂

يمكنك أيضًا توفير خيار “تعطيل” لأولئك الذين يحترمون رسائلك الإلكترونية، ولكن لا يرغبون في الحصول عليها بشكل مكرر.

بعد تحديد خطة البريد الإلكتروني، حان الوقت لبدء الكتابة.

7- تصميم العنوان (الموضوع) .. جوهر هندسة حملة التسويق عبر البريد الإلكتروني

نقطة البداية الجيدة لأي حملة ناجحة في التسويق عبر البريد الإلكتروني هي خانة العنوان (الموضوع) الذي يلعب دورًا حاسمًا في جذب الجمهور والنقر لقراءة رسائلك الإلكترونية.

يجب أن يحظى عدد كلمات موضوع البريد الإلكتروني على الاهتمام حتى يحفز الجمهور في الذهاب إلى أبعد من مجرد فتح الرسالة! ليس لديك الكثير من الكلمات لكتابتها، توضح بيانات Campaign Monitor أن معظم عدد أحرف الموضوعات المناسبة تتراوح من 41 إلى 50 حرفًا.

بل ويجب الحرص على ان تكون اقل لتكون مناسبة للعرض على الاجهزة الذكية، لذلك من الحكمة وضع أهم الأجزاء في البداية.

وصفة فاعلة لهندسة حملة التسويق عبر البريد الإلكتروني بشكل ناجح

الخيارات المتاحة لديك :

  • إخبار الأشخاص بما سيحصلون عليه عند فتح رسائل البريد الإلكتروني؛ لا داعي لأن تكون ذكيًا إلا إذا كانت علامتك التجارية شخصية.
  • يمكن أن تؤدي إضافة التخصيص، بما في ذلك تضمين اسم الشخص في خانة الموضوع إلى جعلها أكثر تفاعلًا.
  • تجنب الكلمات التي تجعل مستشعر الرسائل الغير المرغوب فيها مقدم خدمة البريد التي تعتمدها بتصنيف رسالتك على هذا الأساس، بحيث تحرص على أن تصل رسائل البريد الإلكتروني الخاصة بك إلى البريد الوارد.
  • اطلع واستخدم العناوين والكلمات الناجحة التي أكدها المسوقين ضمن حملاتهم. استخدم واحدة من هذه العناوين ضمن حملتك والتي كانت قد حصلت على تحويل وتحفيز عالي للعملاء.

8- اكتب محتوى الرسالة

بعد ذلك، حان الوقت لكتابة نص ومحتوى الرسالة التسويقية. ستحتاج إلى إنشاء محتوى جذاب في البداية سيجعل الأشخاص يرغبون في القراءة.

للحصول على أفضل النتائج ، اجعل رسالة التسويق قصيرة ومختصرة، وتجنب الترويج لعرضك مبكرًا.

تريد أن يشعر الناس بالراحة أولاً، وأنك لن تزعجهم. أكتب عنوان المشتركين بالاسم، رسائل البريد الإلكتروني المخصصة هي الأكثر نجاحًا. وقد ذكرنا في مقالاتنا ضمن موضوع التسويق عبر البريد الإلكتروني، حول تخصيص رسائل البريد الإلكتروني استنادًا إلى الحاجة، عن طريق إرسال رسائل البريد الإلكتروني التي تلبي توقعات المستخدمين المختلفة. وهذا يجعلهم أكثر استهدافًا وأكثر احتمالية للنجاح.

توضح بعض الدراسات أن تثقيف الجمهور وتقسيمه سيزيد من نسبة النقر إلى الظهور على الرسائل الإلكترونية بنسبة تصل إلى 50٪.

هل قرأت جملة “تثقيف الجمهور” ولم تفهم المقصد؟

انظر ماذا يقول رائد الأعمال العظيم “Jim Rohn” :

“Motivation alone is not enough. If you have an idiot and you motivate him, now you have a motivated idiot”.

