مقدمة شاملة للتسويق عبر المحتوى الطبي

المفضلة القراءة لاحقاً

التسويق بالمحتوى الطبي هو أكثر أساليب الدعاية الطبية فاعلية، فهو يعني مصداقية للطبيب أو المؤسسة العلاجية ويزرع الوعي الطبي عبر معلومات صحية سليمة مفيدة للمرضى. كما يظهر المحتوى الطبي الجيد مقدار وعي الطبيب بمجال تخصصه وكيف يهتم بمرضاه بشكل حقيقي.

مقدمة شاملة للتسويق عبر المحتوى الطبي

ما هو المحتوى الطبي؟

هو تقديم معلومات طبية بشكل مبسَّط ومناسب؛ لفهم المرضى غير المتخصصين في المجال الطبي، بغرض التسويق لمؤسسة طبية أو طبيب عبر زيادة الثقة والتوسع والانتشار بين المرضى الذين يحتاجون لهذه الخدمة الطبية.

ينتشر في المجال الطبي اِستخدام المحتوى الطبي بغرض توعوي، فالمريض يحتاج لمعلومات طبية عن حالته وخيارات العلاج المتعددة وكيفية التعايش مع الأمراض المختلفة المزمنة. لذا، فإنَّ اِستغلال هذا المحتوي التوعوي الطبي في التسويق يعطي وعي وثقة للمريض، ويفيد المؤسسة الطبية في تسويق دائم وشبه مجاني وتواصل مع العملاء.

قد يتمّ تقديم المحتوى الطبي على هيئة مقال بمعلومات بسيطة منظمة تتحدث عن موضوع طبي بعمق يقدم ما يحتاجه المريض من معلومات ونصائح حول مرض معين.

وينتشر تقديم المحتوى الطبي على هيئة فيديوهات، وهي الأكثر مصداقية فالمريض يرى الطبيب أمامه يتحدث ببساطة عن الموضوع الطبي الذي يهمه. الإنفوجرافيك من أشكال المحتوى الطبي المرغوب لتقديمه الإحصائيات والمعلومات الطبية بشكل مرئي مبسط.

أغلب المراكز الطبية والعيادات الآن تملك موقع إلكتروني أو صفحة عبر مواقع التواصل الاجتماعي؛ لتقديم محتوى طبي توعوي وتسويقي في الوقت ذاته. على سبيل المثال، يمكن أن يقدّم الموقع محتوى طبي مفيد عن العلاج الطبيعي، بالإضافة إلى طريقة تعامل فريق العمل بمركز العلاج الطبيعي مع الأمراض المختلفة بشكل تسويقي.

كتابة المحتوى الطبي

يتمّ تقديم المحتوى الطبي على هيئة معلومات مبسطة ودقيقة وهنا تأتي المشكلة، فالمحتوى البسيط الدقيق هو مفيد حقاً للمريض ولكنَّه ليس تسويقي، فكيف نجعل المحتوى الطبي يصبح محتوى ترويجي تسويقي؟

1- اعتمد على العواطف

نعلم جميعاً أنَّ العواطف هي أساس في التأثير، لكن كيف يمكن إدخال العواطف في المحتوى الطبي العلمي؟

يمكنك الاعتماد على التجربة الشخصية لمريض سابق، لإدخال العواطف والتأثير لمن تسوّق لهم، شخص ما قد عاش ما يعيشه المريض الآن وشعر بنفس آلامه وعانى من نفس أعراضه. فإنَّ تجارب المرضى تجعل المريض يعيش المعلومات الطبية كأنَّها رحلة حتَّى الوصول للحل.

2- قدم نفسك كحل طبي

بيّن كيف يتعامل الطبيب أو المؤسسة المقصودة بالمحتوى الطبي الترويجي كحلّ مناسب وأفضل من المنافسين للمشاكل الطبية المختلفة.

عندما تصبح المؤسسة الطبية التي تروّج لها حلاً مناسباً وجيّداً للتعامل مع معاناة المريض، هذا يعطي مصداقية ويخلق تسويق مثالي.

3- اجعلها علاقة طويلة المدى

المحتوى الطبي الترويجي يجب أن يُكتب بطريقة تخلق علاقة صادقة بين الطبيب والمريض. مقاطع الفيديو تخلق هذا النوع من المصداقية لأنَّ المريض يرى الطبيب الذي سيعالجه فيثق به بشكل أكبر.

