7 نصائح للتعامل مع شكاوى العملاء في التسويق بالعمولة

المفضلة القراءة لاحقاً

في عالم التسويق بالعمولة، يعتمد نجاحك على رضا عملائك. عندما يواجه عميلك مشكلة، من المهمّ التعامل معها بسرعة وفعّالية. سيساعدك ذلك على بناء الثقة والحفاظ على عملائك.

في هذه المقالة، سنقدّم لك (7) نصائح فعّالة للتعامل مع الشكاوى والتعليقات السلبية للعملاء في مجال التسويق بالعمولة. ستمكّنك هذه النصائح من التعامل الاِحترافي مع هذه الشكاوى، ممَّا يؤدِّي إلى حلّ المشكلة بسرعة، واِكتساب رضا العملاء.

7 نصائح للتعامل مع شكاوى العملاء في التسويق بالعمولة

أهمية آراء وتعليقات العملاء في عملك في التسويق بالعمولة

كما ذكرنا في البداية يعتمد نجاح أو فشل أعمالك كمسوّق بالعمولة على مدى رضا العملاء. إذا كان العملاء غير راضين، فمن الأفضل أن تفهم أفكارهم وملاحظاتهم قبل أن يقرّروا مغادرة منصّتك. من ناحية أخرى، عندما تحقّق نجاحاً، من الممكن أن تساعدك التعليقات الإيجابية على التركيز على الاِحتفاظ بالميزات الناجحة وتحسينها.

يُمكن أن تشمل التعليقات كلّ شيء، بدءاً من الآراء المتعلّقة بأدائك وصولاً إلى المعلومات حول قدرة المستخدمين على العثور على المحتوى الذي يبحثون عنه عبر موقعك.

اكتساب العملاء والاحتفاظ بهم من خلال التسويق بالعمولة

التسويق بالعمولة هو أحد أكثر القنوات كفاءةً من حيث التكلفة لتعزيز التجارة الإلكترونية؛ بسبب قدرته على الحصول على العملاء والاِحتفاظ بهم.

فإذا كنت ترغب في زيادة الإيرادات التكميلية بشكل أكبر، فإنَّ تنفيذ اِستراتيجية جديدة للقناة تستهدف العملاء الجدد ستكون الطريقة المثالية لذلك. على سبيل المثال:

  • إنشاء هيكل عمولة يحفّز الناشرين على جلب المزيد من العملاء الجدد.
  • تحديد ميزانية للإعلانات المدفوعة.
  • ضمان الحصول على مساحة إعلانية مميّزة مقابل كوبونات حصرية، أو زيادة العمولة مقابل وضع الإعلانات.

كيفية التعامل مع تعليقات العملاء السلبية في التسويق بالعمولة

1- خذ الوقت الكافي في التفكير

إذا وردت مراجعة سلبية عبر الإنترنت على إحدى المواقع أو عبر وسائل التواصل الاِجتماعي، من المهمّ التوقّف والتفكير في المعنى الذي يحاول الشخص الوصول إليه، حتَّى وإن كانت طبيعة الرسالة تبدو وكأنَّها تُهاجم منتجاتك أو خدماتك بشكل كامل.

حاول تحليل الرسالة الأساسية وتبيَّن فيما إذا كانت اِنتقاداً صحيحاً أو نوعاً من سوء التفاهم

2- الإجابة بسرعة

إذا كان العميل مستاءً بما فيه الكفاية ليترك تقييماً سلبياً، فعادةً ما يفعل ذلك بعد وقت قصير من حدوث التجربة السلبية، وسيتوقّع اِستجابة سريعة بالمقابل.

لا يزال يتعيَّن عليك أن تأخذ بعض الوقت لمراعاة ما يحاول العميل أن يخبرك به، ولكن لا تتأخر في الاِستجابة. قم بالرّد بسرعة وأظهر له ولجميع عملائك الآخرين، أنَّك تولي اِهتماماً.

3- كن موضوعياً قدر الإمكان

إنَّ التحلّي بالموضوعية في مواجهة النقد السلبي، خاصّةً إذا كانت المراجعة قاسية هو أمر مهمّ جداً.

إذا واجه العميل تجربة سلبية في أحد المتاجر، فهذا سبب وجيه للقلق. ولكنَّ النقاش أو محاولة شرح الموقف هو في الأساس إظهار للعميل أنَّك تهتمّ للمال الذي ينفقه فقط، وهذه ليست طريقة لبناء علاقات دائمة مع العملاء.

4- حافظ على احترافيتك

لا شكَّ في أنَّ بعض التقييمات تكون ساخطة جدّاً. ولكن بغضّ النظر عن ذلك، لا يجب أن ينحدر العمل إلى ذلك المستوى من عدم الاِحترافية.