ألم يتضح الأمر بعد؟ .. أخبرنا في التعليقات 🙂

حاول أن تشمل رسالة بريدك الإلكتروني أحد العناصر التالية:

  • قصة شخصية: إن كون المرء إنسانًا لا يضر أبدًا بشركة، وغالبًا ما يساعد الأشخاص على تكوين علاقة عاطفية.

تستخدم بعض رسائل البريد الإلكتروني الأكثر نجاحًا التي اطلعنا عليها هذه التقنية.

  • شيء ذي قيمة لقرائك: يمكن أن يكون ذلك جزءًا من محتوى مميز، معلومات مفيدة أو مصادر ومراجع تروج لها. أظهر كيف يساعدهم ذلك.

يوضح المثال أدناه من (SEMrush) الفائدة المحتملة في السطر الأول من البريد الإلكتروني.

  • استطلاع أو استبيان رأي، أو صورة GIF أو فيديو، ثبت أنها جميعًا تجعل القراء أكثر تفاعلًا.وصفة فاعلة لهندسة حملة التسويق عبر البريد الإلكتروني بشكل ناجح

بالطبع، ليس عليك وضع كل ما سبق في كل رسالة بريد إلكتروني.

من الناحية المثالية ، يجب أن تكون رسائل البريد الإلكتروني قصيرة، مع وجود نقطتين أساسيتين فقط داخل كل واحدة منها. إذا قررت الاستمرار لمدة أطول ، اجعل بريدك الإلكتروني قابل للمسح (أي للقراءة السريعة والمألوفة).

الجزء الأخير من نسخة التسويق عبر البريد الإلكتروني هو عبارة تحث المستخدم على اتخاذ إجراء (CTA). ويعكس (CTA) الخاص بك الشيء الوحيد الذي تريد أن يفعله معظم الناس عندما يقرؤون بريدك الإلكتروني. عادةً ما تظهر عبارات “الحث على اتخاذ إجراء” عدة مرات في رسالتك التسويقية عبر البريد الإلكتروني. وعادة ما تكون هناك (CTA) بالقرب من البداية ، في المنتصف وقرب النهاية. أفضل العبارات التي تحث المستخدم على (اتخاذ إجراء) قصيرة وواضحة.

إذا كنت قد قمت بهندسة رسالتك بشكل صحيح، فذلك لن يترك مجالا للتفكير او التردد لدى الجمهور في قراءة بل التفاعل مع رسالتك.

9- أجهزة ذكية أكثر = تصميم ذكي في حملة التسويق عبر البريد الإلكتروني

يُعد تصميم البريد الإلكتروني مهمًا في أي حملة تسويق ناجحة عبر البريد الإلكتروني. إذا كانت رسائلك الإلكترونية تبدو مريعة، فهذا ينعكس عليك بشدة، ويمكن أن يجعل الأشخاص يتوقفون عن القراءة. مع وجود عدد أكبر من الأشخاص الذين يقرأون رسائل البريد الإلكتروني على أجهزة الجوّال أكثر من أي وقت مضى، من المهم استخدام نموذج البريد الإلكتروني المتجاوب حتى يتم تغيير حجم بريدك الإلكتروني تلقائيًا سواء كان الأشخاص يقرؤونه على الهاتف أو الجهاز اللوحي أو سطح المكتب.

تحتوي معظم رسائل البريد الإلكتروني الجيدة على نصوص أكثر من الصور. لا يمكن إنكار أن الصور تجعل بريدك الإلكتروني أكثر جاذبية، ولكن تعرف أن العديد من الأشخاص يعطّلون الصور. وهذا يعني أن بريدك الإلكتروني لا يزال بحاجة إلى العمل والاتقان ليناسب مختلف أنماط وتفضيلات العملاء.

نصيحتنا: تجنب وضع المعلومات في الصور، لأن ذلك سيئ لإمكانية الوصول إلى البريد الإلكتروني.

