• عن الكتاب
  • تحميل الكتاب
  • تقييم الكتاب

التسويق السلبي أو العكسي هو مكمل للتسويق الطبيعي المعتاد، ولكن يتمّ توجيهه في الاِتّجاه المعاكس مع الاِعتماد في التأثير على نفس عناصر المزيج التسويقي الأساسيّة، لأجل تحقيق التوازن بين العرض والطلب بشكل كافي وصحي.

يجب أن يكون اِستخدامه حذراً جدّاً حتَّى لا يذهب إلى أبعد ممَّا تريده، أو يسمح باِستغلاله من المنافسين لصالحهم، واِقتطاع حصّتك السوقية، وكسب عملائك دون أن تشعر إلَّا بعد فوات الأوان.

الهدف من الدليل

يقدّم هذا الدليل مفهوم التسويق العكسي أو السلبي بشكل مبسَّط، ويسلّط الضوء على الهدف منه. ويتطرَّق إلى أهدافه وأنواعه المختلفة.

محتويات الدليل

يشرح الدليل مفهوم التسويق العكسي من خلال العناوين الرئيسة التالية:

  • ما هو التسويق السلبي (العكسي)؟
  • الهدف من التسويق العكسي.
  • أهداف أخرى للتسويق العكسي.
  • متى يستخدم التسويق العكسي في المشاريع التجارية.
  • أنواع التسويق العكسي:
    • التسويق العكسي العام.
    • التسويق العكسي الاِنتقائي.
    • التسويق العكسي الوهمي.
    • التسويق العكسي لإدارة سقف توقعات العملاء.
    • التسويق العكسي لتوجيه وتغيير السلوك.
    • التسويق العكسي لحماية البيئة والحياة الفطرية.

الخلاصة

للتعرّف على اِستراتيجية التسويق العكسي بشكل أفضل، يُمكنكم تحميل هذا الدليل بنسخته الإلكترونية وبشكل مجَّاني.

تقييمات الأعضاء
0 من 5
تقييم 0 عضو في الموقع
0 تقييم
0 تقييم
0 تقييم
0 تقييم
0 تقييم

ما هو تقييمك للكتاب ؟