المحتوى
من الضروري لكل علامة تجارية بناء وجود قوي لها عبر وسائل التواصل الاِجتماعي. إذ توفّر لك وسائل التواصل الاِجتماعي وجوداً في ذهن كل عميل، سواء كان يستهلك المحتوى بصورة واعية أو يتصفح بشكل عابر.
ولكن يتطلَّب إنشاء وجود عبر وسائل التواصل الاِجتماعي اِتّباع نهج اِستراتيجي ومُركّز.
لذلك نستعرض في مقالنا هذا، أهمية بناء الحضور الاِجتماعي بالإضافة إلى (12) نصيحة وإستراتيجية ستساعدك على إنشاء حضور تنافسي وجذّاب للعلامة التجارية.
ما معنى بناء الحضور عبر وسائل التواصل الاجتماعي؟
هو بناء شخصية لعلامتك التجارية، التي يتمّ التعبير عنها في الرسائل والصور المصغّرة عبر وسائل التواصل الاِجتماعي. بحيث تكون الوجه الذي تعرضه للعالم، للوصول إلى العملاء المستهدفين والزوّار الجدد.
يؤدّي بناء وجود عبر وسائل التواصل الاِجتماعي إلى زيادة الوعي، ويُساعد على تحديد الميزة التنافسية لعلامتك التجارية.
أهمية بناء الحضور عبر الوسائط الاجتماعية
تُشير تقديرات عام (2023)، إلى وجود (4.89) مليار مستخدم لوسائل التواصل الاِجتماعي في جميع أنحاء العالم. ممَّا يوفّر فرصة مهمَّة لجذب الاِنتباه لعلامتك التجارية.
يمكن للعلامات التجارية التفاعل وجذب اِنتباه الجمهور المستهدف من خلال إنشاء محتوى يتوافق مع اهتماماتهم.
وبالتالي، إذا نجحت في إنشاء الإستراتيجية والاِستهداف الصحيح عبر وسائل التواصل الاِجتماعي يمكنك تحقيق الاِنتشار الفيروسي والتقدُّم. ولكن لا يمكن للاِنتشار الفيروسي الحفاظ على العلامة التجارية إذا لم تتمكن من الاِستمرار في مشاركة المحتوى والرسائل.
لذلك، قمنا بإعداد قائمة بـ (12) ممارسة جيدة لتحقيق النجاح في بناء وجود عبر وسائل التواصل الاِجتماعي لتنمية علامتك التجارية.
12 نصيحة لبناء حضور عبر وسائل التواصل الاجتماعي
1- تحديد أهداف ذكية SMART
تتمثَّل الخطوة الأولى لبناء حضور ناجح عبر وسائل التواصل الاِجتماعي في تحديد الأهداف. بدون أهداف لن تكون قادراً على قياس نجاحك أو تحديد ما إذا كانت اِستراتيجيتك تعمل أم لا. من المهمّ التأكُّد عند تحديد أهدافك من أن تكون:
- محددة: حدّدأهدافاً واضحة (المتابعين، المشاهدات، المشاركات).
- قابلة للقياس: كيف ستعرف أنَّك نجحت؟
- قابلة للتحقيق: هل أهدافك واقعية؟
- ملائمة: هل تقيس مؤشرات الأداء الرئيسية (KPIs) المشاركة؟
- محدّد زمنياً: حدّد نقطة ثابتة لتقييم نجاح الحملة.
2- تحديد جمهورك
بمجرّد تحديد أهدافك، من المهمّ أن تفهم جمهورك.
- من الذي تحاول الوصول إليه من خلال وجودك عبر وسائل التواصل الاِجتماعي؟
- ما هي اِهتماماتهم؟
- كيف يمكنك جذبهم بشكل أفضل؟
من خلال فهم جمهورك، ستتمكَّن من إنشاء محتوى يتفاعل معهم ويبني صلة بين علامتك التجارية ومتابعيها. بالإضافة إلى ذلك، سيمكنك اِستهداف إعلاناتك بشكل أكثر فاعلية، ممَّا يضمن إنفاق ميزانيتك بالطريقة الأكثر كفاءة.
3- تأكد من استخدام المنصات المناسبة لك
يُعدُّ اِختيار المنصَّة المناسبة في نفس أهمية تحديد الأهداف، من المهمّ عدم التشتّت عبر جميع المنصَّات المتاحة.
- في حال كنت تعمل في مجال الأعمال التجارية، فقد يكون فيسبوك وتويتر ولينكد إن هم الأفضل بالنسبة لك.
- بينما إذا كنت مصوراً فوتوغرافياً أو فناناً، فإنَّ المنصَّات المرئية مثل اِنستقرام وبنترست (Pinterest) قد تكون أكثر فائدة.
4- تحسين ملفات التعريف الخاصة بك
يتمثَّل الأمر الرئيسي في التأكّد من ملء جميع المعلومات الصحيحة في صفحاتك، وضمان توافقها مع العلامة التجارية.
ولِتبدو محترفاً في مجالك، يجب أن يتعرَّف أي شخص يزور صفحتك على هويتك بسرعة.
5- راقب الخوارزميات والتحديثات
نظراً لأنَّ معظم المنصَّات تستخدم الآن مستوىً معيناً من الخوارزميات، يُمكن أن يعطي اِستغلال قوة الخوارزمية تحسيناً كبيراً لوجودك.
