تأثير تصميم تجربة المستخدم UX في تعزيز التسويق للتطبيقات 

المفضلة القراءة لاحقاً

يتمتَّع التقاطع بين التسويق الرقمي وتجربة المستخدم (UX) بأهمية كبيرة، حيثُ يجتمع في هذا المجال علم النفس والتصميم والاِستراتيجية لإنشاء تفاعلات متميّزة عبر الإنترنت.

ويُعدُّ الفهم العميق لتجربة المستخدم جوهرياً في اِستراتيجيات التسويق الفعّالة للتطبيقات، إذ أنَّ تجربة المستخدم أكثر من مبدأ تصميم، بل هي الأساس الذي يُمكن أن يحدّد نجاح أو فشل مساعيك الرقمية.

يهدف هذا المقال إلى اِستكشاف أهمية تجربة المستخدم في صياغة اِستراتيجيات تسويقية فعّالة، تحفّز التفاعل وتعزّز النتائج.

أساسيات تصميم تجربة المستخدم 

مع التغيّر السريع في اِستراتيجيات تسويق التطبيقات، يُعدُّ فهم أساسيات تصميم تجربة المستخدم (UX) أمراً ضرورياً. إذ يُشكّل الأساس الذي تُبنى عليه تفاعلات المستخدمين وتحويلاتهم.

أساسيات تصميم تجربة المستخدم 

ما هو تصميم تجربة المستخدم؟ 

هو عملية إنشاء بيئات رقمية فعّالة ليست جذابة بصرياً فحسب، ولكنَّها أيضاً عملية وبديهية وتتمحور حول المستخدم واِحتياجاته.

كما تأخذ تجربة المستخدم الجيّدة رحلة المستخدم بأكملها في الاِعتبار، بدءاً من لحظة اِكتشاف المستخدم للتطبيق وحتَّى تفاعله المستمر.

تأثير تصميم تجربة المستخدم على التطبيقات

لا يُمكن تجاوز تأثير تصميم تجربة المستخدم على التطبيقات، إذ تُشكّل الجسر بين التكنولوجيا وسلوك الإنسان، لضمان سهولة الاِستخدام. وفيما يلي بعض الجوانب الرئيسية لتصميم تجربة المستخدم التي تؤثّر بشكل كبير على نجاح التطبيق:

  • رضا المستخدمين:
    يمكن للتصميم الجيّد للتطبيق أن يُرضي المستخدمين ويُسعدهم، ممَّا يعزّز تجربتهم العامة.
  • الاِحتفاظ بالمستخدمين:
    يعود المستخدمون إلى التطبيقات التي توفّر تجربة ممتعة لقضاء وقت أطول فيها. إذ تُساهم واجهات المستخدم الجذابة والتفاعلات السلسة في زيادة معدلات الاِحتفاظ بالمستخدمين.
  • معدلات التحويل:
    يؤثر تصميم تجربة المستخدم على مسار التحويل من خلال تبسيط رحلة المستخدم. إذ يُمكن لتجربة المستخدم الجيّدة تعزيز معدلات التحويل؛ سواء كان الأمر يتعلَّق بإجراء عملية شراء، أو الاِشتراك، أو غيرها.
  • الميزة التنافسية:
    تتمتَّع التطبيقات ذات تجربة المستخدم الاِستثنائية بميزة تنافسية، تجذب المزيد من المستخدمين.
  • إمكانية الوصول:
    من خلال توفير إمكانية اِستخدام التطبيق من قبل الأفراد ذوي الإعاقة، ممَّا يوسّع قاعدة مستخدمي التطبيق.

في عالم تسويق التطبيقات سريع التغيُّرات، حيثُ تشتدّ المنافسة وتتطوّر توقّعات المستخدمين باِستمرار، يعمل تصميم تجربة المستخدم بمثابة بوصلة لتوجيه المطورين والمسوقين نحو خلق تجارب تلامس العملاء. 

علم النفس وراء التصميم المرتكز على المستخدم

لفهم أهمية تصميم تجربة المستخدم (UX) في تسويق التطبيقات، من الضروري التعمُّق في علم النفس وراء التصميم الذي يركّز على المستخدم.

ومن خلال دمج الرؤى النفسية التالية في تصميم تجربة المستخدم، يُمكن لمسوّقي التطبيقات إنشاء تطبيقات مفيدة وممتعة للمستخدمين تدفعهم إلى التفاعل معها بمرور الوقت. وذلك من خلال النقاط التالية:

1- فهم سلوك المستخدم 

يتضمَّن ذلك دراسة شخصيات المستخدمين ودوافعهم، ونقاط الألم، وسبب اِستخدامهم للتطبيق. إذ يُساعد علم النفس السلوكي مصمِّمي تجربة المستخدم على التنبّؤ بتصرفات المستخدمين وإنشاء واجهات تتوافق مع هذه السلوكيات.

2- التبسيط

يفضّل المستخدمون التطبيقات التي لا ترهقهم بالتعليمات أو التنقّل المعقّد. إذ يُساعد علم النفس المعرفي المصمِّمين في تبسيط الأمور وتوفير مسارات واضحة للإجراءات المطلوبة، ممَّا يُسهّل على المستخدمين فهم التطبيق واِستخدامه. 

3- التصميم العاطفي 

يمكن دمج التصميم العاطفي من خلال اِستخدام علم الألوان، وإنشاء واجهات مستخدم ملائمة، واِستحضار مشاعر العميل؛ لإثارة مشاعر العملاء الإيجابية وتوفير تجربة مرضية.

