استراتيجيات الربح من YouTube Shorts: دليل لتحقيق الإيرادات 

المفضلة القراءة لاحقاً

شهدت مقاطع يوتيوب القصيرة (YouTube Shorts) نمواً هائلاً في شعبيّتها خلال السنوات الأخيرة. حيثُ أصبحت وسيلة شائعة للتواصل والترفيه، وقد جذبت ملايين المستخدمين حول العالم. ونظراً لهذا النمو، أصبح تحقيق الربح من هذه المقاطع هدفاً للعديد من صانعي المحتوى. 

لذلك، سنناقش في هذا المقال بعض أهمّ اِستراتيجيات تحقيق الربح من (YouTube Shorts).

استراتيجيات الربح من YouTube Shorts: دليل لتحقيق الإيرادات 

هل يمكنك تحقيق الدخل من مقاطع YouTube Shorts؟

تمكَّن صناع المحتوى من تحقيق الدخل من مقاطع الفيديو العادية الطويلة عبر يوتيوب لأكثر من (15) عام حتَّى الآن. وخلال تلك الفترة، حقّق صناع المحتوى وشركات الإعلام أكثر من (50) مليار دولار من محتواهم عبر اليوتيوب.

ولكن مقاطع الفيديو القصيرة (Shorts) هي تنسيق أحدث بكثير، ولم تكن جزءاً من برنامج شركاء يوتيوب (YPP) في البداية. ولكن أعلنت المنصة عن خيارات تحقيق الربح من يوتيوب شورتس في أواخر عام (2022). ومنذ ذلك الحين، يمكن لصانعي المحتوى الذين يركّزون على تنسيق الفيديو القصير في يوتيوب تحقيق الدخل من عملهم. 

من المؤهل لتحقيق أرباح الإعلانات من YouTube Shorts؟

بالإضافة إلى السكن في منطقة يتوفّر فيها برنامج شركاء يوتيوب، وتفعيل التحقّق بخطوتين، وحساب (AdSense) نشط، يجب أن تملك: 

  • (1,000) مشترك و(10) ملايين مشاهدة عامة لمقاطع شورتس في آخر (90) يوماً.
  • أو (1,000) مشترك و(4,000) ساعة مشاهدة صالحة للفيديوهات الطويلة.

سيتعيَّن عليك أيضاً اِتّباع إرشادات يوتيوب لكي تحقّق أرباحاً. وبعض أهمّ القواعد التي يجب مراعاتها هي:

  • بموجب سياسة الأصالة في يوتيوب، لا يمكنك تحميل محتوى منشئ محتوى آخر كما هو وتحقيق الدخل منه. الشرط هنا هو أنَّه يُسمح بإعطاء لمسة جديدة إلى محتوى شخص آخر (على سبيل المثال، باِستخدام أداة إعادة مزج الفيديوهات القصيرة). بخلاف ذلك، يجب أن يكون محتواك أصلياً.
  • يجب اِتّباع إرشادات مجتمع يوتيوب وشروط الخدمة وحقوق الطبع والنشر وسياسات برنامج (Google AdSense).
  • يجب أن يكون الحساب خالياً من مخالفات إرشادات المجتمع.

بمجرَّد أن تتمّ الموافقة عليك في هذه المرحلة، ستحتاج أيضاً إلى قبول من نظام تحقيق الربح من شورتس لتحصل على إيرادات إعلانية منها.

آلية عمل تحقيق الدخل من YouTube Shorts

يختلف تحقيق الربح من مقاطع يوتيوب شورتس قليلاً عن الفيديوهات العادية على يوتيوب. إذ يتمّ تجميع كلّ الأرباح من صانعي المحتوى معاً، وتعتمد الأرباح التي تحقّقها فعلياً على عدد مرات المشاهدة والمقاطع الموسيقية التي تستخدمها في محتواك. إليكم النصائح التالية:

1- اختر استراتيجية المحتوى

قبل أن تتعرّف على كيفية تحقيق الدخل من المقاطع القصيرة، ستحتاج أولاً إلى اِختيار اِستراتيجية محتوى لمقاطع الفيديو نفسها. وهناك ثلاث اِستراتيجيات رئيسية للاِختيار من بينها:

  • إعادة استخدام المحتوى الفيروسي
    أبسط اِستراتيجية للمحتوى هي إعادة اِستخدام المحتوى الموجود فعلياً على منصَّات مثل تيك توك أو إنستغرام. إذ يقوم العديد من صانعي المحتوى عبر يوتيوب ببناء قنواتهم بهذه الطريقة. ولكن يجب اِستخدام هذه الاِستراتيجية بحذر إذا كان هدفك النهائي هو بناء علامة تجارية شخصية.
  • إعادة استخدام محتواك الحالي
    يُمكنك إعادة اِستخدام محتواك من منصَّات أُخرى. إذا كنت تنشر مقاطع فيديو باِنتظام عبر تيك توك أو إنستغرام، فيمكنك إعادة تدوير هذا المحتوى كمقاطع قصيرة عبر قناتك في اليوتيوب. وتأكَّد من أنَّ المحتوى المعاد اِستخدامه لا يحتوي على علامات مائية من منصات أخرى. 
  • إنشاء محتوى جديد
    تتمثَّل في إنشاء محتوى أصلي من البداية. سيستغرق هذا بالطبع وقتاً أطول من الأساليب الأُخرى، ولكنّه سيزيد فرص نجاح المحتوى بشكل كبير، لأنَّه سيتمّ تصميمه خصيصاً لليوتيوب.

وبغضّ النظر عن الإستراتيجية التي تختارها، راقب تحليلات قناتك بعناية لفهم نوع المحتوى الذي يحقِّق أداءً جيّداً.

