ما هو تصميم التسويق وكيف يمكنني إتقانه؟

المفضلة القراءة لاحقاً

التصميم التسويقي هو واحد من أبرز وأهمّ أنواع التصميم الجرافيكي،وهو موجود في كل المجالات.

في هذه المقالة، سنتعمق في مجالات التصميم التسويقي وتطبيقاته وفوائد اِستخدامه ونقدِّم لك بعض النصائح حول كيفيّة تحسين تصميمك التسويقي.

التصميم المرئي هو كل شيء بالنسبة لتسويق العلامات التجاريّة. لأنَّ الاِنطباع الأوَّل الذي يتركه الجانب المرئي لعلامتك التجاريّة في ذكريات المشاهدين يستمرّ لفترة طويلة، ويؤثِّر على تصوّرهم لشركتك للأفضل أو للأسوأ.

بالطبع، يعتبر التسويق عملية معقَّدة ومتعدِّدة الأوجه يعمل فيها المسوقون ومديرو الفن والمحتوى، ومؤلِّفو الإعلانات والمصممين يوميّاً. ولكن، بغضّ النظر عن مدى جودة الفكرة، إذا لم تبدو جيّدة، فلن تكون ناجحة على الأرجح.

هذا هو السبب لضرورة دراسة مواد التسويق بشكل دقيق وجذّاب والأهمّ من ذلك أن تكون مصمَّمة جيّداّ.

أساسيات تصميم التسويق

تصميم التسويق هو عملية إنشاء وتكرار الأصول المرئية، لغرض الإعلان والعلامة التجارية والأنشطة الترويجية الأخرى، والتي تهدف إلى تحسين إدراك العلامة التجارية ووضوح رؤيتها وتحقيق النجاح التجاري في نهاية المطاف.

التصميم التسويقي هو مجال يعمل فيه مصممو الجرافيك وينتجون محتوى مرئيً وعناصر تصميم بالتعاون مع خبراء التسويق. يعتمدون في منتجاتهم على مبادئ التصميم، ولكن أيضاً على مجموعة محددة مسبقاً من القواعد والإرشادات التي تحدد هوية العلامة التجارية.

يعمل المصممون أيضاً، على الترويج للعلامة التجارية نفسها، لكن في الغالب يركِّزون على إنتاج نوع من المحتوى يستخدم لاِستهداف الجماهير من خلال الإعلانات.

الهدف من تصميم التسويق هو جذب الجماهير، مع فرض هويَّة العلامة التجارية في نفس الوقت من خلال الرسائل المتسّقة واللغة المرئية. يتمّ ذلك من خلال إنتاج مواد وجهود تسويقيّة مختلفة، والتي سنشرحها بمزيد من التفصيل في الفقرة اللاحقة.

مجالات تصميم التسويق

كما ذكرنا سابقاً، اِنتشر تصميم التسويق في العديد من المجالات والأنشطة المختلفة. يعمل مصممو الجرافيك المتخصصون في التسويق في شركات مختلفة في الصناعات، من وكالات التسويق وصولاً إلى شركات البرمجيات والشركات الصغيرة.

فيما يلي بعض المجالات التسويقية الأكثر شيوعاً التي يلعب فيها التصميم الجرافيكي دوراً حيوياً.

تصميم العلامات التجارية

على الرغم من أنَّ تصميم العلامة التجارية اِختصاص مستقلّ بحدّ ذاته، لكنّه تحت مظلّة تصميم التسويق.