حافظ على أسلوب مهني وقدّم الاِعتذارات، وتذكَّر أنَّك الأكثر تضرّراً إذا لم تتصرَّف بمهنية، ولم تصحّح الوضع السلبي عن طريق إرضاء عميل غاضب.

5- قدم لكل رد استجابة مخصصة

يرغب العملاء في إحداث تأثير، وإحدى أسهل الطرق لتوضيح ذلك لهم هي منحهم الاِهتمام الذي يستحقّونه.

ولا توجد طريقة أفضل للقيام بذلك من الاِستجابة المخصّصة لكلّ عميل، والتي تُظهر الاِهتمام والتعاطف.

6- حاول تصحيح الخطأ

إذا ترك شخص ما مراجعة سلبية لأنَّ المنتج الذي تلقَّاه كان إمَّا تالفاً، أو لم يعمل كما هو موصوف، أو بسبب تجربة تسليم سيئة، فاِعرض اِسترداد الأموال أو الاِستبدال.

أو يمكنك منحه نوع من التخفيض لعمليات الشراء المستقبلية، إذا لم يكن هناك شيء آخر، فهذه طريقة رائعة لإقناعهم في الثقة بك في المستقبل، بغضّ النظر عن تجربتهم السابقة.

7- المتابعة مع العملاء المستائين

اِبذل جهداً للتحقّق من رضا العميل بعد أسبوع أو نحو ذلك؛ للتأكّد من أنَّ كلّ شيء قد تمَّ حلّه وفقاً لتوقّعاته.

إذا لم يكن الأمر كذلك، فحاول معرفة ما هو الوضع الحالي للمشكلة، وتدخّل للتأكّد من معالجة جميع مشكلاته.

المتابعة مع العملاء المستائين

كيف يمكنك استخدام التعليقات لضبط استراتيجيتك في التسويق بالعمولة؟

إليكم أفضل الممارسات لتحسين اِستراتيجية التسويق بالعمولة:

  • تحليل بياناتك: من خلال تحليل بياناتك، يمكنك تحديد الممارسات الناجحة، وتحديد القنوات والمنصات التي تولد أكبر قدر من حركة المرور والتحويلات، والمنتجات والعروض التي تلقى تجاوباً من جمهورك، وما هي المجالات التي تحتاج إلى تحسين. وبالتالي من خلال اِستخدام البيانات، يمكنك ضبط استراتيجية التسويق بالعمولة بناءً على الأدلة والحقائق.
  • جمع تعليقات العملاء: يُمكنك جمع تعليقات العملاء من خلال اِستطلاعات الرأي والمراجعات والتقييمات والتعليقات ووسائل التواصل الاجتماعي. من خلالها، يمكنك معرفة اِحتياجات جمهورك ورغباته ومشكلاته. وبالتالي، ضبط اِستراتيجية التسويق بالعمولة لتتوافق مع تفضيلات جمهورك وقيمه. 
  • مراقبة منافسيك: من خلال مراقبة منافسيك، يُمكنك الاستفادة من نقاط القوة والضعف لديهم،  قوتهم وضعفهم، ومن أفضل ممارساتهم وأخطائهم،ومن مزاياهم الفريدة والثغرات فيها. وبالتالي، تعديل اِستراتيجيتك في التسويق بالعمولة لتمييز نفسك وتقديم شيء أفضل وأكثر قيمة لجمهورك. 

الخلاصة

في النهاية، فإنَّ شكاوى العملاء جزء لا مفرَّ منه من أيّ عمل تجاري. ومع ذلك، من خلال التعامل معها بطريقة إيجابية وبنّاءة واِتّباع النصائح الواردة في هذه المقالة، يُمكنك تحويلها إلى فرص لتحسين عملك والمحافظة على رضا عملائك.




أضف تعليقاً:

يجب عليك لإضافة تعليق

    الأعضاء الذين قرأوا المقال

    ×

    Mustafa Awd

    الرتبة: عضو مميز النقاط: 1035

    tlm565092

    الرتبة: عضو نشيط النقاط: 450

    Bee

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 10129

    abdelrazze12abdallah

    الرتبة: عضو مميز النقاط: 1410

    nezar altahri

    الرتبة: عضو نشيط النقاط: 385

    Boushra Arab

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 7666

    Mohamed esam

    الرتبة: عضو متفاعل النقاط: 800

    فهد ال جابر

    الرتبة: عضو نشيط النقاط: 270

    Hiyky B afk

    الرتبة: مشترك النقاط: 125

    Helm Helm

    الرتبة: عضو نشيط النقاط: 317
    بالاضافة إلى 253 شخص آخر