• عن الكتاب
  • تحميل الكتاب
  • تقييم الكتاب

يعالج هذا الدليل تطوّر أساليب الكتابة الصحفية مع تطوّر وسائل الإعلام نفسها، ويقدّم العديد من النصائح والإرشادات المهمَّة حول أدوات وضوابط صناعة المحتوى والكتابة الإعلامية في زمن الصحافة الرَّقمية وشبكات التواصل الاِجتماعي.

الهدف من الكتاب

يتضمَّن الدليل مقابلات مع مجموعة من الخبراء والمنتجين والأساتذة الجامعيين، تتناول الموضوع من زواياه المختلفة، الهدف من ذلك هو تقديم مقاربات عملية تساعد الصحفيّين على إنتاج قصص صحفية للمنصَّات الرَّقمية بشكلٍ مهني.

محتويات الكتاب

يأتي هذا الإصدار في ثلاثة أبواب رئيسية، تتفرَّع منها عناوين تغطِّي أكثر من (27) موضوعاً مرتبطاً بصناعة المحتوى وأساليب إعداد القصص الرَّقمية، كما يلي:

  • الباب الأوَّل: مدخل إلى الكتابة الصحفية.
      • الكتابة الصحفية.
      • أبرز المحطَّات التي مرَّت بها الكتابة الصحفية.
  • الباب الثاني: الكتابة للمواقع الإلكترونية الإخبارية.
      • ما هو الإعلام الرَّقمي؟
      • صحافة الإنترنت.
      • أهمّ مميّزات المواقع الإلكترونية الإخبارية.
      • كيف تطوَّرت الكتابة الصحفية مع ظهور المواقع الإلكترونية الإخبارية؟
      • كيف تكتب بأسلوب يحسّن الظهور في محرِّكات البحث؟
      • كيف تكتب للوسائط المتعدِّدة؟
      • أبرز الاِستراتيجيات الناجحة في الكتابة للمواقع الإخبارية.
  • الباب الثالث: الكتابة لشبكات التواصل الاِجتماعي.
      • كيف تستعدّ للكتابة لشبكات التواصل الاِجتماعي؟
      • النص على شبكات التواصل الاِجتماعي.
      • هل تخضع المؤسَّسات الصحفية لإرادة الخوارزميات؟
      • الوسم (Hashtag) على شبكات التواصل الاِجتماعي.
      • ما أهمية الصورة على شبكات التواصل الاِجتماعي؟
      • أبرز معايير الكتابة للإنفوجرافيك.
      • ضوابط ومرتكزات أساسية.
      • الفيديو سيّد المحتوى الرَّقمي.

الخلاصة

إنَّ المتأمّل لتاريخ الصحافة يعلم أنَّ الكتابة الصحفية حرفة محكوم عليها بالتطوَّر، والكاتب الصحفي يجب ألَّا يبقى رهيناً لأسلوب كتابة واحد، فما يُعدُّ كتابة مثالية لوسيلة إعلام معيَّنة، قد يكون أسلوب كتابة رديئاً لوسيلة ثانية.

للتعمُّق أكثر في مواضيع الدليل القيّمة، يمكنكم تحميله بشكل مجَّاني.

تقييمات الأعضاء
0 من 5
تقييم 0 عضو في الموقع
0 تقييم
0 تقييم
0 تقييم
0 تقييم
0 تقييم

ما هو تقييمك للكتاب ؟