  • يركِّز تصميم العلامة التجارية على تصوُّر وإنشاء وتنفيذ الهوية المرئيّة لشركة أو منتج أو خدمة معينة، وبالتالي مساعدة المشاهدين على تكوين اِنطباع عن العلامة التجاريّة الخاصّة بهذه الشركة.
  • يُجري مصممو الجرافيك المتخصصون في العلامات التجارية بحثاً شاملاً حول مهامّ العلامة التجارية وقيمها وقصتها، فضلاً عن الاِتجاهات الحالية والمنافسين. بعد ذلك، يرسمون الشعارات الأوليّة ويخلقون مفاهيم وأنظمة هوية بصرية يبنون عليها لاحقاً.
  • تتضمّن إرشادات هويّة العلامة التجاريّة الشعارات وعلامات العلامة التجارية، والألوان والطباعة والصور والرموز، واِستخدام التصوير الفوتوغرافي والتغليف وعناصر التصميم الأخرى.
  • أهميّة تصميم العلامة التجاريّة هائلة، لأنَّها تعمل كقاعدة لأي حملة تسويقيّة، أو إعلان، أو مشروع إنشاء قوائم العملاء المحتملين، أو أي شيء يمكن أن تستخدمه تلك الشركة كأداة تسويق في المستقبل.

 

تصميم العلامات التجارية

الإعلانات المطبوعة

قد تعتقد أنَّ التسويق المطبوع في العصر الرقمي ليس مناسباً كما كان في القرن العشرين، لكن فكِّر مليّاً.

لا يزال تصميم الطباعة موجوداً في كل مكان؛ المجلات والنشرات والكتالوجات، واللوحات الإعلانية والملصقات، وأكياس التغليف الترويجية ودفاتر الملاحظات فقط في شكل مختلف.

  • يعمل مصممو الإعلانات المطبوعة، بشكل أكبر، لوكالات التسويق واِستوديوهات التصميم، ونادراً ما يعملون داخل الشركات نفسها. في عملهم اليومي، يقومون بإنشاء تصميمات ملفتة للاِنتباه تم تحسينها للطباعة.
  • هذا يعني أنَّه يتعيّن عليهم إنشاء الأبعاد والنسب الصحيحة، واِستخدام الألوان المناسبة، وأن يكون لديهم معرفة بألوان الطباعة والمواد والقوام.
  • يعمل مصمِّمو الإعلانات المطبوعة على الملصقات والإعلانات للمجلات والصحف والمنشورات المطبوعة الأخرى والملصقات والكتيبات والنشرات واللوحات الإعلانيّة وحتى ملصقات الحافلات والمباني بأكملها.

 

الإعلانات المطبوعة ضمن التصميم التسويقي

 

التسويق الرقمي

يُعدّ التسويق الرقمي مجالاً آخر حيث يهتمّ مصممو الرسوم بقدر كبير من العمل الإبداعي، والذي ربما يكون أكثر اِعتماداً على المظهر الجيد.

يبلغ متوسط مدى اِنتباه الشخص عبر الإنترنت ثماني ثوانٍ فقط. لذا يجب أن تبدو الإعلانات والاِتصالات التسويقية الأخرى جذَّابة للغاية وفريدة من نوعها في محيط شاسع من المعلومات والوسائط لتجذب الاِنتباه.

تصميم التسويق الرقمي، كما ترى، مهمّ جدّاً في هذه الصناعة. ويمكن تقسيمه إلى العديد من الفئات المختلفة، سنركز على الأكثر أهميّة:

تسويق وسائل التواصل الاجتماعي

ربما تكون وسائل التواصل الاِجتماعي أوّل ما يخطر في بالك عندما تفكِّر في التسويق الرقمي، لأنَّ هذا هو ما يراه معظم الناس والمكان الذي يتلقون عبره جرعتهم اليومية من الإعلانات.

الوسائط الاِجتماعية هي ساحة لعب ديناميكية ومتغيّرة باِستمرار، ويحتاج مصممو الجرافيك الذين يعملون على إنشاء صور لأغراض التسويق على هذه المنصة دائماً إلى البقاء على اِطلاع وتجربة الكثير من الألوان والأشكال والخطوط التي ستلفت الأنظار.

علاوةً على ذلك، تتغيّر الاِتجاهات عبر وسائل التواصل الاِجتماعي بسرعة كبيرة، ولسوء الحظ، يتمتع الأشخاص بفترة اِهتمام أقصر كل عام، لذلك يواجه المصممون مهمّة صعبة في إنتاج صور تتناسب مع العلامة التجاريّة، وتجذب الاِنتباه، وأنيقة وعصرية.

