التسوق عبر انستقرام: أهم الاستراتيجيات لزيادة المبيعات

المفضلة القراءة لاحقاً

مع أكثر من (2) مليار مستخدم نشط عبر انستقرام، تحوّلت هذه الواجهة الرقمية إلى أكثر من مجرَّد منصة لمشاركة الصور والمناظر الخلابة. إذ أصبح انستقرام الآن سوقاً حقيقية يمكن للعلامات التجارية التواصل من خلالها مع جمهورها المستهدف.

ولكن من بين العديد من الميزات التي يقدّمها انستقرام، تبرز ميزة “التسوق” بشكل خاص للأعمال التجارية الإلكترونية. نتعرَّف في هذا المقال على آلية التسوق عبر الانستقرام، مع تسليط الضوء على أهم الممارسات لزيادة المبيعات.

التسوق عبر انستقرام أهم الاستراتيجيات لزيادة المبيعات

 

ما هو التسوق عبر الانستقرام Instagram Shopping؟

التسوق عبر انستقرام (Instagram Shopping) هو عبارة عن مجموعة من الميزات التي تسمح للأشخاص بالتسوق بسهولة من الصور ومقاطع الفيديو الخاصة بالعلامات التجارية، دون مغادرة التطبيق.

وما يجعل التسوق عبر انستقرام جذاباً للأعمال التجارية هو وجود مجموعة واسعة من التنسيقات القابلة للتسوق، بما في ذلك الفيديو، والصور الثابتة، والقصص، والريلز، والمجموعات.

ويتضمَّن التسوق عبر انستقرام العناصر التالية:

  • متجر انستقرام: وهو المكان المركزي الذي يمكن للعملاء من خلاله تصفّح المنتجات واِستكشاف المجموعات.
  • المجموعات: تتيح لك تجميع المنتجات في مواضيع مثل المنتجات الجديدة، والاتجاهات الموسمية والهدايا وغيرها؛ لمساعدة العملاء على التنقل في متجر الاِنستقرام بسهولة والعثور على ما يحتاجون إليه ببضع نقرات.
  • صفحات تفاصيل المنتج: وتحتوي على معلومات مفصّلة حول العناصر المدرجة في كتالوج المنتجات، بما في ذلك وصف المنتجات والأسعار.
  • الدفع عبر انستقرام: يتيح للأشخاص إجراء عمليات الشراء مباشرةً عبر التطبيق. 

فوائد بيع المنتجات أو الخدمات عبر انستقرام؟

إن تزويد العملاء بخيار التسوق عبر منصات التواصل الاِجتماعي يضيف الراحة للتجربة، ويقرب العملاء من إتمام عملية الشراء. إذ يلعب الانستقرام دوراً مهماً في نمو التجارة الاجتماعية.

وفيما يلي بعض الفوائد الرئيسية لبيع منتجاتك أو خدماتك عبر الانستقرام:

1- تعزيز اِكتشاف المنتجات من خلال المحتوى القابل للتسوق

تُشير إحصاءات (Statista) إلى أنَّ متوسّط الوقت الذي يقضيه المستخدمون عبر انستقرام هو (33) دقيقة يومياً. وقد تضاعف هذا الرقم خلال أربع سنوات فقط، ممَّا يثبت أن الانستقرام هو أحد أكثر المنصات تأثيراً في الوقت الحاضر.

وتُظهر البيانات من  انستقرام أنَّ (130) مليون حساب ينقرون على منشورات التسوّق، لمعرفة المزيد عن المنتجات كلّ شهر. وتشهد هذه الإحصائيات أنَّه أصبح أداة لاِكتشاف المنتجات، ممّا يلهم العملاء لإجراء عملية الشراء التالية.

2- زيادة ظهور العلامة التجارية وزيادة الزيارات إلى متجرك

يمثِّل التميّز بين المنافسين اليوم تحدّياً كبيراً لكلّ من العلامات التجارية ومُنشئِي المحتوى. وهنا يأتي دور وسائل التواصل الاِجتماعي في بناء جمهور قوي للعلامات التجارية يُساعدها في تحقيق مكاسب، مثل تحسين الوعي بالعلامة التجارية، وزيادة حركة المرور على الموقع الإلكتروني. ويُعدُّ هذا شرطاً أساساً لزيادة المبيعات، سواء عبر تطبيق انستقرام أو متجرك الإلكتروني.

3- الترويج لمنتجاتك أو خدماتك

أصبحَ تصفّح وسائل التواصل الاِجتماعي جزءاً أساسياً من حياة الناس. ونظراً لطبيعتها وطريقة تقبّل المستخدمين لها، فإنَّ الترويج لمنتجاتك أو خدماتك يأتي كطريقة طبيعية وغير مباشرة لإلهام العملاء ومساعدتهم في اتخاذ قراراتهم الشرائية.