اختر استراتيجية المحتوى

2- انضم إلى برنامج شركاء YouTube Shorts

بمجرَّد إنشاء قناتك وتحديد اِستراتيجية المحتوى المناسبة لك، يُمكنك أن تبدأ في اِستكشاف خيارات تحقيق الربح.

يُعدُّ برنامج شركاء (YouTube Shorts) خياراً جيّداً لأيّ منشئ محتوى يستوفي متطلبات الأهلية التي ذكرناها في البداية. نظراً لأنَّ العلامات التجارية تدفع ليوتيوب مقابل الإعلان في المساحة بين مقاطع الفيديو القصيرة، فإن المنصَّة تحقّق ربحاً مباشراً من تلك الإعلانات.

يقوم برنامج (Shorts) بتجميع كلّ هذه الإيرادات ثم يقسِّمها بين جميع أعضاء برنامج الشركاءه كلّ شهر، ويخصَّص الأرباح بناءً على نسبة المشاهدات التي حصل عليها كلّ منشئ محتوى.

يحصل صانعو المحتوى بعد ذلك على (45%) من المبلغ المخصَّص لهم، ويحصل يوتيوب على (55%). 

3- إقامة شراكات تجارية

تتمثَّل هذه الشراكات عندما تدفع العلامة التجارية لصانعي المحتوى مقابل ذكر منتجها أو خدمتها في محتوى مقاطعهم القصيرة. تكمن صعوبة الأمر في قصر مدّة هذهِ المقاطع إذ لا تتجاوز (60) ثانية. ويُمكن أن يكون من الصعب دمج محتوى العلامة التجارية الراعية بشكل ملائم، خاصة عند محاولة جعلها طبيعية.

4- استخدام روابط العمولة

يتمّ اِستخدام التسويق بالعمولة عندما تروّج لعلامة تجارية أو منتج أو خدمة في فيديوهاتك، وتحصل على عمولة على المبيعات. على سبيل المثال، إذا قمت بتصوير كلّ فيديو قصير (Short) على كرسي مكتب، وثمَّ وضعت رابطاً لشراء ذلك الكرسي في قناتك، فكلَّما قام المشاهد بالنقر على الرابط وشراء الكرسي، ستحصل على عمولة. 

هذه اِستراتيجية ممتازة لصانعي المحتوى الذين يبدأون للتوّ في إنشاء محتوى الفيديو القصير، حيثُ لا يحتاجون إلى أيّ مشتركين لاِستخدام روابط العمولة أو كسب المال منها.

هل هناك طرق أخرى لتحقيق الدخل من مقاطع YouTube Shorts؟

إليك قائمة إضافية ببعض الأفكار التي يمكنك الاِستفادة منها لتحقيق الدخل من مقاطع يوتيوب القصيرة:

بيع عضويات الاشتراك

يُتيح لك تفعيل عضويات القناة عبر يوتيوب، تحصيل دفعات شهرية مقابل اِمتيازات، مثل المحتوى الحصري والمحادثات المباشرة والشارات.

لتفعيل عضويات القناة، قم بتسجيل الدخول إلى اِستوديو يوتيوب، واِنقر على “Earn”، ثمَّ اِنتقل إلى علامة التبويب “العضويات”.

تحقيق الربح من البث المباشر

من خلال اِستخدام خدمة الدردشة الفائقة (super chat) والملصقات الفائقة (super stickers)، والتي تسمح للمعجبين بدفع مبالغ مالية لإرسال رسائل مميزة أو ملصقات متحركة في محادثات البثّ المباشر.

تحقيق الربح من البث المباشر

بيع السلع والمنتجات

يمكنك بيع السلع التي تحمل العلامة التجارية (مثل الملابس التي تحمل صورتك أو شعارك أو عبارة شهيرة تفضّلها)، أو إطلاق خط إنتاج مرتبط بمجال المحتوى الخاص بك. ويُمكن للعلامات التجارية اِستخدام يوتيوب لإنشاء مقاطع فيديو للمنتجات والترويج للعروض الجديدة.

عادةً ما يبيع صناع المحتوى المنتجات عبر منصات التجارة الإلكترونية، ويستمرون في إنشاء ونشر محتوى جذاب عبر يوتيوب؛ لبناء الولاء للعلامة التجارية وجذب جماهير جديدة والترويج لمنتجاتهم.

الخلاصة

باِختصار، يُمكننا القول إنَّ مقاطع يوتيوب القصيرة (YouTube Shorts) أصبحت ظاهرة عالمية، توفّر للمبدعين فرصاً حقيقية للربح. لتحقيق هذا الهدف، قم باِتّباع الاستراتيجيات التي ذكرناها في هذا المقال، لزيادة فرصك في النجاح والتميز في عالم يوتيوب شورتس.

المصادر

Hubspot , shopify , hootsuite , buffer 




أضف تعليقاً:

يجب عليك لإضافة تعليق

    الأعضاء الذين قرأوا المقال

    ×

    يعقوب برناوي

    الرتبة: عضو نشيط النقاط: 346

    Dalla Mahmoud

    الرتبة: عضو متفاعل النقاط: 805

    Mz Mz

    الرتبة: مشترك النقاط: 135

    Amjad Hassanin

    الرتبة: مشترك النقاط: 190

    IBRAHIM TOEMA

    الرتبة: عضو نشيط النقاط: 312

    mowafy mortada

    الرتبة: عضو متفاعل النقاط: 625

    boudman

    الرتبة: عضو متفاعل النقاط: 740

    Bee

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 9304

    Mahmood Almahmoodi

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 2456

    Hajar Yakoubi

    الرتبة: عضو مميز النقاط: 1097
    بالاضافة إلى 208 شخص آخر