المحتوى
من أكثر الطرق الفعَّالة والأكثر سهولة لتحليل سلوك العملاء هو “تحليل (RFM)”، إذ إنَّه أحد الأساليب الشائعة للتجزئة.
يعتمد هذا التحليل على تقسيم قاعدة العملاء إلى مجموعات متجانسة وتحليل سمات كلّ مجموعة، بدلاً من التقسيم التقليدي لكلّ القاعدة وفقاً للعمر أو المنطقة الجغرافية وما إلى ذلك.
تابع قراءة المقال لتتعرَّف كيف يعمل هذا التحليل.
العوامل التي يوضّحها تحليل RFM
يوضّح تحليل (RFM) ثلاثة عوامل كما يلي:
1- الحداثة Recency
هي مصطلح يعبّر عن مدى نشاط العميل في زيارة موقعك أو القيام بالدفع. ويُعدُّ مؤشّر مهمّ لقياس مدى الاحتفاظ بالعميل.
2- التكرار Frequency
هو تكرار عمليات الشراء أو الزيارات للعميل في موقعك، وهو من أهمّ المؤشّرات التي تقيس بها القيمة الدائمة للعميل (CLV).
3- القيمة المالية للعميل Monetary value
تعني القدرة الشرائية للعميل أو النية في الإنفاق، إلى جانب المؤشّرات السابقة، توفّر تحليلاً دقيقاً للقيمة الدائمة للعميل.
أهم الحقائق التي توضحها عوامل RFM
- كلَّما كان الشراء حديثاً، زادت اِستجابة العميل للإعلانات الترويجية.
- كلَّما زاد تكرار الشراء لدى العميل، كان العميل أكثر تفاعلاً و رضا (جودته عالية).
- تختلف القيمة الشرائية بين العملاء، لِلعميل المُحبّ للتسوّق وينفق بكثافة (المنفق الثقيل)، والعميل الذي لديه قيمة شرائية منخفضة (ذو القيمة المنخفضة).
الخلاصة
في الختام، تُعدُّ تحليلات سلوك العملاء ضرورية لفهم العملاء بشكل أفضل وتحسين تجربتهم وتحقيق أهداف الشركة. للاِطلاع على المزيد من الموضوعات المرتبطة بالتسويق الرَّقمي يُمكنكم الاِطلاع على حسابي في منصّة (X).
من أكثر الطرق الفعالة والأكثر سهولة لتحليل سلوك العملاء " تحليل RFM "
وهو أحد طرق التجزئة الأكثر شيوعاً، يقوم على تقسيم قاعدة العملاء لمجموعات متجانسة وتحليل سمات كل مجموعة، بدلاً من التقسيم التقليدي لكل القاعدة وفقاً للعمر/المنطقة الجغرافية…وما إلى ذلككيف يعمل؟
تابع #الثريد… pic.twitter.com/3hKUmUcUpi
— محمد هشام أبو القمبز (@abualkomboz) August 14, 2023