تتضمَّن تصميمات التسويق عبر وسائل التواصل الاِجتماعي صور الخلاصات والإعلانات والقصص والرسومات المتحركة أثناء البث والصور المصغّرة والأغلفة والإعلانات الديناميكية وما إلى ذلك، ثمَّ يضع المسوقون هذه العناصر المرئية على منصات مثل فيسبوك، وانستقرام ولينكد ان ويوتيوب وتيك توك وغيرها.

 

التصميم التسويقي لوسائل التواصل الاجتماعي

 

الإعلان الرقمي على الشاشة

غالباً تتعرّض لهم وتكرههم؛ الإعلانات التي تظهر على محرِّكات البحث والمقالات والتطبيقات.

ولكن في معظم الأحيان، يكون التسويق عبر محرِّكات البحث مزعجاً لأنَّه متكرر ونادراً ما يكون خلّاقاً. إنَّه ليس مصمّم بطريقة فريدة أو لا تُنسى.

غالباً ما يعمل مصممو الجرافيك على إنشاء المرئيات وتحسينها لوضعها على محرِّكات البحث كإعلانات، وعادةً ما يحتاجون إلى تجميع الكثير من المعلومات فيها، وبنفس الوقت يجب أن تبدو جيّدة.

تُستخدم هذه الإعلانات عادةً لإعلانات الدفع لكل نقرة ولافتات داخل المقالة، لذلك غالباً ما تتطلب الكثير من المعرفة العميقة بالمجال، نظراً لتعدُّد خيارات الحجم والتنسيق.

 

التصميم التسويقي من أجل الإعلان الرقمي على الشاشة

توليد العملاء

غالباً ما يتطلب تسويق توليد العملاء اِستخدام أدوات تصميم أكثر تعقيداً ومعرفة بتصميم الويب، حيث يتمّ ذلك غالباً من خلال إنشاء صفحات مقصودة ومنصات وسائط متعدّدة تفاعلية، مثل اِستطلاعات الرأي والاِختبارات والبحوث والكتب الإلكترونية وأحدث الرسوم البيانيّة من محتوى من إنشاء المستخدم، إلخ.

الهدف الرئيسي لهذه الأنشطة التسويقية واضح وهو جمع بيانات الأشخاص، بعد الحصول على موافقتهم، لاِستخدامها لاحقاً لأغراض تسويقيَّة.

لهذا السبب يجب أن تكون واضحة وموجزة ومصممة جيّداً وموثوقة للعلامة التجاريّة وتقديم تجربة مستخدم رائعة.
لن يشارك الأشخاص في حملتك إذا لم تكن الصفحة المقصودة أو النموذج بديهياً وسهل التنقُّل، لذلك مهمّة مصممي الجرافيك الذين ينتجون المرئيات العامّة الرئيسيّة صعبة فعلاً.

 

توليد العملاء

 

تسويق المحتوى

إنَّ أهم جزء في تسويق المحتوى الجيّد هو بلا شك الكتابة نفسها. إنَّ مهارة الكاتب وتحسين محرّكات البحث والإجابة عن هدف البحث لقرَّائك، هو ما يجعل المدوَّنة جيَّدة. لكن لا تنس قوّة سرد القصص المرئي وتصوُّر البيانات.

في تسويق المحتوى، يحتاج مصممو الجرافيك إلى إنشاء اِتجاه فني متسِّق على مستوى المدوَّنة باِستخدام ألوان العلامة التجاريّة، بالإضافة إلى رسومات إضافيَّة من شأنها تحسين سرد القصص وفهم الموضوع.

ليس ذلك فحسب، بل غالباً ما يضطرون إلى تصميم مرئيّات بسرعة وتحت الضغط، فهناك حاجة دائماً للتحرّك بسرعة في المنشورات.

تسويق المحتوى

التسويق عبر البريد الإلكتروني

على الرغم من تعدُّد التوقُّعات بأنَّ التسويق عبر البريد الإلكتروني سوف يتلاشى ببطء مع تحسين التقسيم والاِستهداف على وسائل التواصل الاِجتماعي وقواعد الناتج المحلي الإجمالي الإلزاميّة، إلَّا أنَّه موجود ليستمرّ.

