6 عوامل أساسية تؤثر على تكلفة التسويق المؤثر

المفضلة القراءة لاحقاً

عند بدء التخطيط لحملة تسويق عبر المؤثرين، تظهر التكلفة كأحد العوامل الرئيسية التي يجب مُراعاتها. إذ تختلف الأسعار بشكل كبير من مؤثر لآخر، ومن منصَّة إلى أُخرى، وحتَّى بين الصناعات المختلفة. 

لذا، لفهم تكلفة التعاون مع المؤثرين بشكل دقيق، من الضروري اِستكشاف العوامل المتعدِّدة التي تُحدِّد هذه التكاليف. سواء كانت ميزانيتك صغيرة أو كبيرة، ستتعرَّف في هذا المقال على (6) عوامل رئيسية تؤثر على تكلفة التسويق المؤثر، بالإضافة إلى تسليط الضوء على خيارات الدفع المتاحة.  

6 عوامل أساسية تؤثر على تكلفة التسويق المؤثر

ما هي تكلفة التسويق المؤثر؟ 

قبل البحث في أسعار المؤثرين، من المهمّ أن تكون لديك فكرة عن مقدار ما يُمكنك إنفاقه على التسويق عبر المؤثرين بشكل عام. إذ تتفاوت تكلفة التسويق عبر المؤثرين بشكل كبير بناءً على عدّة عوامل، مثل نوع الحملة وطبيعة المؤثرين الذين تختارهم للتعاون. 

قد يكون من المُمكن للشركات الناشئة والمشاريع الصغيرة العمل مع المؤثرين الصغار، الذين غالباً ما تكون أسعارهم معقولة مقارنةً بالمؤثرين الأكثر شهرة. 

وفي المقابل، فإنَّ العلامات التجارية الكُبرى التي تسعى للوصول إلى جمهور واسع من خلال مؤثرين بارزين قد تحتاج إلى تخصيص ميزانيات أكبر لذلك. كما تعتمد التكلفة أيضاً على حجم الحملة وأهدافها، إلى جانب المنصة المستخدمة وطبيعة المحتوى الذي يتمّ إنشاؤه. 

6 عوامل يجب مراعاتها عند تحديد تكلفة التسويق المؤثر  

تُعدُّ تكلفة التسويق المؤثر من أهمّ العوامل التي يجب على الشركات دراستها قبل الشروع في أي حملة مؤثرة. ولكن، ما هي العناصر التي تُحدّد هذه التكلفة؟ سنستعرض فيما يلي بالتفصيل (6) عوامل رئيسية يجب مراعاتها لتحديد ميزانية تسويق مؤثر مناسبة: 

6 عوامل يجب مراعاتها عند تحديد تكلفة التسويق المؤثر  

1- عدد المتابعين  

يُحدّد حجم جمهور المؤثر مدى الوصول والانتشار الذي يُمكنه تقديمه للعلامات التجارية. وكلّما زاد عدد المتابعين، زاد تأثير وفعّالية منشوراته التسويقية، وبالتالي تكون الرسوم التي يطلبها المؤثرون الذين يمتلكون جمهوراً كبيراً أعلى بكثير من المؤثرين الأقلّ شهرة.  

لذا، بناءً على طبيعة عملك وأهداف حملتك الإعلانية، قد يكون من الأنسب توزيع ميزانيتك على عدّة مؤثرين متوسّطي أو قليلي الشهرة، الذين يُمكنهم مساعدتك في اِستهداف شرائح معيّنة من جمهورك المستهدف، بدلاً من التركيز على مؤثر واحد ذي شعبية واسعة.

2- معدل التفاعل لدى المؤثرين وأدائهم  

إلى جانب حجم الانتشار، فإنَّ معدل التفاعل لدى المؤثر ومقاييس الأداء يوضّحان قيمته للعلامات التجارية المحتملة، ويؤثّروا على مقدار التكلفة للعمل معهم. 

قد يكون الانتشار الواسع مهماً لزيادة المشاهدات، لكنَّ التفاعل هو مؤشّر أفضل على قدرة المؤثر في تحقيق التحويلات لعلامتك التجارية. لذلك، يجب على العلامات التجارية البحث عن مؤثرين يمتلكون جمهوراً يتفاعل بشكل نشط مع محتواهم، من خلال التعليقات، ومشاركة المنشورات، والضغط على الروابط الموجودة في المحتوى الذي ينشره المؤثر. 

وبالتالي، فإنَّ الاستثمار في مؤثرين يتمتعون بمعدَّل تفاعل مرتفع، حتَّى لو كان جمهورهم أصغر حجماً، أكثر فاعلية من المؤثرين ذوي الانتشار الواسع والتفاعل الضعيف!  

3- منصة التواصل الاجتماعي 

تختلف رسوم المؤثرين أيضاً حسب منصة التواصل الاجتماعي المستخدمة، فعند حساب المبلغ الذي يجب دفعه للمؤثرين، عليك مراعاة الوقت والجهد المطلوبين لإنشاء المحتوى. 

على سبيل المثال؛ يستغرق إعداد فيديو يوتيوب احترافي لمدّة (10) دقائق وقتاً وجهداً أكبر بكثير من صورة على إنستغرام أو قصة قصيرة. لذلك، يحدّد المؤثرون أسعارهم عادةً بناءً على نوع المحتوى ومنصة نشره، مع مراعاة تعقيد الإنتاج والوقت المستغرق. 