4- الاستفادة من شبكة المشترين الضخمة

يتيح انستقرام الوصول إلى أكثر من (2) مليار مستخدم نشط شهرياً. بالإضافة إلى ذلك، إذا كنت تستهدف  الجماهير الشابة،  فإنَّ انستقرام هو الخيار الأمثل لاِحتياجاتك.

بحلول عام (2027)، سيكون (80.9%) من الجيل (Z) موجودين على انستقرام. ويمثّل هذا الجيل (143) مليار دولار من القوة الشرائية. ووفقاً لاِستطلاع (Whop)، فإنَّ انستقرام وتيك توك لهما التأثير الأكبر على قرارات الشراء لدى الجيل زد.

كيف يعمل التسوق على انستقرام؟

يمكن للعملاء تسوق منتجاتك عبر انستقرام باِستخدام علامات المنتج. ويمكن اِستخدام هذه العلامات بطريقتين:

  • بشكل عضوي: من خلال اِستخدام علامات المنتج لتسليط الضوء على العناصر من الكتالوج مباشرةً في الصور ومقاطع الفيديو، والقصص، ممَّا يسمح للأشخاص بالضغط على العلامة ومعرفة المزيد.
  • عن طريق الدفع: تساعدك الإعلانات التي تحتوي على علامات المنتج في زيادة مدى وصول منشورات التسوق. ويمكنك إعدادها في مدير الإعلانات أو تعزيز المنشورات القابلة للتسوق الموجودة داخل انستقرام.

وهناك (4) طرق يمكن للعملاء من خلالها التسوق عبر انستقرام:

  1. في الخلاصة والاِستكشاف: يتمّ تمييز المنشورات القابلة للتسوق في الموجز وفي صفحة الاِستكشاف برمز حقيبة التسوق. وبمجرَّد فتح منشور قابل للتسوّق، يمكنك النقر فوق علامة المنتج لعرض صفحة تفاصيل المنتج وإكمال عملية الشراء.
  2. في القصص: تستخدم العلامات التجارية القصص القابلة للتسوّق؛ للإعلان عن وصول المنتجات الجديدة. وللتسوّق مباشرةً من قصة انستقرام يمكن للعملاء الضغط على ملصق المنتج لعرض صفحة المنتج ثمَّ إكمال عملية الشراء.
  3. في الريلز: يمكن للشركات وضع علامات على المنتجات عند إنشاء ريلز على انستقرام. وعندما يرى العميل منتجاً يرغب به أثناء تصفح مقاطع الريلز، يمكنه النقر لعرضه وشرائه وحفظه أو معرفة المزيد حوله.
  4. في متاجر انستقرام: من خلالها يُمكن للعملاء الاِنتقال إلى الملف الشخصي، والنقر على علامة التبويب “المتجر”، وتصفح المنتجات، وإجراء عملية الشراء.

قواعد البيع عبر انستقرام

إذا كنت ترغب في البيع عبر انستقرام، عليك الاِلتزام بمتطلَّبات الأهلية التجارية للمنصَّة. إليك متطلّبات حساب انستقرام الاحترافي الذي يجب توافره حتَّى تتمكّن من البيع عبره:

1- الامتثال لسياسات انستقرام

يجب أن يتوافق حسابك الاحترافي على انستقرام بشروط الاِستخدام وإرشادات المجتمع الخاصة بالمنصَّة. تساعد هذه السياسات على تعزيز وحماية المجتمع، وقد يؤدّي تجاوز هذه الحدود إلى حذف المحتوى، أو تعطيل الحسابات، أو فرض قيود أخرى.

2- تمثيل عملك ونطاقك

يجب أن يحتوي حسابك الاحترافي على انستقرام على عروض المنتجات المتاحة للشراء المباشر من موقع الويب. كما يجب أن يمثّل حسابك المتجر أو الموقع المرتبط بالنطاق المقدَّم. قد يطلب منك انستقرام تأكيد ملكيتك للنطاق من خلال إكمال عملية التحقّق من النطاق.

3- أن تكون في سوق مدعومة

يفرض انستقرام بعض القيود فيما يتعلّق بالأسواق التي يتوفّر فيها المحتوى القابل للتسوق. لذا، من أجل وضع علامات على المنتجات، يجب أن يكون حساب انستقرام الخاص بك في سوق متاحة. 

4- إظهار المصداقية

يطلب انستقرام وجود عمل ومؤسَّسة حقيقية، ممَّا يعطي اِنطباعاً بالمصداقية. لتحقيق ذلك، يجب أن يكون حسابك الاحترافي على انستقرام مرتبطاً ويحتوي على جميع المعلومات ذات الصلة، ويحافظ على قاعدة متابعين كافية.

