المحتوى
تعدُّ زيادة المتابعين على إنستقرام هدفاً لكل رواد الإنستقرام، سواء كانوا أصحاب شركات أم أفراداً. حيثُ إنّ زيادة المتابعين يتلوها تفاعل أكثر وحركة مرور أكثف على حسابات الإنستقرام التي يرغب أصحابها بتنشيطها.
ووجود عدد أكبر من المتابعين على إنستقرام، يعني المزيد من المبيعات لمنتجاتك، بالإضافة إلى مشاهدات أكثر لمدونتك. كما أنّ إنستقرام منصة مألوفة وجذابة للمتابعين، حيثُ يُتيح لهم الاستمتاع بسرد القصص التي تلامس اهتماماتهم.
لذا إن كنتَ من المهتمين فعلاً بزيادة متابعيك على إنستقرام، تعرّف معنا على أفضل الطرق الفعّالة لذلك..

أهمية إنستقرام لعلامتك التجارية
في الحقيقة إنّ لغة الأرقام تتحدث بصوت مرتفع، عندما يتعلق الأمر بعالم المال والأرباح.
لذا فإنّ الرقم الأهم الآن يتمحور حول عدد المحبّين والعملاء الأوفياء لإنستقرام، حيث بلغ عددهم في (2024) ما يزيد على (1.3) مليار مستخدم، حول العالم بالطبع!
كما أنّ اِعتماد إنستقرام على الصور والريلز في محتواه بشكل أساسي، يجعله في مقدّمة منصات التواصل الاجتماعي، نظراً لتفوق المحتوى البصري على غيره بالتأكيد.
وما زال إنستقرام إلى اليوم يتقدّم على غيره من المنصّات الاجتماعية، من ناحية إتاحة الفرصة لمشاركة العلامات التجارية بنسبة أعلى من غيرها من المنصات. ولا يخفَ على أحد أنَّ إنستقرام منصة إبداعية، لذا يجب التعامل معه وفق منظور إبداعي، حتَّى تسويقك لمنتجاتك يجب أن يكون فنياً وإبداعياً أيضاً.
دور المتابعين في تعزيز إنستقرام
تعتمد منصات التواصل الاجتماعي جميعها على تواجد الجمهور الكبير فيها، فهو الذي يصنع الرأي والاتجاهات الجديدة فعلاً. ولأنّ وسائل التواصل الاجتماعي هي أدوات تسويقية ضخمة جداً، يُمكن الاستفادة منها من خلال زيادة المتابعين لها. حيثُ يُفيد وجود عددكبير من المتابعين على إنستقرام فيما يلي:
- تعزيز الثقة في العلامة التجارية:
لأنّ الجمهور دائماً يصدّق أحكام الناس المشابهين له، لذا فإنّ حصول حساب إنستقرام معيّن على آلاف المتابعين، يعني بالنسبة إلى الجمهور أنّه موثوق.
- عملاء محتملون جدد:
عندما يزداد عدد المتابعين، تلقائياً يُصبح الحصول على عملاء محتملين جدد أمراً وارداً جداً، وهذا يؤدي إلى انتعاش المبيعات بالطبع.
- متابعون كثر يعطون تجربة حياتية أغنى:
كلّما ازداد عدد المتابعين تصبح فرصة التفاعل بين الناس أكبر، وهذا يؤدي إلى انفتاح في الأفكار، بالإضافة إلى أنّ كل فكرة جديدة هي فرصة استثمارية جديدة أيضاً.
طرق زيادة المتابعين على إنستقرام
إذا لم تمتلك تواجداً قوياً على إنستقرام حتَّى اللحظة، فربما قد حان الوقت الآن لتتعلّم أساليب وإستراتيجيات لزيادة متابعيك، وتدعيم الثقة بعلامتك التجارية أيضاً.
وفي الحقيقة هناك عدة طرق لذلك، أهمّها:
1- تحسين حسابك على إنستقرام
لا بدّ من الاهتمام بالسيرة الذاتية أو ما يسمّى البايو (Bio)، التي تُعرّف بحسابك ونشاطه. بالإضافة إلى ضرورة اِستخدام اِسم مناسب وصورة شخصية مناسبة، ويفضّل أن تكون شعاراً موحّداً لعلامتك التجارية، وأن تستعملها في كلّ وسائل التواصل الاجتماعي أيضاً.
2- تقديم المحتوى وفق جدول محدّد ومنتظم
في الواقع لا يمكنك توقّع زيادة متابعيك، إن كنت تنشر بأوقات عشوائية، وطريقة غير منظّمة أيضاً. هل تظنّ إنستقرام أقلّ من غيره ولا يحتاج إلى خطة محتوى؟ على الإطلاق، لن ينجح ذلك أبداً!
