11 رسالة بريد إلكتروني تسويقي تمنحك ثقة العملاء

المفضلة القراءة لاحقاً

إن رسالة بريد إلكتروني تسويقي واحدة يمكنها أن تؤثر بالعملاء بشكل كبير وتزيد من ثقتهم بك، فما بالك بـ 11 رسالة بريد إلكتروني تسويقي منسقة ومحددة في موضوعها وفي العملاء المستهدفين وما يمكنها من تحقيق ترويج وتسويق ناجح لمشروعك؟!

أغلب العملاء يمتلكون بريداً إلكترونياً خاصاً بهم و لمعاملاتهم. إذا كنت تملك قاعدة كبيرة من عناوين البريد الإلكتروني الخاص بالعملاء، يجب عليك عدم إهمالها والعمل على تحقيق الاستفادة القصوى من هذه القائمة، وذلك من خلال حملات تستهدف البريد الإلكتروني تؤدي إلى رؤية أفضل النتائج، فإذا كنت ترغب في جذب عملاء جدد مع ضمان الحفاظ على عملائك الفعليين بالاضافة الى تحديد أكثر دقة للعملاء المطلوبين .. اجعل بريدك الإلكتروني يعمل على تسويق ما تريده بشكل منفصل وتلقائي من خلال الرسائل الالكتروني الأوتوماتيكية.

يجب الاهتمام بإرسال رسالة بريد إلكتروني تسويقي لكل عميل

من المهم دوماً استغلال كل الفرص المتاحة من أجل التسويق للمنتجات والمواقع وبشكل فعال، ومن هذه الفرص هي قوائم عناوين البريد الإلكتروني الخاص بالعملاء سواء الحاليين أو المحتملين، والقيام بالتواصل والتفاعل معهم وتحفيزهم على الشراء وترويج المنتجات من خلالها والحفاظ على العملاء والاهتمام بآرائهم وملاحظاتهم، والترويج للأحداث والمناسبات التي تعقدها، كل ذلك يمكنك فعله وبسهولة من خلال خاصية الارسال الأوتوماتيكية.

نضع بين يديك 11 رسالة بريد إلكتروني تسويقي سوف تحتاجها لإتمام أعمالك، وهي الأكثر فعالية لتحقق لك أقصى استفادة من قائمة العناوين الإلكترونية التي لديك:

 1- العميل الجديد

ليس شرطاً أن يتحول كل الزوار إلى عملاء، لكن إذا حدث ذلك، ابعث برسالة ترحيب حارة تنعكس على علاقتك بهم بشكل إيجابي، وكن على تفاعل دائم معهم لزيادة فرصك في تحويلهم إلى زبائن دائمين. إذا كانت المنتجات أو الخدمة التي تعرضها تتطلب بعض المعلومات أو التدريب على استخدامها بشكل صحيح، ستكون هذه هي الفرصة المثالية لتزويدهم بالمعلومات، كما أنها وسيلة رائعة لتفادي المشاكل قبل حدوثها. على سبيل المثال، إذا تكررت مخاوف عدد من العملاء حول أمر ما، يجب طمأنة العملاء الجدد وإعطائهم المعلومات مبكراً حتى لا تواجه نفس المشكلة مجدداً.

 2- الاشتراك في المدونة

إذا كان هناك أحدهم مهتم بقراءة مدونتك، فمن المفترض أنه مهتم إلى حد ما بموضوع النقاش، وقتها سيكون عليك إرسال رسالة ترحيب مع بعض المعلومات ومقدمة سريعة ولمحة عامة عن المدونة عندما يقرر الاشتراك بها، حتى يكون لديه صورة عامة عن الفوائد العظيمة التي سيحصل عليها من المدونة.

الآن وبعد عملية الاشتراك، اعط له فكرة عن العروض الرائعة التي لديك، وتذكر دائماً، يجب إبقاء الرسائل الإلكترونية الأوتوماتيكية قصيرة، ويمكنك استخدام أداة مساعدة مثل “Easy Word Count” لتتأكد من مدى طول الرسالة، وضع في اعتبارك دائماً وأنت تقوم بصياغة الرسالة أن العملاء قد يكونوا مشغولين أثناء تلقي الرسالة.

