التحديات المرتبطة بالتسويق للتطبيقات وكيفية التغلب عليها؟

المفضلة القراءة لاحقاً

في ظلّ الاِنتشار الكبير للتكنولوجيا، واِزدحام متاجر التطبيقات بملايين الخيارات، يواجه المطوّرون تحدّياً كبيراً في تسويق تطبيقاتهم بنجاح، وجذب المستخدمين المستهدفين.

ناقشنا في مقالنا السابق أهمّ الاستراتيجيات التسويقية للتطبيقات، ولكن لا يخلو الأمر من العقبات والتحديات، بدءاً من المنافسة الشرسة وصولاً إلى التغيّرات السريعة في سلوكيات المستخدمين

نتعرَّف في هذا المقال، على أبرز تحديات تسويق التطبيقات، وكيفية التغلّب عليها وتحويلها إلى فرص للتميّز وتحقيق النجاح.

المراحل المختلفة لتسويق تطبيقات الهاتف المحمول

قبل أن نتعرَّف على تحديات تسويق التطبيفات دعونا نستكشف المراحل المختلفة التي تمر بها هذه العملية:

المراحل المختلفة لتسويق تطبيقات الهاتف المحمول

1- فترة ما قبل الإطلاق

تعمل مرحلة ما قبل الإطلاق في تسويق تطبيقات الهاتف المحمول على بناء الترقب، لوضع الأساس لإطلاق تطبيق فعال. يتمّ أيضاً خلال هذه المرحلة، إجراء دراسة مكثفة للسوق لتحديد الجمهور المستهدف والتزامن مع اِتجاهات السوق.

2- مرحلة الإطلاق

تهتمّ مرحلة إطلاق تسويق تطبيقات الهاتف المحمول باِستراتيجية تسويق جيّدة التخطيط، لتوليد التنزيلات الأولية واِكتساب مستخدمين جدد وتنمية الوعي بالتطبيق.

3- المرحلة التي تلي الإطلاق

بعد ظهور التطبيق لأول مرة، يتحوّل التركيز إلى الاِحتفاظ بالمستخدمين وتفاعلهم. إذ يتمّ وضع إستراتيجيات لتحسين التطبيق بشكل مستمر؛ لضمان متعة المستخدم والنجاح على المدى الطويل.

التحديات الشائعة لتسويق تطبيقات الهاتف المحمول

يُعدُّ تسويق تطبيقات الهاتف المحمول جانباً مهماً لجذب العملاء المحتملين إلى المنصة وتعزيز تفاعل المستخدمين.

ولكن، يمكن أن تكون مهمّةً صعبة لمطوّري التطبيقات، وشركات تطوير تطبيقات، والمسوّقين الرقميين. لذلك، نسلّط الضوء فيما يلي على بعض التحديات الشائعة في تسويق تطبيقات الهاتف المحمول.

التحديات الشائعة لتسويق تطبيقات الهاتف المحمول

1- الاحتفاظ بالمستخدمين وزيادة التفاعل

من الممكن أن يقوم العملاء بتنزيل التطبيق، ولكنَّهم قد لا يستخدموه مرّة أخرى، وقد يكون ذلك بسبب تجربة المستخدم والتفاعل في هذا التطبيق.

في هذه الحالة، سيكون الاِحتفاظ بعملائك وجذبهم للتفاعل مع تطبيقك، هو الأمر المهمّ لنجاح وتحقيق الربح من التطبيق.

2- اكتشاف التطبيق

أحد أكبر التحديات التي يواجهها مسوّقو التطبيقات هي جعل تطبيقاتهم تظهر في متجر التطبيقات المزدحم. فمع وجود ملايين التطبيقات، من الصَّعب جذب الاِنتباه لتطبيقك.

وللتغلّب على هذا التحدي، عليك تحسين قائمتك في متجر التطبيقات. يتضمَّن ذلك اِستخدام الكلمات المفتاحية ذات الصلة، وإنشاء أيقونة تطبيق جذابة، وكتابة وصف جذاب للتطبيق، واِستخدام لقطات شاشة ومقاطع فيديو عالية الجودة.

3- اكتساب العملاء

يُعدُّ اِكتساب عملاء جدد والاِحتفاظ بالعملاء الحاليين تحدّياً رئيسياً، ويُمكن أن يكون مكلفاً. إذ أنَّه من المهمّ إيجاد طرق فعالة من حيثُ التكلفة لاِكتساب المستخدمين لنجاح تطبيقك؛ وذلك بسبب عدم اِمتلاك جميع العلامات التجارية والشركات الميزانية اللَّازمة للإنفاق على الإعلانات والأنشطة الترويجية الأخرى.

يمكنك ذلك من خلال اِستخدام وسائل التواصل الاِجتماعي، للترويج لتطبيقك والتفاعل مع المستخدمين. ممَّا يُساعدك في بناء مجتمع حول تطبيقك، وتشجيع المستخدمين على مشاركته مع أصدقائهم وعائلاتهم.