اشترك في نشرة تواصل
التغيير هو الثابت الوحيد، والمعلومة الدقيقة هي الفارق. تواصل، نشرة شهرية تغوص في جديد التسويق الرقمي والتجارة الإلكترونية وتأخذك إلى ما وراء العناوين. اشترك الآن، وابقَ في قلب الحدث!
فبدلاً من الإكثار من المنشورات، ركّز على تقديم محتوى عالي الجودة بشكل منتظم. واِستخدم تحليلات إنستقرام لتحديد الأوقات التي يكون فيها جمهورك أكثر نشاطاً.
3- احرص على جدولة منشوراتك على إنستقرام مسبقاً
في الحقيقة إنّ النشر في الأوقات المناسبة يمنح منشوراتك مزيداً من الظهور . كما أنّ جدولة المحتوى مسبقاً، تُساعد فريق العمل في شركتك على مشاهدة الحملات والجداول الزمنية بطريقة أكثر احترافية.
بالإضافة إلى أنّ جدولة المحتوى بشكل مسبق تُمكِّنك من الوصول إلى جمهورك، وتحافظ على تدفّق ثابت للمحتوى أيضاً.
4- استخدام ميزات إنستقرام الحديثة
يُمكنك استغلال الريلز (Reels) في محتواك عبر أنستقرام، حيثُ تحظى هذه الميزة بتفضيل خوارزميات المنصة، لذا اِستفد منها لإنشاء فيديوهات قصيرة مبتكرة. كما يُمكنك إضافة روابط مباشرة إلى القصص (Stories)، أو اِستخدم الملصقات التفاعلية فيها، أو مشاركة محتوى سريع ومؤقت للحفاظ على التفاعل.
5- استراتيجيات الإعلان والاستهداف
قم بتحديد جمهور مستهدف بذكاء عبر إعلانات إنستقرام المدفوعة للوصول إلى متابعين جدد. واِستخدم إعلانات إعادة الاستهداف للوصول إلى الأشخاص الذين زاروا موقعك أو تفاعلوا مع محتواك مسبقاً.
نصائح إضافية لزيادة فعالية إنستقرام
لتحقيق أقصى استفادة من إنستقرام، هناك مجموعة من النصائح الإضافية التي يُمكن أن تساعدك في تحسين أدائك وزيادة فعاليتك عليها:

اجعل الجمهور يشارك المحتوى الخاص به حول علامتك التجارية
يمكنك استخدام المسابقات كوسيلة فعالة لإيصال علامتك التجارية إلى جمهور أوسع. هذا النوع من التفاعل يزيد من شعبية علامتك التجارية ويعزز مصداقيتها عندما تُظهر المحتوى الذي يقدمه جمهورك على منصاتك المختلفة. فعندما يرى العملاء المحتملون أنَّ آخرين يستخدمون منتجاتك أو يتفاعلون معها، فإنّ ذلك يزيد من جاذبية علامتك التجارية ومصداقيتها.
ابتعد عن فكرة شراء المتابعين المزيفين
أكثر ما يُسيء لعلامتك التجارية أن تقوم بشراء المتابعين المزيفين لزيادة أرقام متابعيك، لأنّ إنستقرام نفسه سيكشف ذلك. ففي الواقع إنّ خوارزميات إنستقرام تكتشف المتابعين المزيّفين الذين لا يتفاعلون، ويقوم بإزالتهم تلقائياً، ممّا يؤدّي إلى تقليل ظهور حسابك وانخفاض ثقته لدى الجمهور.
شارك حسابك على إنستقرام في كل مكان
من المفضّل لضمان انتشار حساب علامتك التجارية على إنستقرام ، أن تقوم بالترويج له دائماً. لذا قم بإدراج رابط حسابك على إنستقرام في موقعك، وعلى منصات التواصل الاجتماعية الخاصة بك أيضاً، من أجل نشر الوعي بعلامتك التجارية وجذب متابعين جدد بشكل طبيعي ومستدام.
الخلاصة
في النهاية؛ حاول استثمار هذه المنصة البصرية الجبّارة؛ لأنَّها ذات تأثير سريع وواسع النطاق في الوقت نفسه. وركّز على بناء مجتمع تفاعلي ومصداقي من خلال استراتيجيات التي ذكرناها في هذا المقال، لتتمكَّن من تحقيق أقصى استفادة من إنستقرام في دعم أهدافك.
اقرأ أيضاً حول هذا الموضوع:
دليلك العملي للتسويق عبر إنستقرام
تراجع التفاعل في الانستقرام وأفضل النصائح للتغلب على هذه المشكلة
11 نصيحة فعالة لزيادة مشاهدات ريلز انستقرام وبناء علامتك التجارية
آلاف الدولارات تنفق في السوق السوداء من أجل توثيق حساب انستقرام