 3- الموضوعية

اعتماداً على اهتمامات العملاء وزوار موقعك، يمكنك استهدافهم وتحريك رسائل بريد إلكتروني تسويقي محددة لإرسالها لهم، هناك مثلاً مجموعة متنوعة وكبيرة من المنتجات تقوم أنت ببيعها كتاجر جملة للمستلزمات المكتبية، فإذا كان أحد العملاء يقوم بشراء جهاز كمبيوتر، يمكنك وقتها تشغيل البريد الالكتروني الآلي ليرسل له رسائل مفيدة حول كيفية إعداد الجهاز الجديد بنجاح، أما أولئك الذين يبحثون بالتحديد عن الأجهزة اللوحية، أرسل لهم رسالة بريد إلكتروني تسويقي تشرح لهم معلومات عن كيف يمكن للأجهزة اللوحية تحسين الإنتاجية، أو معلومات مفيدة حول الاختيارات المتاحة لديك، هذه الرسائل يمكن استخدامها للتشجيع على تصفح مواقع ويب معينة، أو إذا كان عرض تحميل مجاني مثل ebook.

 4- التواصل

الأفراد الذين يُظهرون دائماً درجة عالية من الاهتمام بالتواصل معك ومعرفة العروض التي تقدمها، يمكن أن تستفيد من اهتمامهم هذا بتوجيه رسالة إلكترونية إليهم – سواء كانوا عملاء أم لا– ، إذ من المحتمل أن يقوموا بتبادل المعلومات التي زودتهم بها على حسب مدى اهتمامهم.

 5- الاهتمام (الرعاية)

في بعض الأحيان يمكن أن تستغرق عملية تحويل العملاء المحتملين إلى زبائن بعضاً من الوقت، فهم غالباً يرغبون في قراءة المعلومات، وتحميل الكتب، ومشاهدة شرائط الفيديو، قبل أن يكونوا على استعداد بإجراء عملية الشراء.

وتقوم رسائل البريد الإلكتروني بدورها في مساعدتك على تحويل العميل ليكون مؤمناً بما تبيعه، فإذا كنت تبيع عن طريق خدمة العملاء، وهناك شخص ما قام بتنزيل الكتاب الإلكتروني من عندك عن طريق رسالة إلكترونية، وشاهد مقاطع الفيديو المتعلقة بالمنتج على موقع الويب الخاص بك، وقتها يمكنك زيادة تركيز بريدك الإلكتروني عليه، إذ ربما هو ليس على استعداد بشكل كامل للذهاب لمرحلة الشراء، إلا أنه قد يكون مستعداً لإجراء مكالمة مع أحد مندوبي مبيعات شركتك لطرح الأسئلة أو عرض المنتج في ندوة أو محاضرة عن طريق خدمة العملاء.

 6- إعادة الارتباط

من السهل جداً أن ينساك العميل إذا كنت بعيداً عن أنظاره، لذا يمكنك تحديد مجموعة رسائل متسلسلة من بريدك الإلكتروني لتذكير العميل الذي أصبح لا يتفاعل معك خلال فترة محددة من الوقت، قم بتذكير هذا العميل أنك لم تنساه، وأنك تقدر عمله الماضي معك، آملاً في استمرار استخدامه للخدمات التي تقدمها.

العرض الحصري وسيلة رائعة لعودة حماس الشراء للعميل مرة أخرى، وكن حريصاً على عودة العملاء السابقين باستخدام الموارد والنماذج المفيدة لعمل حملة قوية وفعالة.

 7- الحدث

إذا كنت تستضيف حدث ما – سواء كان شخصي أو على الإنترنت – ستكون في حاجة لاستهداف أولئك الذين تم تسجيل عناوينهم و إرسال رسالة بريد إلكتروني تسويقي محددة لكل عميل، وفي بعض الأحيان سوف تحتاج أن يستعد هؤلاء بطريقة ما قبل أن يبدأ الحدث، أو قد تحتاج فقط إلى إعطائهم مقدمة عن الحدث أو جدول زمني لما سوف يكون، بعد الحدث تابع معهم بمعلومات تكميلية أو اطلب منهم معرفة ردود أفعالهم حول الحدث، فعلى الرغم من أن هذا الحدث قد انتهى، إلا أنك ما زلت مهتم باعلامهم، وتزويدهم بمعلومات مفيدة وسماع ما لديهم.

