أهم وظائف التسويق الالكتروني ومهام كل وظيفة

المفضلة القراءة لاحقاً

المحتوى

مع تطور التكنولوجيا وأشكال الإعلان الجديدة والزيادة المستمرة في استخدام الشبكات الاجتماعية، تظهر المزيد والمزيد من الوظائف الجديدة المتعلقة بالتسويق. ويصعب التفريق بينها بشكل متزايد ومعرفة اختصاص كل منها.

هناك العشرات من وظائف تسويق الرقمي في شركات القطاعات المختلفة، هل تريد أن تعرف ما تعنيه كل هذه المناصب في التسويق الإلكتروني وما الأدوار التي يلعبها كل منصب منها؟ سنقدم لك جميع ما تحتاجه من معلومات في هذا المقال.

ما هو التسويق الالكتروني

التسويق الإلكتروني هو عملية ترويج وبيع المنتجات والخدمات من خلال الاستفادة من أساليب التسويق عبر الإنترنت مثل التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي والتسويق عبر محركات البحث والتسويق عبر البريد الإلكتروني.

نظرًا لأن المنصات الرقمية أصبحت مدمجة بشكل متزايد في خطط التسويق والحياة اليومية ، ومع تزايد استخدام الأشخاص للأجهزة الرقمية من أجل التسوق بدلاً من زيارة المتاجر الفعلية ، أصبحت حملات التسويق الرقمي منتشرة ، باستخدام قنوات عديدة مثل:

  • تحسين محركات البحث (SEO)
  • التسويق عبر محركات البحث (SEM)
  • التسويق عبر المحتوى
  • التسويق عبر المؤثرين
  • التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي
  • التسويق عبر البريد الإلكتروني

يمتد التسويق الرقمي إلى القنوات غير المتصلة بالإنترنت التي توفر وسائط رقمية ، مثل التلفزيون ، والهواتف المحمولة (SMS و MMS).

أقسام التسويق الالكتروني

يمتد التسويق الرقمي عبر شبكة ضخمة من نقاط الاتصال الرقمية التي يتفاعل معها العملاء عدة مرات في اليوم. لاستخدام هذه القنوات بشكل صحيح ، يجب أن يكون لديك فهم جيد لكل منها والآن دعنا نقدم لك هذه المعلومات لمساعدتك:

البحث المدفوع

عادةً ما يشير البحث المدفوع أو إعلانات الدفع بالنقرة (PPC) إلى النتائج الإعلانية في أعلى صفحة نتائج محرك البحث (SERP) أو جانبها. تفرض عليك هذه الإعلانات رسومًا مقابل كل نقرة ويمكن تخصيصها لتظهر عند إدخال مصطلحات بحث معينة، لذلك يتم استهداف إعلاناتك لجماهير تبحث عن شيء معين.

يمكن أن تكون هذه الإعلانات فعالة للغاية ، لأنها تعتمد على البيانات المستقاة من سلوك الأفراد عبر الإنترنت وتستخدم لتعزيز حركة المرور على موقع الويب من خلال تقديم إعلانات ذات صلة إلى الأشخاص المناسبين في الوقت المناسب. تتضمن هذه الإعلانات أيضًا إعادة الاستهداف ، مما يعني أنه بناءً على تصرفات العملاء ، يمكن لأدوات أتمتة التسويق إنشاء إعلانات شخصية فريدة عبر المنصات المختلفة.

تحسين محركات البحث (SEO)

SEO هي عملية تحسين المحتوى والإعداد الفني والوصول إلى موقع الويب الخاص بك ، بحيث تظهر صفحاتك في أعلى نتيجة محرك بحث لمجموعة محددة من مصطلحات الكلمات الرئيسية. يمكن أن يؤدي استخدام تحسين محرّكات البحث إلى توجيه الزائرين إلى موقعك عندما يعرضون سلوكًا يشير إلى أنهم يبحثون عن منتجات ذات صلة ، وهو ما يمكن أن يغير قواعد اللعبة.

في حين أن PPC وإعادة الاستهداف لها مكانها ، فإن حركة المرور العضوية عبر الإنترنت المكتسبة من خلال تحسين محرك البحث لها تأثير هائل على الترتيب في نتائج البحث، وبالتالي ، الزيارات العضوية (الغير مدفوعة) للموقع. باستخدام الكلمات الرئيسية والعبارات ، يمكنك استخدام تحسين محرّكات البحث لزيادة الرؤية بشكل كبير وبدء علاقة دائمة مع العملاء.

