• عن الكتاب
  • تحميل الكتاب
  • تقييم الكتاب

هل تعلم أنّ مفتاح نجاح مبادرتك أو مشروعك هو بناء الخطة الاتصالية المناسبة والمحكمة؟

كم مرّة أساء بناء الخطة الاتصالية لمشاريع كثيرة لأنها تدل على عدم التنظيم؟

حول دليل بناء الخطة الاتصالية

سببت الفوضى والتباين في مستوى العروض التقديمية للخطط الاتصالية، قراراً من الإدارة العامة للاتصال التوعوي والإعلام، التابع لوزارة الإسكان في المملكة العربية السعودية لتقديم دليل للخطط الاتصالية والحملات الإعلامية والتسويقية.

وقد صدرت النسخة السادسة من الدليل في أكتوبر 2018.

فائدة هذا الدليل

يساعدك هذا الدليل في:

  • بناء استراتيجية اتصالية لمبادرتك.
  • تخطيط الحملات (إعلامية، تسويقية، علاقات عامة).
  • فهم كيفية تقديم عروض للجنة الإعلامية بالوزارة.

وإذا شعرت أن عرضك التقديمي لحملتك التسويقية غير مناسب، ندعوك لقراءة الدليل، والذي ستتعرف فيه على:

 خطوات بناء عرض تقديمي لحملة:

  1. الغرض من العرض: ما هو غرضك من العرض؟ هل هو الحصول على موافقة أولية أو اعتماد نهائي أو الحصول على موافقة؟ أو ربما طلب مساعدة ودعم معيّن.
  2. الوضع الراهن: وهي بأن تقوم بدراسة الوضع الحالي، والتأكد من عدم وجود مشكلة، والعمل على حلها إن وجدت، كما تشمل التحليلات والإحصاءات.
  3. الأهداف: بأن تقوم بتقسيم أهداف الحملة تبعاً لنوعها وحجمها، وقد يكون هدف الحملة التعريف أو تعديل اتجاه أو تعديل سلوك، عبر الحثّ على المشاركة والاتصال أو التسجيل والحجز.
  4. الجمهور: لضمان نجاح الحملة، يفضل تجزئة الجمهور إلى شرائح، وصياغة الرسائل الملائمة لكل شريحة.
  5. الرسائل: يختلف محتوى الرسائل الموجهة في الحملات، فقد تكون للتوعية أو للحث والطلب أو للمنع والتحذير، كما تختلف أشكالها.
  6. الوسائل: تتراوح الوسائل الموظّفة في الحملات بين الداخلية والخارجية والإلكترونية، وكل واحدة منها لها أنواعها المختلفة وآلية استعمالها.
  7. التوقيت والجدولة: تستطيع تحديد ما يناسب حملتك من ناحية توقيت بدء تنفيذها، والقرار لك في جعلها متصلة أو متقطعة.
  8. آلية التنفيذ: قبل تحديد آلية تنفيذ حملتك، يجب أن تضع في حسابك سؤالين، الأول: ما نموذج العمل المقترح لتنفيذ الحملة؟ والثاني: ما أدوار الأطراف ذات العلاقة بالحملة؟
  9. الميزانية:تعتبر الميزانية عاملاً حاسماً في الحملات جميعاً، وقبل بدء حملتك عليك تحديد: كيف سيتم تمويل حملتك؟ هل يمكنك الحصول على دعم حكومي أو دعم من جهات أخرى؟ وأخيراً: ما هي الميزانية المتوقعة؟
  10. سيناريو الإطلاق: من المؤكد أنك لن تتمكن من إطلاق الحملة قبل جاهزيتها الكاملة، لكنك عندما تقرر إطلاقها عليك أن تقرر نوع الإطلاق: هل هو إطلاق كامل أم على عدة مراحل؟ هل هو إطلاق هادئ ومحدود؟
  11. مؤشرات التقييم: كيف يمكنك تقييم نجاح حملتك؟
  12. الإنتاج والأعمال الإبداعية: قدم في خطتك نموذجاً لأعمالك الإبداعية السابقة إن وجدت.

حتّى تتمكن من الحصول على خطوات موضحة بالتفاصيل لبناء خطتك الاتصالية، حمّل هذا الدليل مجاناً، واجعله رفيق حملاتك الناجحة.

 

اقرأ أيضاً:

العوامل التي تؤثر على الحملة الإعلانية

تقييمات الأعضاء
3.6 من 5
تقييم 139 عضو في الموقع
43 تقييم
50 تقييم
14 تقييم
18 تقييم
14 تقييم

ما هو تقييمك للكتاب ؟