كيفية إعداد استراتيجية المحتوى لرمضان عبر الوسائط الاجتماعية

المفضلة القراءة لاحقاً

يُعدّ رمضان فرصة ذهبية للتواصل مع جمهورك وتعزيز علامتك التجارية من خلال اِستراتيجية محتوى مميزة. ففي هذا الشهر، تشهد حركة المرور عبر وسائل التواصل الاجتماعي زيادة تتراوح بين (10%) إلى (15%).

ومع قضاء الأشخاص حوالي (30) إلى (40%) من وقتهم عبر الإنترنت؛ تُصبح وسائل التواصل الاِجتماعي منصة مثالية للوصول إلى جمهورك المستهدف والتفاعل معه.

نستعرض في هذا المقال، أبرز اِتّجاهات المحتوى لهذا العام ونتعرَّف على كيفية إعداد اِستراتيجية محتوى فعَّالة لبناء وجود قوي عبر الوسائط الاِجتماعية خلال رمضان.

كيفية إعداد استراتيجية المحتوى لرمضان عبر الوسائط الاجتماعية

اتجاهات المحتوى في رمضان 2024

يتبع التسويق بالمحتوى في شهر رمضان الاِتّجاهات العالمية، إليكم فيما يلي أبرز هذه الاِتّجاهات:

  • مقاطع الفيديو القصيرة: سواء كان الناس يبحثون عن محتوى ترفيهي أو تعليمي، فإنَّهم يفضّلون اِستهلاكه على شكل مقاطع تيك توك أو ريلز إنستقرام. لذلك، اِبحث عن قصص إيجابية وحقيقية خلال شهر رمضان وشاركها مع جمهورك.
  • التخصيص: كلَّما كان المحتوى أكثر تخصيصاً، زاد التأثير الذي يُحدثه. يمكنك تخصيص الرسائل لجماهير مختلفة مثل العائلات أو الشباب أو غيرهم بحسب فئاتك المستهدفة.
  • الاِهتمام بتصميم الجوال: يقضي الأشخاص وقتاً أطول خلال شهر رمضان على أجهزتهم المحمولة، لذا عليك التركيز في تصميم جميع الحملات التسويقية على الأجهزة المحمولة أولاً.
  • المحتوى التفاعلي: تُعدّ المسابقات والتحديات التي تركّز على التقاليد الرمضانية من أفضل أنواع المحتوى للتفاعل مع جمهورك بطريقة هادفة. وتتماشى هذه التجارب التفاعلية مع اِتّجاه “الأصالة”، كما تساعد في بناء الروابط

كيفية إنشاء استراتيجية محتوى لوسائل التواصل الاجتماعي في رمضان 2024؟

يُعدُّ شهر رمضان موسماً رئيسياً للتسويق وتعزيز الوعي بالعلامات التجارية. وتلعب وسائل التواصل الاِجتماعي دوراً مهماً في حياة المستهلكين خلال الشهر الكريم. لذلك من المهم إعداد اِستراتيجية محتوى مدروسة وفعَّالة لبناء وجود قوي عبر هذه الوسائط خلال هذا الشهر.

1- تحديد الأهداف

عليك تحديد أهداف عملك التي ترغب في تحقيقها خلال شهر رمضان؛

  • هل تتطلَّع إلى زيادة المبيعات؟
  • أو بناء الوعي بالعلامة التجارية؟
  • أم زيادة التفاعل من قبل جمهورك؟

سيُساعدك تحديد أهدافك على إنشاء محتوى يتوافق مع أهداف عملك، وقياس مدى نجاح اِستراتيجية محتواك خلال الشهر الكريم.

2- إنشاء محتوى متعلق بشهر رمضان

يتميز شهر رمضان بموضوعاته وقواعده الخاصة عبر وسائل التواصل الاجتماعي. لذلك من المهم العثور على موضوع واحد على الأقلّ يمكنك ربطه بعلامتك التجارية والعمل على تطويره.

لذا، سواء كان الأمر يتعلَّق بالعمل الخيري أو العائلي أو الروحاني، يمكن للعلامات التجارية زيادة قيمتها من خلال التركيز ببساطة على أحد هذه المواضيع.

وبمجرَّد تحديد الموضوع المرتبط بعلامتك التجارية والمناسب لشهر رمضان، يمكنك التخطيط للمحتوى وجدولته.

وفيما يلي أربع ركائز للمحتوى الناجح المتعلق بشهر رمضان:

  • تعزيز القيم الرمضانية: تلعب هذه القيم دوراً مهماً في الإعلانات. ومن المهمّ أن تعكس هذه القيم في حملاتك للتفاعل الكامل مع المستهلكين.
  • إيجاد أفكار مبتكرة: لكي يكون إعلانك سريع الاِنتشار ومتميّز، ستحتاج إلى التعامل مع أفكار وزوايا جديدة لم يتمّ اِستغلالها من قبل. حيثُ يستجيب المشاهدين للجودة أكثر من الكمية.
  • رواية القصص: يحظى فن سرد القصص بشعبية متزايدة. إذ لا يقتصر السرد على المواضيع المتعلّقة بشهر رمضان فقط؛ يمكنك أيضاً إنشاء قصة تتضمَّن رسالة لعيد الفطر. 
  • بناء علاقة متينة مع العملاء: من خلال إنشاء محادثات مع جمهورك باِستخدام رسائل قصيرة وموجزة. ستُساعد هذه المحادثات  في تعزيز التواصل مع جمهورك والاِستفادة من تفاعلاتهم ومشاعرهم.