التسويق عبر المحتوى

التسويق الفعال للمحتوى ليس ترويجيًا خارجيًا بطبيعته ، ولكنه يعمل على تثقيف وإلهام المستهلكين الذين يبحثون عن المعلومات. عندما تقدم محتوى ذي صلة بجمهورك ، يمكن أن يظهرك كقائد فكري ومصدر معلومات جدير بالثقة ، مما يقلل من احتمال ضياع جهودك التسويقية الأخرى. في

عصر المشتري الموجه ذاتيًا ، يحصل تسويق المحتوى على عملاء محتملين أكثر بثلاث مرات من إعلانات البحث المدفوعة ، لذا فهو يستحق بذل الجهود الإضافية.

التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي

يتجاوز التسويق الفعال عبر وسائل التواصل الاجتماعي مجرد امتلاك حسابات نشطة على وسائل التواصل الاجتماعي. يجب أيضًا أن تنسج العناصر الاجتماعية في كل جانب من جوانب جهودك التسويقية لإنشاء أكبر عدد ممكن من فرص المشاركة بين الأقران. كلما زاد إلهام جمهورك للتفاعل مع المحتوى الخاص بك ، زادت احتمالية مشاركته ، مما قد يلهم أقرانهم ليصبحوا عملاء أيضًا.

التسويق عبر البريد الإلكتروني

بعد أكثر من عقدين ، لا يزال البريد الإلكتروني هو الطريقة الأسرع والأكثر مباشرة للوصول إلى العملاء بالمعلومات الهامة. اليوم ، يجب أن تكون حملات البريد الإلكتروني الناجحة جذابة بشكل لا يصدق وذات صلة وغنية بالمعلومات ومسلية حتى لا تُدفن في البريد الوارد لعميلك.

لتحقيق النجاح ، يجب أن تلبي رسائل البريد الإلكتروني التسويقية خمس سمات أساسية. يجب أن تكون جديرة بالثقة وذات صلة ومحادثة واستراتيجية ومنسقة عبر القنوات.

التسويق عبر الهاتف المحمول

نحتفظ بالأجهزة المحمولة في جيوبنا ، ونضعها بجوار أسرتنا ، ويتم فتحها باستمرار طوال اليوم. وهذا يجعل التسويق على الأجهزة المحمولة أمرًا مهمًا للغاية. الرسائل القصيرة ورسائل الوسائط المتعددة والتسويق عبر التطبيقات كلها خيارات للوصول إلى عملائك على أجهزتهم ، ولكن يجب أن تفكر في تنسيق جهودك التسويقية عبر قنوات التسويق الرقمي الأخرى الخاصة بك.

وظائف تسويق الالكتروني

الوظائف الأكثر شيوعًا في أقسام أو وكالات التسويق الرقمي هي الوظائف التالية:

مدير التسويق Marketing Manager

مدير التسويق هو الممثل الأعلى في مسائل التسويق في الوكالة. سيعتمد على قرارات الرئيس التنفيذي (المدير التنفيذي) ومدير العمليات (مدير العمليات) ولكن سيكون له الاستقلال التام لاتخاذ القرارات بشأن القضايا المتعلقة بمنصبه. وتتمثل أدواره الرئيسية في تنسيق قسم التسويق ، والاستراتيجية العالمية ، واستراتيجية العلامة التجارية / الوكالة الخاصة ، والحصول على عملاء جدد ، وتوظيف محترفين جدد ، والتخطيط العام.

مسؤول التسويق الرقمي Digital Marketing Manager

هو / هي المسؤول عن التسويق الرقمي ، الشخص الذي تعتمد عليه المهام، والذي يقوم بالتحكم في جميع المشاريع الرقمية ، والإشراف على إدارة القنوات المختلفة (المدونات ، والشبكات الاجتماعية ، وما إلى ذلك) ، وتحليل بيانات الويب، وإنشاء مؤشرات الأداء الرئيسية أو الأهداف باختصار ، تتمثل مهمته الرئيسية في التحقق من أن كل شيء يعمل بشكل صحيح ، من وجهة نظر المنسق ، وليس المنفذ.

كاتب المحتوى Content Writer

ينشئ مؤلفو المحتوى محتوى مكتوبًا يهدف إلى إشراك القارئ وتشجيعه على اتخاذ إجراء. غالبًا ما يقومون بتوفيق العديد من المشاريع في وقت واحد. يخضع عملهم للتحرير من قبل فريقهم وربما عملائهم.

إنهم بحاجة إلى البحث في المحتوى والعميل والعملاء الذين تحاول التأثير عليهم. بعض النغمات تناسب عملاء معينين أفضل من غيرهم. يجب أن يكون كتّاب المحتوى متنوعين ؛ قد يكتبون في العديد من الموضوعات المتنوعة ، وقد يكتبون لأنواع مختلفة من المحتوى لمجموعة متنوعة من القطاعات.