وتذكر استخدام العلامات البديلة لوصف الصور حتى يعرف الأشخاص الذين عطلوها ما كان يفترض أن يشاهدوه. قد يحفز الوصف الجيد المشتركين على تمكين عرض الصور، مما يجعل رسائل البريد الإلكتروني تبدو أفضل.

10- الاختبار والمسار

أخيرًا، إن إرسال بريدك الإلكتروني هي الخطوة الأولى في تحقيق نجاح حملة التسويق عبر البريد الإلكتروني.

لتوضيح ذلك، بعد البداية الأولى لك، أصبحت لديك محصلة من المعلومات والبيانات حول جمهورك، يجب عليك جمع البيانات لتحسين الحملات المستقبلية.

وهذا يعني اختبار كل شيء: التصميم والتخطيط، والمحتوى التسويقي عبر البريد الإلكتروني، وطول العنوان وعبارات الدعوة إلى الإجراء او العمل (CTA).

 فكر في اختبار رسائل البريد الإلكتروني التي تحتوي على عناصر مختلفة وتجربة أوقات مختلفة في إرسال البريد الإلكتروني أيضًا. ستحتاج أيضًا إلى مراقبة تحليلات البريد الإلكتروني من مزود الخدمة ذات الصلة بفتح الرسالة، والنقرات، وإلغاء الاشتراك، وعمليات إعادة التوجيه. سيمكّنك هذا من معرفة ما هو جيد وما لا يفلح مع التسويق عبر البريد الإلكتروني.

وصفة فاعلة لهندسة حملة التسويق عبر البريد الإلكتروني بشكل ناجح

هناك مشكلة أخرى يجب مراقبتها وهي “سمعتك كمرسل”، مما يؤثر في إمكانية تسليم البريد الإلكتروني (نتحدث هنا عن تصنيفك كرسائل غير مهمة أو مزعجة) .. وأجل، هناك سمعة يصنفها مقدمو خدمات البريد حول المرسلين ..هل تود أن تعرف أكثر حول “سمعة المرسل”؟ أخبرنا في التعليقات ..

اطلع على “نقاط المرسل” لمعرفة ما إذا كانت هناك أية إشارات حمراء (يقصد بها تنويهات حول أخطاء او اسلوب قد يضر بتقييم رسالتك ونجاح وصولها) قد تمنع وصول رسائل البريد الإلكتروني إلى صناديق البريد الوارد للمشتركين.

أخيرًا، يمكنك إدارة قائمة المشتركين في البريد الإلكتروني بمحاولة إعادة جذب المشتركين غير النشطين وإزالته إذا فشلت محاولاتك. ولتكن حذرا !! لا تقنع نفسك بفخر أنك تمتلك قائمة بريدية كبيرة بدون نشاط مشتركيها. أبسط وضوح لنجاح حملة التسويق عبر البريد الإلكتروني هي نسب فتح الرسائل والتفاعل معها.

أن تمتلك عدد قليل من المتفاعلين في قائمتك البريدية، أفضل من أن تمتلك قائمة بريدية ضخمة دون تفاعل!

هل أعجبك المقال؟

نعدك بالمزيد 🙂




أضف تعليقاً:

يجب عليك لإضافة تعليق

    الأعضاء الذين قرأوا المقال

    ×

    عمر عبدالله عبدالله

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 1640

    Mounier

    الرتبة: مشترك النقاط: 140

    اشترى اون لاين

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 13195

    Amine Jnani

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 1506

    محمد عزوز

    الرتبة: عضو مميز النقاط: 1083

    Ashraf Bayoumy

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 6065

    Ziad Mohamed

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 1706

    mounir ennabili

    الرتبة: مشترك النقاط: 195

    Mohammad Al-shihrie

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 8695

    Al Fatih Abd Allah

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 14560
    بالاضافة إلى 2.3k شخص آخر