5- تقديم معلومات دقيقة واتباع أفضل الممارسات

يجب عرض سياساتك في الاِسترداد والإرجاع بوضوح، وأن تكون سهلة الوصول إليها من موقعك أو حسابك على انستقرام. علاوة على ذلك، يجب ألا تحتوي معلومات المنتج على معلومات مضلّلة عن الأسعار والتوافر.

إذا لم تستوفِ هذه المتطلبات في أيّ وقت، فإنَّ انستقرام يحتفظ بالحقّ في تعطيل حسابك.

أفضل الممارسات لزيادة المبيعات عبر انستقرام

نكشف فيما يلي عن أفضل الممارسات التي ستساعدك على جذب اِنتباه جمهورك، وتعزيز مبيعاتك عبر انستقرام.

أفضل الممارسات لزيادة المبيعات عبر انستقرام

1- التركيز على المحتوى عالي الجودة

انستقرام عبارة عن منصة مرئية مدفوعة بسرد القصص. لذلك، لتحقيق النجاح عليك التركيز على إنشاء محتوى عالي الجودة يجذب جمهورك.

2- إنشاء توازن بين المحتوى القابل للتسوق والمحتوى العادي

عندما يتعلَق الأمر بالمنشورات القابلة للتسوق، فإنَّ التوازن هو المفتاح. إلى جانب إنشاء منشورات قابلة للتسوق، تأكَّد من وجود ما يكفي من البرامج التعليمية ومقاطع الفيديو الملهمة والمحتوى من وراء الكواليس والمحتوى الذي ينشئه المستخدمون.

3- التفاعل مع الجمهور

إذا كنت ترغب في زيادة الوعي بالعلامة التجارية أو زيادة المبيعات، فإنَّ نشر المحتوى باِنتظام ليس كافياً. عليك أن تتفاعل مع جمهورك. سواء كانت لديهم أسئلة أو شكاوى أو أفكار، يجب الاِهتمام بتعليقاتهم والردّ عليها.

4- اختبار تنسيقات مختلفة

تستمر خوارزمية انستقرام في التغيّر، ممَّا يزيد من تعقيد إمكانية ظهور علامتك التجارية بين المنافسين. لذلك، بدلاً من الاِعتماد على تنسيق واحد، جرّب اِستخدام مزيج من التنسيقات المختلفة المتاحة، مثل الصور، ومقاطع الفيديو، والقصص، والإستطلاعات، وشهادات العملاء، والبث المباشر.

5- استخدام الهاشتاغات

إضافة الهاشتاغات في التعليق التوضيحي لمنشوراتك سيساعدك على تحسين قابلية اِكتشاف محتواك؛ من خلال جعل منشورك مرئياً على صفحة الهاشتاج المقابلة. 

6- تشغيل الإعلانات لمدفوعة

تتيح الإعلانات التي تحتوي على منشورات قابلة للتسوق للأشخاص الحصول على مزيد من المعلومات حول المنتج الذي تم وضع علامة عليه، وتسهيل بدء التسوق. ويمكن للمتسوقين إجراء عمليات شراء من موقعك أو الشراء مباشرة داخل التطبيق.

الخلاصة

مع التطوّر الرقمي، تتلاشى الخطوط الفاصلة بين التفاعل الاِجتماعي والتجارة الإلكترونية بشكل متزايد. ويجسّد التسوق عبر انستقرام هذا التطور، حيثُ يدمج الجاذبية المرئية القوية للمنصة مع الجوانب العملية للتسوق عبر الإنترنت.

يمثّل هذا فرصة ذهبية لتعزيز ظهور العلامة التجارية، وزيادة المبيعات. ومن خلال فهم ميزات المنصة، وتنفيذ أفضل الممارسات، يمكن للعلامات التجارية الاِزدهار عبر انستقرام وتمهيد الطريق لنجاح مستدام في التجارة الإلكترونية.




أضف تعليقاً:

يجب عليك لإضافة تعليق

    الأعضاء الذين قرأوا المقال

    ×

    Nesrine Toumi

    الرتبة: عضو متفاعل النقاط: 500

    omar mostafa

    الرتبة: عضو نشيط النقاط: 315

    MOHAMED IDRISSI

    الرتبة: عضو نشيط النقاط: 416

    Brahim Graphisme & impressions

    الرتبة: عضو نشيط النقاط: 410

    ahmed gaballah

    الرتبة: مشترك النقاط: 130

    muhammad khatib

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 15465

    حسن احمد

    الرتبة: مشترك النقاط: 125

    Yossef Ghorab

    الرتبة: عضو متفاعل النقاط: 520

    gamalmetwaly

    الرتبة: مشترك النقاط: 75

    Mohammad Bassyouni

    الرتبة: مشترك النقاط: 155
    بالاضافة إلى 725 شخص آخر