من البديهي معرفة أنَّ كتابة الإعلانات ببراعة والعروض الرائعة والجاذبة هي المفتاح لحملة بريد إلكتروني ناجحة، ولكن بدون الشعارات المناسبة التي ستساعد في نقل الرسالة في ثوانٍ، لا بُدّ أن يفشل البريد الإلكتروني.

تصميم المواقع

هذا المجال هو صناعة في حدّ ذاته، وقد يجادل المرء بأنَّ تصميم الويب له علاقة برضا العملاء والمبيعات أكثر من التسويق.

لكن ضع في اِعتبارك: بالنسبة إلى الشركة الناشئة التي لا تمتلك متجراً فعليّاً، فإنَّ موقع الويب هو كل شيء. إنَّه جزء من التجربة، والمكان الذي يتعلَّم فيه العملاء عن الأعمال التجارية، وهو المنصّة الرئيسيّة حيث يمكنهم إظهار هويّة علامتهم التجارية.

لهذا السبب، تُعدّ تصميمات مواقع الويب بالتأكيد جزءاً من اِستراتيجية التسويق للعلامة التجارية وتصميمها.

ينشئ مصممو الويب الجانب المرئي لموقع الويب: كل شيء بدءاً من الصفحات الرئيسيّة والشهادات والأدلّة التفاعليّة والمدوَّنات وصولاً إلى العناصر الصغيرة والبسيطة مثل الأزرار والخلفيّات.

في هذه العمليّة، يحتاجون إلى فهم هويّة العلامة التجاريّة واِحتياجات المستخدمين النهائيين والاِتجاهات في تصميم الموقع.

 

تصميم المواقع

 

تصميم المنتج

تصميم المنتج هو عملية تخيُّل وإنشاء وتكرار وتحسين المنتجات التي تحلّ مشكلة معيّنة للمستخدمين النهائيين. إنَّه قريب من تصميم (UX) و(UI) والنماذج الأوليّة، ولكنّه اِندماج بين التسويق وتحليلات الأعمال والتصميم.

أحد الأمثلة الرائعة على تسويق المنتجات هو قصة (Slack): لقد اِبتكروا منتجاً لم يتمّ تصنيعه بالضرورة لسوق حاليّة، لذا فقد صنعوا سوقاً من الصفر. لقد تعلَّموا أنّ الفِرَق البعيدة لديها مشكلة في التواصل، سواء بسبب نقص قنوات الاِتصال، أو بسبب كثرة تلك القنوات.

يكاد يكون مصممو المنتجات تخصصاً مختلفاً تماماً عن التصميم الجرافيكي، لكنَّهم ما زالوا يتبّعون المفاهيم الأساسية ومبادئ التصميم.

فوائد تصميم التسويق للشركات

السبب الأكثر أهمية لضرورة التصميم الجيّد بالنسبة للأعمال التجارية هو ما يحقّقه من فوائد. من التعرُّف على العلامة التجارية إلى ولاء العملاء، إليك بعضٌ منها:

  • تحسين تجربة العلامة التجارية والوعي بها
    يعد التحيُّز للعلامة التجارية قوة دافعة قوية للمبيعات. إذا كنت ترغب في تحقيق الولاء للعلامة التجارية، فيجب عليك باِستمرار تذكير العملاء المحتملين بمنتجاتك وقيمك الأساسية من خلال المرئيات الخاصّة بك.
  • خلق اِستجابة عاطفية لدى المشاهدين
    وجدت دراسة، أنَّ من المرجح أن يتذكر الناس (10%) فقط من المعلومات التي قد يسمعوها بعد ثلاثة أيام. مقارنةً بذلك، إذا تمّ إقران هذه المعلومات بالمرئيات، فسيحتفظ الأشخاص بنسبة (65%) منها.
  • بناء الثقة في العلامة التجارية
    العلامة التجارية التي تستثمر الوقت والموارد والقوة الإبداعية في تصميم تسويق وعلامة تجارية رائع ، هي علامة تجارية تظهر نفسها بشكل اِحترافي ويمكن الوثوق بها.
  • المساعدة في المبيعات
    يلعب التصميم الجرافيكي دوراً كبيراً في اِتجاهات التسويق الحديثة، خاصّةً في التسويق الرقمي.
    تؤدِّي خطة التسويق الجيّدة الأداء إلى مبيعات أفضل، والجانب المرئي للحملة مهمّ بشكل خاص.