أو من خلال تقديم مكافآت على شكل خصومات أو هدايا مجّانية، للمستخدمين الذين يقومون بإحالة أصدقائهم إلى تطبيقك. 

4- مواكبة الاتجاهات

يتطوَّر سوق تطبيقات الهواتف المحمولة باِستمرار، ومن الضروري للعلامات التجارية والشركات البقاء على اِطّلاع بأحدث الاِتّجاهات والتقنيات للبقاء في المنافسة. 

لذلك، يتطلَّب تسويق تطبيقات الهاتف المحمول نهجاً اِستراتيجياً وتفكيراً إبداعياً واِستخدام أحدث التقنيات، بالإضافة إلى التكيّف المستمرّ للتغلّب على التحدّيات وتحقيق النجاح. 

5- تقييمات ومراجعات متجر التطبيقات 

تلعب تقييمات ومراجعات متجر التطبيقات دوراً كبيراً في نجاح تطبيقك، إذ: 

  • يُمكن أن تساعدك التقييمات والمراجعات الإيجابية في جذب مستخدمين جدد، وتحسين ظهور تطبيقك في متجر التطبيقات. 
  • ومن ناحية أُخرى، يُمكن أن تضرّ المراجعات السلبية بسمعة تطبيقك، وتمنع المستخدمين المحتملين من تنزيله. 

للتغلّب على هذا التحدي؛ عليك التركيز على تقديم تجربة مستخدم مثالية، ممَّا يعني الاِستماع إلى ملاحظات المستخدمين، ومعالجة مخاوفهم بسرعة. بالإضافة إلى تشجيع المستخدمين السعداء على ترك تقييمات ومراجعات إيجابية في متجر التطبيقات. 

تقييمات ومراجعات متجر التطبيقات

6- تحقيق الربح من التطبيقات 

يُمكن أن يكون تحقيق الدخل من تطبيقك مهمة صعبة، إذ تحتاج إلى تحقيق التوازن بين توليد الإيرادات وتوفير القيمة للمستخدمين. وهناك العديد من نماذج تحقيق الدخل من التطبيقات، مثل؛

  • عمليات الشراء داخل التطبيق.
  • النماذج القائمة على الاِشتراك.
  • والإعلانات.

للتغلّب على هذا التحدّي، تحتاج إلى فهم اِحتياجات المستخدمين وتفضيلاتهم، بالإضافة إلى تحليل بيانات اِستخدام التطبيق لتحديد فرص تحقيق الدخل.

على سبيل المثال، إذا كان المستخدمون يقضون الكثير من الوقت في قسم معيّن من تطبيقك، فيمكنك وضع إعلانات أو تقديم محتوى متميّز في هذا القسم.

7- أشكال الإعلانات

في بعض الأحيان، قد يكون تنسيق الإعلان تحدياً للأشخاص الذين ينشرون التطبيقات. فهناك مجموعة واسعة من أشكال الإعلانات التي يمكن للمسوقين الاِختيار من بينها، حيثُ يمكن للتنسيق المناسب تعزيز تطبيقاتهم.

ولكن من ناحية أخرى، إذا تمَّ اِختيار شكل إعلان غير صحيح، فقد يؤثّر على واجهة المستخدم للتطبيق ويُفسد تجربة المستخدم.

الخلاصة

في الختام، يُعدُّ التسويق للتطبيقات مهمّاً لنجاح أيّ تطبيق، ولكنَّه مهمّة معقّدة ومليئة بالتحدّيات. ومع ذلك، من خلال التركيز على تحسين متجر التطبيقات، واِكتساب المستخدمين والاحتفاظ بهم، وغيرها من النصائح المذكورة أعلاه، يُمكنك التغلّب على هذهِ التحدّيات وتحقيق النجاح من خلال تطبيقك. 




أضف تعليقاً:

يجب عليك لإضافة تعليق

    الأعضاء الذين قرأوا المقال

    ×

    omarnaguib

    الرتبة: مشترك النقاط: 125

    نوره اليامي

    الرتبة: مشترك النقاط: 130

    Asmaa Elyousfi

    الرتبة: عضو نشيط النقاط: 260

    Khalid Mt

    الرتبة: مشترك النقاط: 140

    الايام

    الرتبة: مشترك النقاط: 145

    ZizioM Mizz

    الرتبة: عضو متفاعل النقاط: 865

    amin arbia

    الرتبة: مشترك النقاط: 125

    ابو احمد حمد

    الرتبة: عضو نشيط النقاط: 269

    ahmed husany

    الرتبة: مشترك النقاط: 135

    فهد ال عزت

    الرتبة: مشترك النقاط: 182
    بالاضافة إلى 471 شخص آخر