• عن الكتاب
  • تحميل الكتاب
  • تقييم الكتاب

يقول الإعلامي باسل يوسف النيرب صاحب كتاب “الإعلام مسؤولية” والتي صدرت الطبعة الأولى منه في 2016:

أجزم أن الجميع يتفق أن التليفزيون والبرامج بشكلهما الحالي لا تمثلنا، فالفضائيات إن كانت عربية اللسان إلا أنها أخذت منحى مخيف يسير بكل أسى نحو التعري والتهريج لإظهار الرغبات والشهوات، حيث أسهم صمتنا المطبق بفتح قنوات للرقص وإغلاق قنوات كنا نرى فيها بصيص أمل لبث الوعي.

ما هو موجود في الفضائيات العربية ليس وليد أفكارها أو ابتكار كوادرها، ولكن بكل بساطة هو استنساخ غير مبرر للبلاهة الإعلامية، الأمر الذي يحتم على عقلاء الجمهور المطالبة بالرقابة الأخلاقية على وسائل الإعلام.

موضوعات الكتاب

  • الثقافة التليفزيونية
  • الحريات
  • الإعلام مسؤولية
  • الجسد المرأة الطفل
  • برامج وأخبار
  • دراما رمضان
  • إم بي سي
  • إعلام الربيع العربي
  • غزة تنتصر
  • الإعلام المصري
  • أرقام ودراسات

أمثلة للتغريدات الموجودة بالكتاب

يظهر محتوى الكتاب بصورة مبتكرة في صيغة تغريدات متتابعة من أول الكتاب لآخره، مثلًا:

  • مع سطوة القيم الاستهلاكية يُلاحظ أن الضخ المالي والرعايات هي لبرامج الترفيه، أما البرامج الثقافية أخذت تغيب بشكل تدريجي عن الشاشات العربية.
  • الواقع الحالي للإعلام العربي يؤكد تغلغل السطحية في إعلامنا، ومن ثمّ هزمنا بأيدينا بعد أن تنازلنا طوعًا عن قيمنا لصالح قيم أخرى هجينة.
  • برامج تليفزيون الواقع تدعو إلى المجتمع الاستهلاكي وتنشر قيم الأنانية المقترنة بالمنافسة والسعادة المتعلقة بامتلاك الأشياء، الإعلام مسؤولية.
  • احتوت المسلسلات الخليجية خلال السنوات الأخيرة على مشاهد عنيفة لفظيًا وكرّست لسلوكيات تخل بالاحترام والآداب العامة، الإعلام مسؤولية.

قم يتنزيل الكتاب الآن وابدأ في قراءته وأخبرنا برأيك في التعليقات. 🍀

اقرأ أيضًا:

دليل التحقق من عمليات التضليل والتلاعب الإعلامي

دليل التحقق من الأخبار الكاذبة في المؤسسات الإعلامية

الإعلان والدعاية: إغواء العقل الباطن

تقييمات الأعضاء
3.8 من 5
تقييم 131 عضو في الموقع
43 تقييم
48 تقييم
16 تقييم
15 تقييم
9 تقييم

ما هو تقييمك للكتاب ؟