4- نوع الحملة 

تُحدّد طبيعة حملتك التسويقية تكلفة التعاون مع المؤثرين، فكمية ونوعية المحتوى المطلوب يؤثّران بشكل مباشر على السعر.  

على سبيل المثال؛ إنشاء قصة قصيرة على إنستغرام يختلف كلياً عن إنتاج ثلاثة مقاطع فيديو ريلز بالإضافة إلى عدة منشورات على الصفحة الرئيسية. فكلّما زادت كمية المحتوى وجودته، اِرتفعت التكلفة. كما أنَّ التعاقدات طويلة الأمد أو الحملات المتعدِّدة المنشورات تستلزم تكاليف أعلى.

5- الحصرية 

يُضيف شرط الحصرية تكلفة إضافية على التعاون مع المؤثرين. فإذا كنت ترغب في تعاقد حصري أو تعيين المؤثر كسفير للعلامة التجارية، ممَّا يمنعه من التعاون مع منافسين، عليك دفع مبلغ أعلى لتعويضه عن الفرص الأُخرى التي يفوّتها. إذ تتناسب تكلفة الحصرية طردياً مع مستوى الحصرية المطلوبة. 

6 عوامل يجب مراعاتها عند تحديد تكلفة التسويق المؤثر  

6- حقوق الملكية 

يترتَّب على رغبتك في اِمتلاك حقوق اِستخدام محتوى المؤثر وإعادة استخدامه على قنوات أُخرى تكاليف إضافية. فالحصول على حقوق اِستخدام المحتوى، لفترة محدَّدة أو بشكل دائم، يُعدُّ اِستثماراً ذكياً، لأنَّه يسمح بإعادة اِستخدام هذا المحتوى في حملات إعلانية مدفوعة، ممَّا يزيد من عائد الاستثمار.  

يُمثّل اِمتلاك محتوى أصلي وعالي الجودة قابلاً لإعادة الاستخدام عبر منصات متعدِّدة، طريقة فعّالة لتعظيم عائد الاستثمار في التسويق بالتعاون مع المؤثرين. 

طرق الدفع الممكنة في التسويق المؤثر 

تتعدَّد خيارات الدفع في التسويق بالتعاون مع المؤثرين، وتعتمد على عدّة عوامل. فيما يلي بعض الطرق الشائعة:

  • رسوم ثابتة: هذا النوع الأكثر شيوعاً، حيثُ يتمّ تحديد مبلغ ثابت يُدفع للمؤثر بناءً على عدد متابعيه ونوعية المحتوى الذي سيتمّ إنتاجه.
  • تعويض بالمنتجات: تتبنّى بعض العلامات التجارية هذه الطريقة، حيثُ تقدّم منتجات أو خدمات مجانية للمؤثر بدلاً من الدفع المالي.
  • الدفع حسب الأداء: يتضمّن هذا النظام دفع مبالغ بناءً على النتائج المحقَّقة، مثل عدد النقرات على الروابط أو وحدات المبيعات الناتجة عن المحتوى.
  • الدفع بالعمولة: يحصل المؤثرون على نسبة من المبيعات التي يحقِّقونها من خلال روابطهم. تُعدُّ هذه الطريقة محفّزة للمؤثرين لتعزيز جهودهم التسويقية، فكلّما زادت المبيعات زادت عائداتهم.
  • عقود طويلة الأمد: تشمل هذه العقود تعاوناً مستمراً مع المؤثرين على مدى فترة زمنية معيّنة، حيثُ يحصلون على دفعات منتظمة أو منتجات. هذهِ الطريقة مثالية لبناء علاقات طويلة الأمد وتعزيز العلامة التجارية بشكل متّسق.

الخلاصة 

من المهمّ للعلامات التجارية فهم العوامل التي تؤثر على تكلفة التسويق المؤثر بشكل جيّد؛ لضمان اِستثمار فعَّال يُحقّق أهدافهم التسويقية. 

يُساعدك اِختيار المؤثرين المناسبين وطريقة الدفع المناسبة، على تحقيق عائد اِستثمار مرتفع، وبناء علاقات قوية مع الجمهور على المدى الطويل.. 




أضف تعليقاً:

يجب عليك لإضافة تعليق

    الأعضاء الذين قرأوا المقال

    ×

    manal elmekebbaty

    الرتبة: مشترك النقاط: 80

    اسلام

    الرتبة: مشترك النقاط: 80

    Lama Meelam

    الرتبة: مشترك النقاط: 235

    Abbas Ali

    الرتبة: عضو نشيط النقاط: 400

    Mhmd Magdy

    الرتبة: عضو نشيط النقاط: 260

    Hakim Aljbore

    الرتبة: مشترك النقاط: 155

    Ahmed Helmy

    الرتبة: عضو نشيط النقاط: 255

    Al Fatih Abd Allah

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 17450

    Samira Boul

    الرتبة: مشترك النقاط: 110

    Ahmed Saad

    الرتبة: عضو نشيط النقاط: 285
    بالاضافة إلى 165 شخص آخر