كتاب :الاستثمار في البودكاست

95
95
الإعلام والصحافة الرقمية

هل تخيلت يوماً أن صوتك قد يكون مصدراً لدخلك؟ بالطبع يمكن ذلك عن طريق التوجه الجديد نحو الاستثمار في البودكاست.

وإذا كانت فكرة الاستثمار في البودكاست غريبة قليلاً عليك، دعنا نصحبك بجولة سريعة لتتعرف أكثر عليه، من خلال تقرير (الاستثمار في نظام البودكاست في عام 2019).

ومن يدري ربما تصبح غداً أنت نفسك من أهم المقبلين على الاستثمار في البودكاست، وهنا من حقّك أن تسأل عن ماهية البودكاست وعن جدوى الاستثمار فيه، وهذا ما ستجده في هذا التقرير.

ولضمان أكبر استفادة ننصحك بقراءة التقرير كاملاً.

ما المقصود بالبودكاست؟

البودكاست هو عبارة عن ملفات صوتية رقمية، يمكن للمستخدم تحميلها على جهازه، أو الاستماع إليها في التطبيقات التي لديها خاصية البث.

يبدو الاستثمار في البودكاست متسارعاً منذ العام 2008 وبشكل أوسع منذ إنشاء تطبيق “بودكاست” من شركة أبل عام 2012، لذا فإنه مجال لا يمكن التفريط في الاستفادة منه لما له من مستقبل في الانتشار والأرباح.

كيفية الاستثمار في البودكاست

يعتمد تحقيق الأرباح في البودكاست على الإعلانات والتبرعات، وتتميز إعلاناته بفرادتها لوصولها إلى شريحة كبيرة من الناس.

وتزداد أرباحك في البودكاست اعتماداً على ازدياد تنزيل حلقاتك التي تبثها، وهنا تتدخل جودة المحتوى التي تجعل قنوات أفضل من غيرها، وأكثر جذباً.

ونظراً لتزايد أهمية الاستثمار في البودكاست حالياً وفي المستقبل القريب، فقد تنافست الشركات الكبرى على تطوير تطبيقات للبودكاست، مثل (Apple podcast)، وفي التصنيف الثاني تأتي تطبيقات (Spotify) و (Pandora).

كما أنّ هناك شركات ناشئة باتت تنافس في مجال البودكاست لجذب أكبر عدد من المستخدمين، بما تقدمه من ميزات تعتمد على المعرفة والمعلومات الجديدة، وتحقيق الدخل لصاحب المحتوى.

تصنيف صنّاع البودكاست

هناك عدد من الفئات أصبحت مهتمة بصناعة البودكاست، يمكن حصرها في خمس فئات، وهي:

  1. شركات الإعلام ذات الإدارة الداخلية: وتهدف إلى تطوير المستمعين وتنويع مصادر الإيرادات.
  2. شركات إنتاج البودكاست: ليست مقتصرة على البودكاست، لكنها تساعد على استمراره، وتعتمد إ]راداتها على الإعلانات.
  3. الأعمال المستقلة والبرامج الحوارية الشخصية: يقدّمها شخص أو شخصان، ويتم تمويلها من الإعلانات والتبرعات، والأعمال التجارية.
  4. الشركات غير الربحية: تهدف إلى تكوين سمعة جيدة والتسويق بدلاً من زيادة الإيرادات.
  5. هواة البودكاست: لديهم أفكار معينة ومحتوى يحرصون على تقديمه، ولا يعتمدون على التمويل، لكنهم يؤكدون على بصمتهم الخاصة في إرضاء المستمعين، مما يحقق انتشاراً لهم.

هل ستقبل على الاستثمار في البودكاست؟ 

بعد إتمامك قراءة التقرير المرفق هنا، يمكنك اتخاذ القرار المناسب، خاصّة إن كنت تملك أفكاراً عظيمة ومحتوى غنياً.

فإن الشهرة والانتشار هما النتيجة الحتمية لشغفك بالمحتوى الصوتي، وسيكون جني الأرباح تحصيلاً حاصلاً بالنسبة إليك.

بادر بقراءة التقرير ثمّ اصنعْ استثماراً رابحاً بصوتك وأفكارك.

 

اقرأ أيضاً:

كيف تبدأ مشروعًا للتدوين الصوتي؟ خطوات إنشاء قناة بودكاست

البودكاست.. حقائق وأرقام عن التدوين الصوتي

البودكاست .. فرصة ذهبية تهدرها الصحافة العربية

تقرير الاستثمار في البودكاست

كتاب :الاستثمار في البودكاست

حجم الكتاب: 1.32 ميجابايتعدد الصفحات: 21 صفحة
المفضلة القراءة لاحقاً
مشاركة
الإعلام والصحافة الرقمية