تحليل RFM: الطريقة الفعالة لتحليل سلوك العملاء

المفضلة القراءة لاحقاً

من أكثر الطرق الفعَّالة والأكثر سهولة لتحليل سلوك العملاء هو “تحليل (RFM)”، إذ إنَّه أحد الأساليب الشائعة للتجزئة.

يعتمد هذا التحليل على تقسيم قاعدة العملاء إلى مجموعات متجانسة وتحليل سمات كلّ مجموعة، بدلاً من التقسيم التقليدي لكلّ القاعدة وفقاً للعمر أو المنطقة الجغرافية وما إلى ذلك.

تابع قراءة المقال لتتعرَّف كيف يعمل هذا التحليل.

تحليل RFM: الطريقة الفعالة لتحليل سلوك العملاء

العوامل التي يوضّحها تحليل RFM

يوضّح تحليل (RFM) ثلاثة عوامل كما يلي: 

1- الحداثة Recency 

هي مصطلح يعبّر عن مدى نشاط العميل في زيارة موقعك أو القيام بالدفع. ويُعدُّ مؤشّر مهمّ لقياس مدى الاحتفاظ بالعميل.

2- التكرار Frequency

هو تكرار عمليات الشراء أو الزيارات للعميل في موقعك، وهو من أهمّ المؤشّرات التي تقيس بها القيمة الدائمة للعميل (CLV).

3- القيمة المالية للعميل Monetary value

تعني القدرة الشرائية للعميل أو النية في الإنفاق، إلى جانب المؤشّرات السابقة، توفّر تحليلاً دقيقاً للقيمة الدائمة للعميل.

أهم الحقائق التي توضحها عوامل RFM

  • كلَّما كان الشراء حديثاً، زادت اِستجابة العميل للإعلانات الترويجية.
  • كلَّما زاد تكرار الشراء لدى العميل، كان العميل أكثر تفاعلاً و رضا (جودته عالية).
  • تختلف القيمة الشرائية بين العملاء، لِلعميل المُحبّ للتسوّق وينفق بكثافة (المنفق الثقيل)، والعميل الذي لديه قيمة شرائية منخفضة (ذو القيمة المنخفضة).

الخلاصة

في الختام، تُعدُّ تحليلات سلوك العملاء ضرورية لفهم العملاء بشكل أفضل وتحسين تجربتهم وتحقيق أهداف الشركة. للاِطلاع على المزيد من الموضوعات المرتبطة بالتسويق الرَّقمي يُمكنكم الاِطلاع على حسابي في منصّة (X).




أضف تعليقاً:

يجب عليك لإضافة تعليق

    الأعضاء الذين قرأوا المقال

    ×

    marwa2020

    الرتبة: مشترك النقاط: 145

    Saad ali

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 6790

    Aaou Ahmad

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 2245

    muhammad khatib

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 15465

    Mustafa Alfiqy

    الرتبة: عضو متفاعل النقاط: 799

    Anwar

    الرتبة: مشترك النقاط: 80

    Kawsar Sulaiman Ahmed

    الرتبة: عضو متفاعل النقاط: 715

    Mohammed Alahdal

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 2875

    Marwan Hakam

    الرتبة: عضو متفاعل النقاط: 625

    شاكر السيف

    الرتبة: مشترك النقاط: 230
    بالاضافة إلى 833 شخص آخر