• عن الكتاب
  • تحميل الكتاب
  • تقييم الكتاب

يبدأ الكتاب بمقولة كوتلر الشهيرة في مجال البراندينج: “إذا لم تكن براند فأنت سلعة، حينها يكون السعر هو كلّ شيء، ويكون المُنتَج الأقل كُلفة هو الفائز الوحيد!”

البراندينج علم رائع للغاية وممتع لأقصى درجة، لكنه علم غير منظَّم على الإطلاق. كلّ كتاب وكلّ خبير في المجال يكتب في المجال وينظّم عناصره بالشكل الأنسب له.

هناك أيضاً وجهات نظر مختلفة لهذا العلم، فمصمّم الجرافيك يرى الهوية التجارية لوجو وخط ولون، وهناك صاحب الشركة الذي يراه شهرة واِنتشار، أمَّا نحن في التسويق نراه اِستراتيجية متكاملة!

وقد أصبح بناء الهوية التجارية هو روح أيّ مشروع أو منتج مميز وناجح، ومن دونه لا تجرؤ أيّ شركة على دخول السوق وتحقيق أفضل النتائج.

الهدف من الكتاب 

يستخدم الكتاب مفاهيم بسيطة ومُبسّطة، من أجل أن تستوعبها الشريحة المستهدفة، وأوّلها أصحاب المشاريع الخاصة الناشئة، ثانيها العاملين والمتخصصين في التسويق، بما فيهم متخصصي التسويق الإلكتروني، ويأتي بعد ذلك على أولوية الاِستهداف للدارسين والأكاديميين وباقي الشرائح.

لذلك، وضمن هذه الاِستراتيجية التبسيطية، يختصر الكتاب «بناء الهوية التجارية» إلى «براندينج »، فقط للتبسيط، ولأنَّه اللَّفظ الشائع وسط أصحاب الشركات والعاملين بالمجال.

محتويات الكتاب

يضم الكتاب (6) فصول رئيسة، كما يلي:

  • الفصل الأول: اِبدأ بنواة البراند.
    • الرسالة.
    • الرؤية.
    • القيم.
  • الفصل الثاني: الاستراتيجية مخ البراند.
    • اِستهداف البراند.
    • بناء الموقع الذهني.
  • الفصل الثالث: أساس البراند شخصيته.
  • الفصل الرابع: اِصنع هوية للبراند.
    • الألوان.
    • الصوت.
    • رمز البراند (اللوجو).
  • الفصل الخامس: عندما يتكلَّم البراند.
    • الاِسم.
    • القصص.
    • الكلمات.
    • الشعار.
  • الفصل السادس: اِنشر البراند.. بشكل صحيح.

الخلاصة

يُمكن اِختصار أهمية البراندينج في الإجابة عن هذا السؤال:

آبل، ستاربكس، نايكي، هل هذه الشركات تضع سعر يتناسب مع تكلفة المنتج؟ أم يضعون أسعار تتناسب مع قيمة البراند وجيش المستهلكين المتعصّبين ذوي الولاء العالي لهذه البراندات؟

الكتاب مليء بالكثير من الأمثلة العملية من البراندات العالمية، لأنَّ البراندينج لن تستطيع فهمه من دون حالات عملية والكثير من الأمثلة.

لقراءة الكتاب والاِستفادة من المعلومات القيّمة التي يقدِّمها؛ يمكنكم تحميله بنسخته الإلكترونية (pdf) مجَّاناً، والتعرّف على مفهوم البراندينج.

تقييمات الأعضاء
0 من 5
تقييم 0 عضو في الموقع
0 تقييم
0 تقييم
0 تقييم
0 تقييم
0 تقييم

ما هو تقييمك للكتاب ؟