 8- التخلي عن سلة التسوق

كثيراً ما يحدث أن يقوم العميل بإضافة عناصر إلى سلة التسوق الخاصة به، ثم يهمل السلة قبل إتمام عملية الشراء، إذ أنه في بعض الأحيان يكون هؤلاء غير متأكدين و مترددين في إتمام الشراء، وفي أحيان أخرى يقعون في حيرة مع شيء آخر، وفي كلتا الحالتين، ذكرهم بأن عملية التسوق لم تنتهي بفائدة، وتجعلهم يقومون بفتح سلة التسوق مرة أخرى، وفي بعض الأحيان قدم خصم خاص لهم كطريقة فعالة للغاية تمكنهم من إتمام الصفقة.

 9- الترويج

يُفضل دائماً أن تبقى على اتصال مع عملائك حتى تتمكن من تحويلهم إلى مشترين بشكل متكرر ومنتظم، فإذا قمت بتقديم مجموعة متنوعة من المنتجات أو الخدمات، ستكون لديك فرصة العرض عليهم و جعلهم يحصلون على أشياء مختلفة.

هل يمكن إضافة خدمة بشكل احترافي للشراء، تساعدهم على تقليل الوقت؟ هل هناك فرصة لتسهيل مهمة العميل؟ إذا توافرت هذه الحلول لإنهاء مشكلة العميل مع منتجاتك، ستكون فرصة عظيمة لإرسال رسالة بريد إلكتروني تسويقي.

 10- النجاح مع العملاء

هؤلاء العملاء الراضين جداً عما لاقوه منك، جميعهم سعداء للغاية لتبادل المعلومات مع الآخرين، مقاييس النجاح مع العملاء يمكن أن توفر لك تفاصيل حول أولئك الذين من المحتمل أن يكون لديهم الاهتمام بتزويدك بالمعلومات التي يمكن استخدامها كقصة نجاح، وعلى العكس، هناك عملاء لم يستفيدوا إطلاقاً من المنتجات أو من الخدمة التي قاموا بشرائها، يمكنك الاستفادة من البريد الإلكتروني بتزويدهم بمزيد من التفاصيل حول كيفية الحصول على استفادة أكثر من عملية الشراء.

 11- التذكير بالشراء مستقبلاً

إذا كنت تبيع منتجات قابلة للتلف وفي حاجة إلى أن تتجدد بشكل منتظم، أو منتج ذو عقد تجديد، سيكون من الجيد أن تقوم بإرسال رسالة تذكير للعملاء من خلال البريد الإلكتروني قبل انقضاء فترة التجديد، أما العميل الذي قام بشراء أوراق تكفيه ثلاثة أشهر، قد يحتاج للتذكير أن الوقت قد حان لإعادة الطلب ليكون في حوزتهم قبل نفاد ما لديهم.

لا تترك قاعدة البيانات غير مستخدمة، حقق الاستفادة القصوى من هذه الموارد بحملات البريد الالكتروني الهادفة والتي تم إنشاؤها، واستخدم التسويق البريد الإلكتروني التلقائي لتكوين قاعدة عملاء جدد و مهتمين بما تقدمه، وابق على اتصال دائم مع المشترين السابقين وروج بأريحية للعملاء.

هناك طرق إبداع لا نهاية لها لاستهداف قاعدة عملائك، ولكن العامل الأكثر أهمية هو أن تبقى مرتبطاً بهم بشكل فعال.





أضف تعليقاً:

يجب عليك لإضافة تعليق

    الأعضاء الذين قرأوا المقال

    ×

    sameer taher

    الرتبة: مشترك النقاط: 125

    Hanan Abu Thruraia

    الرتبة: مشترك النقاط: 140

    ثريا العيسى

    الرتبة: مشترك النقاط: 171

    Ruba Alramlawi

    الرتبة: أعضاء تواصل النقاط: 2020

    kayan web

    الرتبة: مشترك النقاط: 75

    Rola Matar

    الرتبة: مشترك النقاط: 225

    Ahmad054

    الرتبة: عضو متفاعل النقاط: 750

    Cleo Clinics

    الرتبة: مشترك النقاط: 75

    باسل زهران

    الرتبة: عضو مميز النقاط: 1442

    AbdAlHadi Bashir

    الرتبة: عضو نشيط النقاط: 385
    بالاضافة إلى 12.8k شخص آخر
    ×

    منتدى التسويق والاعلام الرقمي

    تهانينا, تم إنشاء حسابك بنجاح , قم بتسجيل الدخول

    تسجيل الدخول