    • أظهرت دراسة أجرتها (West Rock) أنَّ (63%) من المستهلكين يتخذون قرارات الشراء بناءً على تصميم العبوات.
    • في عالم تصميم تطبيقات الويب والجوّال، يقول (75%) من المستهلكين إنهم يحكمون على مصداقية الشركة بناءً على تصميم الويب.
    • يُنسب إلى حملة “Share a Coke” الشهيرة زيادة بنسبة (2%) في مبيعات كوكاكولا عند إطلاقها، لأول مرّة منذ عقد من الزمان.
      كوكا كولا لم تقم بتغيير علامتها التجارية أو إنشاء منتج جديد؛ لقد غيَّرت فقط تصميم عبوة المنتج لخلق شعور “فقط من أجلك” من خلال تخصيص العلبة أو الزجاجة لكل فرد من جمهورها المستهدف.

لمعرفة المزيد عن كلّ ما يتعلّق بالتصميم التسويقي وأهمّ فوائده، يمكنكم قراءة: نصائح هامة للتصميم التسويقي لتحقيق المزيد من التحويلات

نصائح تصميم التسويق للارتقاء باستراتيجيتك إلى المستوى التالي

كما ذكرنا تصميم التسويق مهمّ جدّاً. لكن كيف يمكنك إنشاء تصميم يبرز ويلمس الناس ولا يُنسى؟

إليك بعض النصائح لتساعدك على البدء.

لا تخافوا من التجربة

في بعض الأحيان، التمسُّك الصارم بما تعرفه ويعمل بشكل جيّد يمكن أن يمنعك من إنشاء حملات تسويقية لا تُنسى حقاً.

تقوم أهمّ العلامات التجارية وأكبرها بتجربة التصاميم والمفاهيم:

  • تتصيّد بيبسي وكوكاكولا في بعضهما البعض، تماماً مثل برغر كينغ وماكدونالز.
  • غيّرت (Dunkin Donuts) علامتها التجارية إلى (Dunkin) فقط.
  • كما غيّرت (Airbnb) شعارها ونمط علامتها التجارية تماماً منذ فترة.

طالما أنَّ التغييرات والتجارب لا تضرّ بعلامتك التجارية أكثر ممّا تنفعها، فلا تتردَّد في الوصول إلى جماهير جديدة وإثارة إعجابهم بإبداعاتك.

 

نصائح تصميم التسويق لا تخافوا من التجربة

 

الارتباط بالموضوع

النسبيّة قوية بشكل لا يصدق. سابقاً أراد الجمهور أن يرى النُّخبة والفخامة والفوائد التي لا يمكن الوصول إليها في كلّ ما يتعلّق بهم من الأزياء والسلع الفاخرة والسيارات.

لكن في الآونة الأخيرة، يستجيب الجمهور بشكل أفضل بكثير إذا علموا أنَّ الأشخاص الذين يقفون وراء المنتجات والخدمات التي يستخدمونها هم مجرد بشر، مثلهم تماماً.

النسبيّة هي كلمة طنانة في التسويق في السنوات القليلة الماضية، وقد جلبت العديد من الفوائد مع أهميتها؛

  • النظرة الإيجابيّة للأجسام.
  • والتنوع العرقي.

نرى المزيد من العارضين السمينين، ومجموعات متنوعة من الأشخاص المبتسمين والنساء في البدلات. يريد الناس أن يروا أنفسهم ممثلين في وسائل الإعلام، ويبدأ كل هذا من خلال الإعلانات.

مثال على ذلك: مشروع تقدير الذات من دو.
اِلتزمت شركة مستحضرات التجميل والجمال باِستخدام الموديلات بجميع الأحجام والألوان، لمساعدة الشباب على رؤية أجساد مماثلة مثل أجسادهم في وسائل الإعلام، وبالتالي مساعدتهم على الشعور بالراحة في أجسادهم ورفع تقديرهم لذاتهم.