4- محتوى يجيب عن تساؤلات المرضى

المحتوى الطبي التسويقي ليس دراسة علمية بل ببساطة محتوى الغرض منه الترويج. يجب كتابة المحتوى الطبي بشكل يجيب على تساؤلات المرضى مهما كانت بسيطة وغريبة، وهو يختلف عن كتابة دراسة علمية طبية عن موضوع طبي.

يحقق السيو، وهو الكتابة المتوافقة مع محركات البحث، هذا النوع من الأهداف لأنَّه يعتمد على الكلمات المفتاحية التي يبحث عنها المرضى بشكل حقيقي عن الأمراض والأعراض المختلفة في محركات البحث.

5- اذكر المصادر

عندما تقتبس معلومة طبية علمية من مصادر وأبحاث مختلفة فاذكر المصدر، هذا يعطيك مصداقية وثقة تناسب المحتوى الطبي.

الترجمة الطبية

ترجمة المقالات الطبية وسيلة قد تبدو سهلة للبعض لخلق محتوى طبي تسويقي، لكن يجب الحذر فهناك ثقافة وفكر وحضارة مختلفة بين العربي وما يتمّ تقديمه باللغة الإنجليزية. قد تكون الاهتمامات مختلفة لهذا يجب البحث عمّا يهمّ المريض العربي.

لتكتب محتوى طبي مناسب يجب أن تعرف المريض الذي تسوّق له بشكل تفصيلي، اِفهم اللغة والمصطلحات الدارجة التي يستخدمها، اِفهم نقاط الألم والاِهتمام.

لا تعتمد أبداً على الترجمة الحرفية، بل يجب أن تكون الترجمة اِحترافية تقدّم محتوى مبني على فهم عربي وألفاظ ومصطلحات عربية، حتى تستطيع التسويق بشكل حقيقي من خلال المحتوى الطبي.

قد لا تخلق الترجمة الطبية محتوى فريد ومميز؛ لأنّ العديد من المسوقين للمحتوى الطبي يعتمدون على هذا الشكل من المحتوى، من وجهة نظري الشخصية، لتصنع محتوى طبي مميز وفريد، قم بدراسة السوق والمنافسين جيداً، واِبذل مجهود كبير في صناعة المحتوى الطبي والتسويق لهذا المحتوى.

كيف تقنع المريض عن طريق المحتوى؟

  • لا تظهر محتواك الطبي كمحتوي بيعي تسويقي، بل اِجعل الغرض من محتواك فائدة المريض كغرض أساسي ثم التسويق والترويج كهدف يأتي بشكل سلس دون تصنع.
  • أظهر تقييمات المرضى للمؤسسة الطبية أو الطبيب الذي تروج له، الناس تحب أن تفعل مثل ما يفعل الآخرون، التقييمات خاصة على جوجل ماب تعطي ثقة في الخدمة الطبية.
  • قدم محتوى طبي بسيط، كلما كان المحتوى الطبي بسيط ويقدم معلومة صحيحة بدون تعقيد ومصطلحات غريبة كلما أصبح الترويج له أسهل واِنتشر بشكل أكبر.
  • تفاعل مع الجمهور، حاول أن تجعل المحتوى الطبي تفاعلي يثير أسئلة لدى المرضى ويجيب عن أسئلتهم.
  • قدم محتوى عملي، المحتوى الطبي الذي يذكر” طريقة عمل.. “أو ” خطوات ل …” هو أكثر محتوى ناجح.

الخلاصة

التسويق عبر المحتوى الطبي من أكثر أشكال الدعاية الطبية نجاحاً، وإجادة التسويق بتقديم محتوى طبي ناجح يوفّر الكثير من المال الذي يصرف على الإعلانات، ويصنع ثقة حقيقية بين المريض والمعالج.

المصادر




أضف تعليقاً:

يجب عليك لإضافة تعليق

    الأعضاء الذين قرأوا المقال

    ×

    Esam Ab

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 11620

    Hussain Dween

    الرتبة: عضو متفاعل النقاط: 575

    HASSANNA RIADI

    الرتبة: عضو نشيط النقاط: 370

    نجم بن احمد لالل

    الرتبة: مشترك النقاط: 175

    Imed Kalkoul

    الرتبة: مشترك النقاط: 125

    MOHAMED ASSTITOU

    الرتبة: عضو مميز النقاط: 1010

    Mohamed Elsaid

    الرتبة: عضو نشيط النقاط: 331

    Meriem Nebbache

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 2725

    Omima Madany

    الرتبة: مشترك النقاط: 105

    Abdul Latif

    الرتبة: مشترك النقاط: 135
    بالاضافة إلى 317 شخص آخر