• عن الكتاب
  • تحميل الكتاب
  • تقييم الكتاب

 يعتبر هذا الدليل عبارة عن نسخة مكملة لدليل استخدام صفحات الفيسبوك للمنظمات الغير حكومية والمنظمات التي ال تتوخى الربح والمجتمع المدني، الذي تم نشره عام ٢٠٠٨ أيضا من قبل منظمة تبادل.

الإعلام الإجتماعي(سميكس). لقد تم تعديل الدليل ليعكس التغيرات في منصات الفيسبوك وكذلك ليعرض للمبادرات الجديدة التي يقدمه الأفراد، المجتمع المدني، والحكومة عبر استعمال الصفحات لدعم المناصرة والأعمال التي سترفع من مستوى المشاركة المدنية في المجتمعات العربية.

استخدام صفحات الفيسبوك بالأرقام

منذ إتاحة منصته في خريف عام 2006 أمام أي أحد يود خلق ملف شخصي، أصبح الفيسبوك أكبر شبكة إجتماعية في العالم، مع وجود أكثر من 800 مليون مستخدم ناشط حتى 31 كانون الأول 2011 ومن الصعب جداً ّ تخيل أية قناة أخرى على هذا الكوكب تتمتع بهكذا دخول لهذا العدد الكبير من استخدام صفحات الفيسبوك.

يصيب تركيزنا في هذا الدليل على دمج الجوانب التقنية لإستعمال صفحات الفايسبوك مع أسس  التخطيط الإستراتيجي للمناصرة والتواصل في ٩ خطوات سهلة الإتباع. على الرغم من تخصص هذا الدليل بصفحات الفيسبوك، إلا اننا نعتقد ان هذه الخطوات من شأنها ان ترسل الخطوط الأساسية للإعداد الإستراتيجي لأية قناة اعلام اجتماعي على الإطلاق.

لمن يصلح هذا الدليل؟

مع وضع هذا الامر تُصب أعيننا، فإننا نهدف الى ان يتم استعمال هذا الدليل من قبل أي شخص يتمتع بإلمام متوسط المستوى بالإنترنت، اي ان يكون لديك بريد الكتروني، وان تكون قد بدأت بإستكشاف وسائل التواصل الإجتماعي، إما عبر ملف شخصي على الفيسبوك او ربما عبر المدونات او التويتر اواي منصة أخرى.

قبل ان تبدأ، فإنه من الجدير بالذكر ان المصممين في الفيسبوك دائما ما يقومون بالتجارب على المنصة. ولذا في الوقت الذي ستأخذه لقراءة الدليل، ستكون قد ظهرت مميزات جديدة وحذفت أخرى قديمة.

إن احدث المعلومات ستكون موجودة على الشبكة نفسها بشكل دائم، ولذلك ننصح بإستكشاف الروابط الموجودة في نهاية هذا الدليل وذلك لزيادة التعلم والحصول على المعلومات الموجودة حاليا.

في الختام، إن هذا الدليل ليس مصادقة على الفيسبوك و سياساته. في حين ان الفيسبوك قد قدم منصة صلبة للتنظيم – ظهر ذلك غالبا في سياق ثورات تونس ومصر 2011 – إلا أن ادعاءاته المتعلقة بنشر المحتوى الكامل على المنصة، وسياسة الإسم الحقيقي، وتغييره المستمر لإعدادات الخصوصية يحتم علينا توخي أعلى درجات الحذر بسبب الخطورة التي قد يشكلها هذا الأمر على الناشطين والمناصرين.

ولكن طبعا ما لنا إلا ان نشيد بقرار الفيسبوك الصادر حديثا والذي يسمح للمستخدمين باستخدام تشفير بروتوكول نقل النص التشعبي الآمن https في البحث والمحادثة، وكذلك ببعض ردود الفيسبوك على محاولات الأنظمة الديكتاتورية التسلل الى مواقع المستخدمين.

حقوق الكتاب والصورة البارزة تتبع منظمة تبادل الإعلام الإجتماعي، 2012

تقييمات الأعضاء
3.8 من 5
تقييم 111 عضو في الموقع
33 تقييم
52 تقييم
10 تقييم
8 تقييم
8 تقييم

ما هو تقييمك للكتاب ؟