متابعة الاتجاهات، لكن بما يمثّل صورة علامتك التجارية

بشكل عام، من المهمّ لفرق التسويق والعلامات التجاريّة، أن تعرف أنَّ الاِتجاهات جيّدة للاِستفادة منها واِستخدامها للوصول إلى المزيد من الجماهير، لكن ليس على حساب قيم وصورة العلامة التجاريّة.

استخدام العطلات وخطط الحملات مسبقاً

حسناً، يقوم الجميع ببيع سريع ليوم الجمعة البيضاء ويقدِّمون خصومات حول فترات عطلة عيد الميلاد. ولكن ماذا لو وجدت عطلات لا يعرفها أحد، لكنَّها ذات صلة بمنتجك أو عملك التجاري؟

مفاجأة الجماهير مع التسويق اللحظي

عندما يضجّ العالم كلّه حول موضوع ما، يمكن للعلامات التجاريّة اِستغلال هذا الضجيج واِستخدامه بحملة رائعة.

أثبت التسويق اللحظي أنَّه مفيد للغاية للعلامات التجاريّة للإنتشار الفيروسي.

وفقًا لـ (Web Engage)، يعمل التسويق اللحظي لسببين:

  • العملاء هم بالفعل جزء من دورة الأخبار على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع بسبب فورية وثراء المحتوى المتاح اليوم عند الطلب.
  • تريد العلامات التجارية إدخال نفسها في المحادثات اليوميّة لمستخدميها، وبما أنَّ الناس يتحدَّثون عن الاِتجاهات، فإنَّ الاِستفادة من هذه الاِتجاهات يؤدِّي تلقائيّاً إلى إزالة التخمينات الخاصّة بالعلامات التجاريّة.

لذا، سواء أكانت علامتك التجارية تغرِّد عن أحدث حلقة من برنامج ناجح، أو تتحدّث بسخرية عن علامة تجارية أخرى، أو تسخر ببساطة من مشهور تعرّض لموقف محرج، فتأكد من أنَّها تفعل ذلك بسرعة وعندما يهتمّ الجميع بذلك.

 

مفاجأة الجماهير مع التسويق اللحظي

الخلاصة

يُعدّ تصميم التسويق مهمّاً للغاية في المساعدة على تذكُّر العلامات التجاريّة والثقة بالنجاح الاقتصادي.

كل علامة تجارية لها إستراتيجيتها وتركيزها الخاصّ، بالإضافة إلى الهويّة المرئيّة التي يمكن أن تبني عليها كل جهد تسويقي وأصل للعلامة التجارية.

يُمكن أن تتطور هذه الأسس بمرور الوقت، لكن يجب ألّا تبتعد العلامات التجارية وتسويقها على التوالي كثيراً عمَّا تؤمن به من قيم ومبادئ. إن كنت ترغب في الاِستعانة بخبراء لتبقى على المسار الصحيح لتحسين تقديم علامتك التجارية بأفضل صورة يمكنك التواصل مع شركة 2P للتسويق الرقمي والعلاقات العامّة المتميّزة بفريقها المبدع والخلّاق، لتكون شريكتك في نموّ ونجاح أعمالك.

 




أضف تعليقاً:

يجب عليك لإضافة تعليق

    الأعضاء الذين قرأوا المقال

    ×

    shareef

    الرتبة: مشترك النقاط: 215

    bouyacoub moulay

    الرتبة: عضو متفاعل النقاط: 565

    Dr-sona Mohamed

    الرتبة: مشترك النقاط: 170

    Noor العتيبي

    الرتبة: عضو متفاعل النقاط: 945

    Muhsin Alhashidi

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 5853

    abdalah ahmed

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 3470

    Shrouq Mohssin

    الرتبة: مشترك النقاط: 115

    assistante layla

    الرتبة: مشترك النقاط: 220

    Hayel Al-khaldi

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 1653

    Ahmed Yaqout

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 2728
    بالاضافة إلى 4k شخص آخر