4- الاقتصاد السلوكي 

يستكشف الاِقتصاد السلوكي كيفية تأثير العوامل النفسية على القرارات الاِقتصادية. ويُترجم هذا في تسويق التطبيقات، إلى اِستراتيجيات مثل خلق شعور بالإلحاح، وتقديم المكافآت، واِستخدام الدليل الاجتماعي، لدفع المستخدمين نحو الإجراءات المطلوبة. 

العلاقة بين تصميم تجربة المستخدم وتسويق التطبيقات

من خلال اِتّباع نهج موحد لتصميم تجربة المستخدم وتسويق التطبيقات، فإنَّك لا تقوم فقط بإنشاء تجربة أفضل للمستخدمين، بل تعزّز أيضاً تأثير جهودك التسويقية.

إذ يجب أن يعمل المجالان جنباً إلى جنب لتحقيق الأهداف المشتركة، بدءاً من جذب المستخدمين وحتَّى الحفاظ على تفاعلهم ورضاهم.  

دمج تصميم تجربة المستخدم في استراتيجيات تسويق التطبيقات

لكي يكون تسويق التطبيقات فعَّالاً ويحقّق الأهداف التسويقية، لا بُدّ من دمج تصميم تجربة المستخدم في هذه الاِستراتيجيات. ويمكن تحقيق هذا التكامل من خلال النقاط التالية:

دمج تصميم تجربة المستخدم في استراتيجيات تسويق التطبيقات

1- توحيد العلامة التجارية 

يجب أن يتوافق تصميم تجربة المستخدم مع هويّة التطبيق ورسائله. يعزّز هذا التوحيد الثقة والتعرف بين المستخدمين. 

2- الرسائل الموجهة للمستخدمين 

يجب صياغة  الرسائل التسويقية مع فهم اِحتياجات المستخدم ورغباته، وهي مبادِئ أساسية في تصميم تجربة المستخدم.

ومن المهمّ التركيز على كيفية حلّ التطبيق للمشكلات وتعزيز تجربة المستخدم؛ سواء كان ذلك في نصوص الإعلانات أو المحتوى الترويجي. 

3- صفحات الهبوط المُحسَّنة 

تلعب صفحات الهبوط دوراً مهماً في التسويق للتطبيقات. فهي غالباً ما تكون أوَّل نقطة اِتصال للمستخدمين المحتملين. يجب تطبيق مبادئ تصميم تجربة المستخدم، مثل تقديم معلومات واضحة وموجزة، وتوفير تصفّح سهل وبديهي، في تصميم صفحات الهبوط لزيادة معدلات التحويل.

4- ملاحظات العملاء 

تولّد الحملات التسويقية تعليقات قيّمة للمستخدمين. يجب أن يتعرَّف مصممو تجربة المستخدم على هذه التعليقات لتحديد مجالات تحسين التطبيق. 

كيف يعزز تصميم تجربة المستخدم الجيد ظهور التطبيق ومعدلات التحويل 

يتَّضح التكامل بين تصميم تجربة المستخدم وتسويق التطبيقات عند تعزيز التصميم الجيّد للأهداف التسويقية، من خلال:

  • تقليل معدلات الاِرتداد:
    غالباً ما تكون معدلات الاِرتداد المرتفعة نتيجة لتجربة مستخدم سيئة. ومن خلال إنشاء واجهة سهلة الاِستخدام وجذابة، يمكنك إبقاء المستخدمين على تطبيقك لفترة أطول، ممَّا يقلّل هذهِ المعدلات.
  • تحسين متجر التطبيقات (ASO):
    يرتفع تصنيف التطبيق الجيّد الذي يحصل على تقييمات إيجابية من المستخدمين، ومقاييس تفاعل عالية في نتائج البحث في متاجر التطبيقات.
  • تعزيز الاِحتفاظ بالمستخدمين:
    عندما يتمتَّع المستخدمون بتجربة إيجابية، فإنَّهم أكثر عرضة للعودة إلى التطبيق. وهذا يُترجم إلى قيمة أعلى لعمر العميل، ويُقلّل من الحاجة إلى جهود إعادة الاِستقطاب القوية.
  • زيادة معدلات التحويل: 
    يمكن أن تؤدي تحسينات تصميم تجربة المستخدم، مثل أزرار الحث على اِتّخاذ إجراء، وعمليات الدفع المبسَّطة والتوصيات المخصَّصة، إلى زيادة معدلات التحويل بشكل كبير لعمليات الشراء والاِشتراكات داخل التطبيق.

الخلاصة

في الختام، تلعب تجربة المستخدم دوراً محورياً في صياغة اِستراتيجيات تسويقية ناجحة للتطبيقات. ومن خلال تبنّي نهج يركّز على تجربة المستخدم، يُمكنك ضمان بقاء علامتك التجارية مُنافسة، وتحقيق النجاح على المدى الطويل.




أضف تعليقاً:

يجب عليك لإضافة تعليق

    الأعضاء الذين قرأوا المقال

    ×

    Rama Saleh

    الرتبة: عضو نشيط النقاط: 305

    Howida Mohamed

    الرتبة: مشترك النقاط: 75

    Khalid Mt

    الرتبة: مشترك النقاط: 140

    möõni jnooni

    الرتبة: عضو نشيط النقاط: 480

    kamel anane

    الرتبة: عضو نشيط النقاط: 250

    ka rim

    الرتبة: عضو نشيط النقاط: 305

    ZizioM Mizz

    الرتبة: عضو متفاعل النقاط: 865

    Mohamed Mosad

    الرتبة: مشترك النقاط: 230

    Yara Yara

    الرتبة: عضو نشيط النقاط: 300

    badir 2023

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 2243
    بالاضافة إلى 358 شخص آخر