على سبيل المثال، يعطي فيسبوك الأولوية للمحتوى الجذاب بصرياً على محتوى النص العادي. يمكن أن يؤدّي مجرّد إضافة صورة إلى تحديث حالتك إلى اِختلاف كبير في عدد الأشخاص الذين يشاهدون منشورك.
وينطبق الأمر نفسه على مواقع مثل تويتر، التي تعتمد أكثر على التسلسل الزمني، وهكذا.
6- إنشاء تقويم للمحتوى
يساعدك تقويم المحتوى في تخطيط وجدولة محتوى الوسائط الاِجتماعية الخاصّ بك. إذ يمكنك تخطيط المحتوى حول التواريخ والأحداث والعروض الترويجية المهمَّة ذات الصلة بعلامتك التجارية.
كما يمكن من خلاله تتبُّع مواضيع المحتوى والحملات، بالإضافة إلى الحصول على نظرة شاملة للتأكّد من أنَّك تلبي اِحتياجات الجمهور، وبالتالي تبسيط سير العمل واِستغلال الوقت بشكل أفضل.
7- إنشاء محتوى عالي الجودة
يجب أن يكون المحتوى مثيراً للاِهتمام ومفيداً ومتعلّقاً باِهتمامات الجمهور. كما يجب أن يكون جذاباً بصرياً، حيثُ يساعد ذلك على لفت اِنتباه الناس أثناء تصفّحهم لأخبار وسائل التواصل الاِجتماعي.
يُمكن رؤية أسلوب علامتك التجارية في المحتوى عبر وسائل التواصل الاِجتماعي. لذلك من المهم الحفاظ على جمالية متّسقة من خلال صفحتك.
يوضّح إظهار الاِهتمام بالتفاصيل واِستخدام الخطط، أنَّ الشركة تقوم بإجراء بحوث كافية حول عملائها. ممَّا يدفع العملاء إلى متابعة وجود الشركة في وسائل التواصل الاِجتماعي، ويجعلهم يثقون في جودة المحتوى وملاءمته لهم بشكل كبير.
8- الاستفادة من الاستماع الاجتماعي
يُتيح لك الاِستماع الاِجتماعي مراقبة المحادثات والاِتجاهات في الوقت الفعلي. كما يمنحك رؤى قيّمة حول ما يقوله عملاؤك عن علامتك التجارية أو صناعتك أو منافسيك.
سيساعدك اِستخدام أدوات الاِستماع الاِجتماعي في:
- إدارة سمعة علامتك التجارية.
- تتبُّع نشاط المنافسين عبر وسائل التواصل الاِجتماعي.
- تحليل بيانات الوسائط الاِجتماعية.
- تحديد الوسوم أو الموضوعات أو المحادثات الرائجة.
9- تتبع مؤشرات الوسائط الاجتماعية الرئيسية
يساعد تتبُّع مؤشّرات وسائل التواصل الاِجتماعي الرئيسية على:
- فهم فعالية اِستراتيجيتك على هذه المنصَّات.
- واِتّخاذ قرارات تستند إلى البيانات، لتحسين وجودك عبر الوسائط الاِجتماعية.
- كما يمكنك الحصول على العديد من الأفكار والإلهام من خلال مراقبة المؤشّرات الرئيسية مثل؛ الوصول، المشاركة، نموّ المتابعين، معدَّل النقر إلى الظهور، ومعدَّل التحويل.
10- تعاون مع المؤثرين
يُعدُّ التسويق عبر المؤثّرين أحد أقوى الطرق التسويقية، لبناء حضور قوي عبر وسائل التواصل الاِجتماعي. يمكن للمؤثرين مساعدتك في إيصال رسالتك إلى الأشخاص الذين ربَّما لم يسمعوا بعلامتك التجارية.
وبالتالي، من المهمّ اِختيار المؤثّرين المناسبين الذين يتماشون مع قيم علامتك التجارية ويصلون إلى الجمهور ذي الصلة.
11- جرب الإعلانات المدفوعة
تُتيح لك الإعلانات المدفوعة الوصول إلى جمهور أكبر من المشاركات العضوية وحدها. من خلال اِستهداف إعلاناتك لفئات ديموغرافية أو اِهتمامات أو سلوكيات معيَّنة، يمكنك ضمان وصول المحتوى الخاص بك إلى الأشخاص الأكثر اِهتماماً بعلامتك التجارية.
12- تفاعل مع جمهورك
تحتاج أيضاً إلى التفاعل مع متابعيك باِنتظام. من خلال الردّ على التعليقات والإجابة عن الأسئلة والتفاعل مع المستخدمين الآخرين. يمكنك من خلال التفاعل مع متابعيك:
- بناء الثقة والمصداقية.
- إظهار اِهتمامك بهم واِستعدادك لمساعدتهم.
- بناء جمهور قوي ومخلص.
الخلاصة
في النهاية، يُعدُّ بناء وجود عبر وسائل التواصل الاِجتماعي أمراً حاسماً لنجاح الأعمال في العصر الرَّقمي.
من خلال الاِستفادة من قوّة وسائل التواصل الاِجتماعي، يمكنك الوصول إلى جمهور أوسع، والتفاعل مع العملاء، وترسيخ نفسك كعلامة تجارية موثوقة وذات مصداقية في مجال عملك.