كاتب المحتوى البيعي Copywriter

كتابة الإعلانات أو كتابة المحتوى البيعي هي عمل أو مهنة كتابة نص بغرض الإعلان أو غيره من أشكال التسويق. المنتج ، المسمى النسخة أو نسخة المبيعات ، هو محتوى مكتوب يهدف إلى زيادة الوعي بالعلامة التجارية وإقناع شخص أو مجموعة باتخاذ إجراء معين في النهاية.

يساعد مؤلفو الإعلانات في إنشاء لوحات إعلانية ، وكتيبات ، وكتالوجات ، وكلمات الأغاني ، وإعلانات المجلات والصحف ، ورسائل المبيعات والبريد المباشر الآخر ، والنصوص للإعلانات التجارية التليفزيونية أو الإذاعية ، والخطوط التعريفية ، والأوراق البيضاء ، ومواقع الويب ومنشورات الوسائط الاجتماعية ، وغيرها من الاتصالات التسويقية.

وظيفة استراتيجي السوشيال ميديا Social Media Strategist

استراتيجي السوشيال ميديا هو/هي المسؤول(ة) عن تنسيق الفريق الذي يدير الشبكات الاجتماعية ، التشغيلية والاستراتيجية على حد سواء. يضمن هذا المحترف الامتثال لخطة وسائل التواصل الاجتماعي ويشير إلى الأهداف والاستراتيجيات. ينسق مشاريع الشبكات الاجتماعية ويحلل البيانات والرؤى لتحسين التواصل مع المجتمعات المدارة في الوكالة / الشركة.

وظيفة اخصائي تنسيق السوشيال ميديا Social Media Specialist

يجب أن يكون لدى اختصاصي وسائل التواصل الاجتماعي معرفة عميقة بالعديد من منصات الوسائط الاجتماعية ، ومواكبة أحدث الاتجاهات ، واستخدام أساليب التسويق لزيادة الوعي بمنتجات الشركة أو خدماتها.

يتفاعل أخصائي تنسيق السوشيال ميديا ويتواصل مع الجمهور عبر منصات الإنترنت التي تسمح للمستخدمين بمشاركة المحتوى ، مثل الصور أو النصوص أو الفيديو ، مما يساعد على الترويج للعلامة التجارية من خلال إشراك المستخدمين. يمكن أن تتضمن تقنيات المشاركة حملات الهاشتاج وجعل المتابعين ينشئون محتوى من إنشاء المستخدمين يمكن للشركات استخدامه للترويج لمنتجاتها الخاصة.

وظيفة أخصائي إعلانات السوشيال ميديا

وظيفة أخصائي التسويق عبر محركات البحث Search Engine Marketing Specialist

متخصص التسويق عبر محركات البحث هو شخص لديه فهم لتصنيفات محرك البحث المطلوبة لابتكار استراتيجية من شأنها أن تجعل موقع الويب في أعلى تصنيفات محرك البحث العضوية والمدفوعة. من خلال القيام بذلك ، يقومون بالترويج للشركة من خلال جذب زوار جدد إلى موقع الويب ، وتشجيع تكرار الأعمال ، وبناء هوية العلامة التجارية.

في النهاية ، يقومون بتحسين هذه العمليات من خلال إدارة واختبار الحملات التسويقية المختلفة ، باستخدام إعلانات الدفع لكل نقرة (PPC) وإجراء بحث عن الكلمات الرئيسية – سيساعد متخصص SEM الشركة على زيادة إجمالي الإيرادات وزيادة عائد الاستثمار للشركة (عائد الاستثمار) من الإعلانات المدفوعة.

وظيفة اخصائي تحسين محركات البحث SEO Specialist

لا يحتاج متخصصو تحسين محركات البحث (SEO) إلى أن يكونوا جزءًا من توليد العملاء المحتملين، في حد ذاته أو حتى عمليات الاستحواذ بشكل عام. هم موجودون داخل كل قسم.

إنهم يفهمون ما يبحث عنه المستخدمون وما يجب فعله فقط من أجل تحسين الإعلانات المدفوعة أو محتوى موقع الويب أو المدونة أو حتى وسائل التواصل الاجتماعي من أجل زيادة حركة المرور العضوية. إنهم معالجات الكلمات المفتاحية، ويجب أن يتخلل سحرهم عبر استراتيجية التسويق بأكملها.

وظيفة أخصائي التسويق بالبريد الإلكتروني E-mail Marketing Specialist

حل التسويق عبر البريد الإلكتروني محل طرق التسويق الأخرى في العديد من الشركات. مهمة أخصائي هذا المجال هي إرسال بريد إلكتروني للعملاء للترويج للمحتوى وتقديم الخصومات والإعلان عن المبيعات والترويج للأحداث. الرسائل الإخبارية ، كما اعتدنا أن تصلنا إلى صندوق البريد ، هي محتوى شائع لرسائل البريد الإلكتروني التسويقية.