3- التخطيط وإعداد تقويم المحتوى 

تبدأ بعض الشركات في التخطيط لشهر رمضان قبل أشهر، لذلك يجب البدء باكراً. يمكنك البدء بالتخطيط وإجراء بعض الأبحاث لإنشاء خطة محتوى لوسائل التواصل الاجتماعي مستوحاة من الموضوع الذي اِخترته.

وقم بتنفيذ خطة المحتوى، عن طريق جدولة المنشورات عبر وسائل التواصل الاِجتماعي مسبقاً.

4- معرفة مكان تواجد جمهورك المستهدف

في البداية عليك تحديد شخصية عميلك، لمعرفة عبر أيّ منصة يقضي هؤلاء العملاء المحتملون وقتهم.

تُعدُّ تطبيقات ميتا موقعاً شائعاً لنشر المحتوى ومقاطع الفيديو الدعائية. ويُلاحظ فيسبوك أنَّه في الشهر الذي يسبق رمضان، تزداد عمليات البحث والتخطيط للمشتريات الكبيرة مثل الملابس والسيارات والمجوهرات، ممَّا يجعله وقتاً مثالياً للتخطيط للإعلانات عبر الإنترنت لجذب المستهلكين والوصول إليهم.

أما بالنسبة لـ يوتيوب، تشير التقارير إلى زيادة كبيرة في اِستخدام المنصة خلال شهر رمضان، حيث يتفاعل المستخدمون بنشاط أكبر ويشاهدون المحتوى الطويل بشكل متزايد. لذا، يمكنك وضع إعلانات تشويقية أو حتَّى إعلانات كاملة وسلاسل على يوتيوب؛ للمساعدة في زيادة ظهور العلامة التجارية والوعي بها.

بدلاً من التركيز على منصة واحدة أو استراتيجية واحدة، يُمكنك تجربة عدة منصات في نفس الوقت، ومراقبة تأثيرها وعائد الاِستثمار الذي تحقِّقه. بذلك، ستكون لديك فرصة أفضل للوصول إلى جمهور أوسع وتحقيق نتائج أفضل.

5- المراقبة والتحليل والتحسين

من المهم مراقبة وسائل التواصل الاجتماعي، والاِستماع إلى ما يقوله عملاؤك والعملاء المحتملون حول علامتك التجارية ونشاطك. بعدها، يمكنك اِستخدام هذه البيانات لتطوير منتجك واِستراتيجيتك التسويقية بشكل أفضل.

فالمراقبة والتحسين أمر ضروري لأيّ اِستراتيجية لوسائل التواصل الاِجتماعي؛ لمعرفة كيفية تفاعل الأشخاص مع علامتك التجارية

لذلك، بمجرَّد إطلاق حملتك، يتعيَّن عليك البدء في مراقبتها وجمع البيانات المتعلّقة بها. سيساعدك هذا على تقييم نجاح حملتك، بحيث يمكنك إمَّا تعديلها أو تحسينها. أو اِستخدامها مرَّة أُخرى في المستقبل في حال نجاحها.

فوائد وجود استراتيجية محتوى لوسائل التواصل الاجتماعي في رمضان

تقدم اِستراتيجية المحتوى لوسائل التواصل الاجتماعي في شهر رمضان  العديد من الفوائد للعلامات التجارية. وفيما يلي بعض هذه الفوائد:

فوائد وجود استراتيجية محتوى لوسائل التواصل الاجتماعي في رمضان

 

  • زيادة التفاعل: من خلال إنشاء محتوى يؤثّر في الجمهور، يمكن للشركات زيادة التفاعل وبناء علاقات قوية مع جمهورها بالإضافة إلى بناء الولاء للعلامة التجارية. 
  • زيادة الوعي بالعلامة التجارية: من خلال مشاركة المحتوى الجذاب وذي الصلة، يمكن للشركات جذب عملاء جدد وزيادة ظهور علامتها التجارية.
  • زيادة المبيعات: يُتيح المحتوى المميّز عبر منصات التواصل الاِجتماعي للشركات الفرصة للترويج لمنتجاتها وخدماتها، وزيادة المبيعات وتحقيق الإيرادات خلال هذه الفترة. 
  • ميزة تنافسية: من خلال إنشاء محتوى فريد وملائم، يمكن للشركات أن تميّز نفسها عن منافسيها وتبرز في السوق.

الخلاصة

باِختصار، فإنَّ إنشاء اِستراتيجية المحتوى لرمضان عبر وسائط التواصل الاِجتماعي يشكّل تحدّياً مثيراً يتطلَّب مرونة وإبداع.

ولكن، من خلال التخطيط الجيّد للمحتوى القيّم وتنفيذه بفعَّالية، ستتمكَّن من تحقيق أقصى اِستفادة من شهر رمضان والوصول لأهدافك التسويقية.




أضف تعليقاً:

يجب عليك لإضافة تعليق

    الأعضاء الذين قرأوا المقال

    ×

    ليفيا

    الرتبة: عضو متفاعل النقاط: 890

    جاسم دعيول

    الرتبة: عضو نشيط النقاط: 365

    Nadir Elzouki

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 1870

    Marina Hamdy

    الرتبة: مشترك النقاط: 150

    كرم بطاينه

    الرتبة: عضو مميز النقاط: 1053

    Mm Kk

    الرتبة: عضو نشيط النقاط: 384

    h 700

    الرتبة: مشترك النقاط: 75

    futur ai

    الرتبة: مشترك النقاط: 181

    Merna Ramzy

    الرتبة: مشترك النقاط: 90

    Abd Olimat

    الرتبة: عضو متفاعل النقاط: 530
    بالاضافة إلى 283 شخص آخر