يجب أن تشجع رسائل البريد الإلكتروني هذه الإجراءات لدى العملاء: مشاركة النشرة الإخبارية ، وزيارة الموقع الإلكتروني ، وطلب منتج ، وزيارة المتجر والمزيد.

كيف تبحث عن عمل في التسويق الالكتروني؟

سواء كنت جديدًا في مجال التسويق أو تخرجت من الجامعة، يبدو أن كل وكالة أو علامة تجارية تريد شخصًا لديه بالفعل بضع سنوات من الخبرة. إذن كيف تحصل على هذه التجربة دون الحصول على وظيفة بالفعل؟

من المحتمل أنك تنافس العديد من المتقدمين الذين أكملوا فترات تدريب وحصلوا على درجات جيدة ويحتاجون إلى المال بسرعة ، ولكن هناك بعض الطرق التي يمكنك من خلالها التميز عن المجموعة. فيما يلي بعض النصائح للحصول على أول وظيفة لك في التسويق.

  • احصل على تجربة إعلانية

قد يستغرق اكتساب الخبرة في Facebook Advertising و Google AdWords بعض الوقت ، لكن الأمر يستحق ذلك. إذا كان لديك القليل من المال الإضافي ، فحاول التدرب على برنامج AdWords للأعمال التجارية لأحد أفراد العائلة أو العروض المهنية الخاصة بك. فقط تذكر أنه من الضروري وجود توازن جيد بين إنفاق كل أموالك على التعلم وأن تنفذ إعلانًا حقيقيًا في AdWords أو Facebook مع تجربة علامة تجارية حقيقية . تعلم قدر المستطاع من البرامج التعليمية عبر الإنترنت أولاً ، ثم حاول التدرب بأي طريقة ممكنة.

  • تعلم كل ما تستطيع ، ثم استمر في التعلم

تدور صناعة التسويق الرقمي حول المعرفة. يجب أن يكتسب المسوقون الخبرة في مجالهم ، ولكن يجب عليهم أيضًا احترام حقيقة أن أفضل ممارسات التسويق تتغير باستمرار. ما ينجح أسبوع واحد قد لا يعمل في اليوم التالي. إن مدونة Seth Godin و Inbound.org هما موقعان سيساعدك على طول الطريق.

  • اعرض عملك مجانا، أو اتخذ وظيفة متدرب منخفضة الأجر

يجب على الجميع تقريبًا أن يبدأوا من الأسفل. قد لا تمتلك حاليًا المهارات التي تتطلبها وظيفة أحلامك. بدلاً من قضاء كل وقتك في البحث عن راتب مرتفع ومنصب رفيع المستوى ، قم بتنظيم أموالك بحيث يمكنك عرض عملك مجانًا لفترة محدودة (على سبيل المثال ، 30 يومًا) ، أو التقدم بطلب للحصول على تدريب داخلي أو منصب مبتدئ.

  • ابدأ مدونة

إذا لم يكن لديك موقع ويب ، أو مدونة خاصة ، فهذه طريقة رائعة لبدء بناء سمعتك كمسوق خبير. يمكن لأي شخص اليوم إنشاء موقع WordPress بمهارات تقنية بسيطة جدًا. سيسمح لك موقع الويب أيضًا بممارسة تحسين محركات البحث ووسائل التواصل الاجتماعي والتصميم ومهارات التسويق الشاملة. سيكون موقعك متاحًا عبر Google ليتمكن مسؤولو التوظيف من العثور عليه.

 

الخلاصة

رأينا معا معلومات مفصلة عن أهم وظائف التسويق الإلكتروني.. والآن أخبرنا.. هل تميل إلى أحد هذه الوظائف؟ هل تفكر ببدء عمل جديد أو بتغيير عملك الحالي؟ سيسعدنا معرفة تجربتك ومعلوماتك  في التعليقات.

المصدر: multiconversion




أضف تعليقاً:

يجب عليك لإضافة تعليق

    الأعضاء الذين قرأوا المقال

    ×

    الطيار

    الرتبة: مشترك النقاط: 125

    Mohd Alsman

    الرتبة: مشترك النقاط: 105

    Raed Alharbi

    الرتبة: عضو نشيط النقاط: 315

    Boushra Arab

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 7586

    fares alzahrani

    الرتبة: مشترك النقاط: 75

    Mohamed Abdo

    الرتبة: مشترك النقاط: 136

    عوبيده المولى

    الرتبة: عضو نشيط النقاط: 305

    Shrook Hatem

    الرتبة: مشترك النقاط: 75

    jana mohameddd

    الرتبة: مشترك النقاط: 75

    Mickey Hadary

    الرتبة: مشترك النقاط: 75
    بالاضافة إلى 10.9k شخص آخر